يستعرض منتدى مكة الاقتصادي تحت شعار «الطريق نحو مستقبل حضري عالمي»، اليوم وعلى مدار أربعة أيام، عبر حلقات النقاش مقترحات ورؤى أبرز الخبراء والباحثين حول قضايا عديدة من خلال جلسات متنوعة، إضافة إلى عدة مبادرات مبتكرة وخلاقة حول الحج خلال جلسة تحمل عنوان «مستقبل الحج الحضري».

ويخصص المنتدى جلسة خاصة حول «إطلاق عمليات تسليم المشروعات»، التي تلقي الضوء على المشروعات التي لم تصل إلى مرحلة التنفيذ الكامل، وخلال تلك الجلسة، سيستعرض المشاركون آليات وفرص الشراكة بين القطاعين العام والخاص، لضمان تنفيذ واستدامة هذه المشروعات، كما يناقش أيضًا قضية «تطوير وتكامل الأحياء غير الرسمية» وذلك عبر استكشاف وسائل فعالة لتحقيق التكامل المستدام للأحياء العشوائية.

كما سيتم إلقاء الضوء على قضايا «الضيافة والتطوير التجاري» من خلال تقديم نظرة عامة على السوق، من حيث اتجاهات الاستثمار في التنمية التجارية وصناعة الضيافة.

وتنطلق جلسة حوارية تناقش فرص مشاركة القطاع الخاص في المشروعات التنموية، ويشارك فيها المهندس سلمان التخيفي مدير عام إدارة التحاليل في المركز الوطني للتنافسية "لجنة تيسير"، والدكتورة أحلام خوندنة "سيدة أعمال" والمهندس محمد عامر "رجل أعمال"، ويتحدث مسؤولو مجلس الغرف في جلسة خاصة عن المستقبل الحضري وكيفية تسهيل الإجراءات لرواد الأعمال والتجار.

كما سيتم إلقاء الضوء أيضًا على قضايا «الضيافة والتطوير التجاري» من خلال تقديم نظرة عامة على السوق، من حيث اتجاهات الاستثمار في التنمية التجارية وصناعة الضيافة.