Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

وظائف المستقبل والطاقة يتصدران اليوم الأول لمنتدى الأحساء

وظائف المستقبل والطاقة يتصدران اليوم الأول لمنتدى الأحساء

A A
تصدّرت قضايا الاستثمار في مجال الطاقة، ووظائف المستقبل في المملكة فعّاليات اليوم الأول لمنتدى الأحساء للاستثمار 2019، والذي يرعاه صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز، أمير المنطقة الشرقية، تحت شعار "الأحساء.. طاقة استثمارية"، وبدأ المنتدى بجلسة أولى، بعنوان (الطاقة: فرص الاستثمار والخصخصة) تحدّث فيها الدكتور محمد بن يحيى القحطاني، النائب الأعلى للرئيس للتنقيب والإنتاج بشركة أرامكو السعودية، وتطرق إلى الفرص الواعدة في قطاع الطاقة بالمملكة.

واستعرض القحطاني خلال الجلسة فرص تحويل المملكة إلى محور طاقة إقليمي وعالمي، مبينًا أن أرامكو السعودية تتوقع إنفاق ما يقارب نصف تريليون دولار خلال العقد القادم، سيتم صرف نحو 70 % منها محليًّا، ما يشير إلى وجود قدر كبير من فرص الاستثمار والفوائد التي يمكن أن تجنيها الشركات الوطنية من هذه الاستثمارات والأعمال المتوقعة للشركة.

وبيّن القحطاني أن الشركة تمكنت من تحديد 140 فرصة استثمارية في 9 قطاعات صناعية رئيسة بقيمة تصل إلى نحو 16 مليار دولار، تشمل النمو في الكيماويات بشركة "صدارة" في الخليج العربي بترو رابغ في البحر الأحمر؛ ما يكون له أثر إيجابي لفتح آفاق واعدة وكبيرة من فرص الاستثمار في المنطقة والمملكة، مشيرًا إلى أن أولويات أرامكو تركّز على توطين إنتاج السلع والخدمات التي نستهلكها، وإضافة قيمة لموارد الزيت والغاز والبتروكيماويات التي ننتجها.

وتحدث في الجلسة أيضًا السيد لورينزو سيمونيلي، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة بيكر هيوز جنرال إلكتريك العالمية، كما تحدث السيد توماس بورك، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة أرامكو روان للحفر.

وجاءت الجلسة الثانية بعنوان (وظائف المستقبل في المملكة العربية السعودية)، والتي أدارها عبدالرحمن الخريف، رئيس الفريق بالإنابة المشرف على دراسة وظائف المستقبل في المملكة، وتحدث فيها حمد بن علي الشويعر، رئيس مجلس أمناء منتدى الرياض الاقتصادي، والدكتور خالد بن نهار الرويس، المشرف العام على أمانة منتدى الرياض الاقتصادي، وعضو مجلس أمناء منتدى الرياض الاقتصادي، إضافة إلى عبدالله الشدادي، رئيس مجموعة نما المعرفية.

وأكد المتحدثون في الجلسة أن الرؤية الوطنية المستقبلية للمملكة 2030، اهتمت بتطوير الموارد البشرية؛ ما يضع الجميع أمام مسؤوليات لمجابهة التحديات الآنية واستشراف المستقبل، مؤكدين أن الدراسة التي يقوم عليها منتدى الرياض تكتسب أهمية كبيرة في ضوء المشروعات الضخمة التي تعمل عليها المملكة، والمتغيرات الثقافية التي تمر بها، والتوجه نحو تمكين المرأة.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store