Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

رسالة داخل سيارة المشتبه بهجوم أوتريخت ترجح فرضية الدافع الإرهابي

رسالة داخل سيارة المشتبه بهجوم أوتريخت ترجح فرضية الدافع الإرهابي

A A
أعلنت السلطات الهولندية اليوم الثلاثاء أن فرضية الدافع الإرهابي لإطلاق النار على ترامواي في أوتريخت باتت "جدية" بعد العثور على أدلة بينها رسالة كانت داخل سيارة المشتبه به الرئيس. وتستجوب الشرطة الهولندية التركي الأصل غوكمن تانيش (37 عاما) المشتبه بإطلاقه النار في ترامواي في أوتريخت، ورجلين آخرين اعتقلا على خلفية الاعتداء الذي أسفر عن سقوط ثلاثة قتلى وسبعة جرحى، جروح ثلاثة منهم خطرة.

وكان رئيس الوزراء الهولندي مارك روته أعلن في وقت سابق أنه "لا يمكن استبعاد" وجود دوافع أخرى بما فيها فرضية الخلاف العائلي، لكنّ النيابة العامة والشرطة الهولندية رجّحت الثلاثاء فرضية الدافع الإرهابي. وقالت النيابة العامة والشرطة في بيان مشترك إن فرضية "الدافع الإرهابي باتت جدية بناء على رسالة عثر عليها في السيارة التي هرب فيها المشتبه به وأمور أخرى وكذلك طبيعة الوقائع". وتابع البيان أنه "حتى الآن لم تتوصّل تحقيقاتنا إلى وجود رابط بين المشتبه به الرئيس والضحايا".

وقُتل جراء إطلاق النار ثلاثة أشخاص هم امرأة تبلغ 19 عاما من فيانن القريبة من أوتريخت ورجلان يبلغان 28 و49 عاما من أبناء المدينة، بحسب البيان. واعتقلت الشرطة الهولندية تانيش الاثنين بعد عملية مطاردة واسعة استمرّت ثماني ساعات شلّت عمليا رابع أكبر مدينة في هولندا وأدت إلى تعزيز الإجراءات الأمنية في المطارات والمواقع الرئيسة.

وأعلنت الشرطة أنها عثرت على سيارة رينو كليو حمراء بعد الاعتداء، قالت إن غوكمن استخدمها للهروب. وأكدت أنها عثرت على سلاح بعد توقيفه. وذكرت الشرطة أنها لا تزال تحقق مع تانيش ورجلين آخرين (23 و27 عاما). وذكرت تقارير أن المشتبه بهما هما شقيقان ولكن لا تربطهما صلة قرابة بتانيش. والثلاثاء وضعت الزهور في موقع الاعتداء بالقرب من ساحة 24 أكتوبربلاين تكريما للضحايا.

وزار روته ووزير العدل فيرد غرابيرهاوس أوتريخت الثلاثاء للقاء الناجين من الهجوم، بحسب مسؤولين. وصرح روته أمام البرلمان "رغم أن هذا هو اليوم الثاني، ولكنني لا زلت أشعر بالرعب الشديد". وأضاف "لا تزال هناك العديد من الأسئلة حول الدافع، والشرطة والنيابة لا يزال أمامها الكثير من العمل. ولكن لا شك أن التأثير كان هائلا".

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store