Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

تحفيز البحث العلمي في لقاء وكلاء الجامعات بجامعة طيبة

تحفيز البحث العلمي في لقاء وكلاء الجامعات بجامعة طيبة

A A
نظمت جامعة طيبة - ممثلة في وكالة الدراسات العليا والبحث العلمي الملتقى الثالث لوكلاء الجامعات السعودية للدراسات العليا والبحث العلمي، صباح اليوم، وأشاد مدير جامعة طيبة الدكتور عبدالعزيز السراني بالدعم الذي تلقاه الجامعات وأنشطتها البحثية من دعم واهتمام لتطوير قدراتها ومواكبة رؤية المملكة 2030.

لافتا إلى أن الهدف من هذه الملتقيات هو إيجاد حلول وتوصيات واقعية؛ من أجل الاستفادة منها، وتطبيقها بآليات عملية قابل للتنفيذ؛ ويعود نفعها على الوطن.

عقب ذلك، أدار اللقاء وكيل جامعة طيبة للدراسات العليا والبحث العلمي الدكتور إدريس الترك، منوها بأهمية الملتقى نظرا لأهمية الموضوعات المطروحة ومدى الاستفادة منها. واستعرضت عميدة التطوير والجودة بجامعة طيبة الدكتورة عبير السراني رؤية الجامعة في منظومة البحث العلمي، وريادة الأعمال، والابتكار، التي تهدف بأن تكون الجامعة نموذجا رياديا في تحقيق أهداف الخطة الوطنية للعلوم والتقنية والابتكار في المملكة، والتي تسهم في بناء مجتمع معرفي يعزز التنمية المستدامة، واقتصاديات المعرفة من خلال دعم البحث العملي والابتكار وريادة الأعمال وتقديم الاستشارات.

بعد ذلك، قدم وكيل جامعة الملك فهد للدراسات والأبحاث التطبيقية الدكتور ناصر العقيلي عرضا حول رحلة التحول للجامعات وخلق منظومات ابتكارية.. وجامعة الملك فهد للبترول والمعادن أنموذجا، مشيرا إلى دور المنظومات الابتكارية في التطوير الاقتصادي القائم على أنشطة البحوث والابتكار الجامعية التي ترتكز على البحوث الأساسية، والبحوث التطبيقية الانتقالية، والبحوث التطبيقية التطويرية.

وتحدث المشرف العام على الإدارة العامة لشؤون البعثات في وزارة التعليم الدكتور علي المجول عن انخفاض معدل إنتاجية أعضاء هيئة التدريس بالجمعات السعودية في البحث العملي عن الجامعات العالمية وطريقة تحفيزهم، مستعرضا أهم الأسباب، والحلول المقترحة.

وفي الجلسة الختامية عرضت التوصيات ودارت حول وسائل تحفيز البحث العلمي في الجامعات وسبل تطوير البحث وآليات دعمه في الجامعات السعودية.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store