Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

العبيان : رؤية 2030 أقرت برامج تجعل المملكة أنموذجاً عالميا

العبيان : رؤية 2030 أقرت برامج  تجعل المملكة أنموذجاً عالميا

A A
أكد رئيس هيئة حقوق الإنسان الدكتور بندر بن محمد العيبان اتخاذ المملكة العديد من التدابير الرامية إلى تعزيز وحماية حقوق الإنسان بشكل عام، وحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة بشكلٍ خاص، وهي تدابير منسجمة مع المعايير الدولية ذوات الصلة، ومنها اتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة.

وقال خلال إلقاء بيان المملكة أمام اللجنة المعنية بحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة (CRPD) بجنيف أمس ان "رؤية المملكة 2030" اشتملت على خططٍ وبرامج تهدف إلى جعل المملكة أنموذجاً رائداً في العالم، ومتضمنةً تمكين الأشخاص ذوي الإعاقة من الحصول على فرص عمل مناسبة وتعليم يضمن استقلاليتهم وإندماجهم في المجتمع بوصفهم عناصر فاعلة في المجتمع، وتوفير جميع التسهيلات والأدوات التي تساعدهم على تحقيق هذا النجاح مشدداً على ان المملكة تسعى من خلال برنامج جودة الحياة "وهو أحد برامج رؤية 2030" إلى توفير مرافق البنية التحتية في جميع أنحاء المملكة.

وكشف العيبان خلال استعراض التقرير بأن العمل يجري حالياً على تهيئة البيئة العمرانية في المملكة وفقاً للأدلة الإرشادية لبرنامج الوصول الشامل، وذلك لتمكين الأشخاص ذوي الإعاقة من العيش باستقلالية واندماجٍ في المجتمع.

واستعرض العيبان التشريعات الوطنية والأطر المؤسسية التي أنجزتها المملكة لحماية وتعزيز حقوق ذوي الإعاقة ومن ذلك نظام رعاية المعوقين كإطار قانوني مباشر يُعنى بحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، وفيما يتعلق بالأُطر المؤسسية أشار إلى إنشاء هيئة رعاية الأشخاص ذوي الإعاقة في فبراير 2018م، بهدف رعايتهم وضمان حصولهم على حقوقهم وتعزيز الخدمات المقدمة لهم. منوهاً بنمو أعداد مراكز تأهيل الأشخاص ذوي الإعاقة ، وجودة الخدمات التي تقدمها، مشيراً إلى تقديم إعانات مالية لأكثر من400 ألف حالة ، خصص لها اعتمادٌ مالي بلغ إجماليه أكثر من (5 مليارات ريال)، مؤكداً في السياق ذاته، أنه لا يتم اللجوء إلى إيداع الأشخاص ذوي الإعاقة في مؤسسات الرعاية إلا في أضيق الحدود. كما بلغ الدعم الحكومي للجمعيات والمؤسسات الأهلية المعنية بذوي الإعاقة في 2018م أكثر من70مليون ريال .

- - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

أبرز إجراءات المملكة لحماية ذوى الإعاقة

* انجاز تشريعات وطنية وأطر مؤسسية لتعزيز كافة حقوقهم

* تكفل الدولة بخدمات الوقاية والرعاية والتأهيل

* تشجيع القطاع الأهلي على المشاركة في رعاية المعاقين

* إنشاء هيئة رعاية الأشخاص ذوي الإعاقة 2018م،

* تقديم إعانات مالية لأكثر من 400 الف حالة

* تيسير مشاركتهم في الانتخابات البلدية

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store