Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

10 قرى تراثية تبرزحضارة عسير

10 قرى تراثية تبرزحضارة  عسير

A A
أكّد صاحب السمو الملكي الأمير تركي بن طلال بن عبدالعزيز، أمير منطقة عسيرالعمل على تطوير 10 قرى تراثية بالمنطقة، مشيرًا إلى أن القيادة أولت التراث والقرى التراثية اهتمامًا منقطع النظير؛ لما يشكله من إرث لدى المجتمع، إضافةً إلى إسهامه الإيجابي في الاقتصاد الوطني للبلاد، وأكّد خلال زيارة سموه لقرية آل ينفع التراثية والتقائه بعدد من الأهالي، أن سمو ولي العهد دائمًا ما يؤكد الاهتمام بالقرى التراثية بالمنطقة، والحرص على أن تكون نابضة بالحياة.

أبرز القرى الأثرية في عسير:

1 - قرية رجال المع

وهي أشهر القري التراثية بعسير، تبعد عن مدينة أبها 25 كيلومترًا باتجاه الغرب في سهول تهامة، ويبلغ ارتفاعها فوق سطح البحر 1050 مترًا، هي عبارة عن مبانٍ سكنية تراثية مقسمة لأحياء عدّة بُنيت بالحجر، ويصل ارتفاعها من 3 – 5 أدوار، يطلق عليها حصون، وتم استغلال حصن آل علوان كمتحف للتراث الدائم، وتضم القرية مسجدًا جامعًا ومطعمًا تراثيًّا ومقهى ومطلًّا وساحة احتفالات شعبية ومبنى ضيافة وشجرة التالق (البراري) المعمرة​، وقد أنهت قرية رُجال المع التراثية جميع متطلبات الانضمام لقائمة التراث العالمي في منظمة «اليونسكو».

2 - حي النصب

من أقدم أحياء مدينة أبها، يوجد فيه مسجد أثري بُني عام 1279هـ، ويوجد بداخله بئر ماء قديمة، ويوجد فيه مبانٍ وقصور تراثية عدّة تدل على طراز عمراني تقليدي مميز، وتحيط بها المزارع من كل جانب.

3 - حي البسطة

أحد أقدم الأحياء في مدينة أبها، وهو يقع على ضفاف الوادي، يربطه جسر عثماني قديم بحديقة العدل علي الضفة الأخرى من الوادي، يحتفظ الحي بطرازه التراثي من جميع النواحي (التخطيط والممرات وأسلوب العمارة)، ويتضمّن مبانيَ تراثيةً مُجمعةً يتوسطها ساحة عامة يجتمع فيها الناس صباحًا ومساء ويبسطون؛ حتى سمي الحي بذلك الاسم.

4 - قرية العكاس

يحيط بها وادٍ من أكبر الأودية، بنى فيها الآباء والأجداد بسواعدهم مبانيَ شاهقة، عاشوا فيها ما يقارب 300 عام، وخرج منها العلماء والقضاة من مدرسة كانت تُسمى بالمعلامة.

5 - قرية طبب

تقع في الشمال الغربي من مدينة أبها على بعد 25 كم، بُنيت في عهد الدولة السعودية الأولى، وهي العاصمة السياسية والثقافية والاقتصادية الأولى للمنطقة أثناء حكم الدولة السعودية الأولى للفترة (1215ـ1234 هـ) خلال إمارة آل أبونقطة المتحمي، تضم مواقع تاريخية وتراثية عدّة مهمّة، أبرزها مسجد طبب والذي أسسه الأمير عبدالوهاب بن عامر أبونقطة المتحمي عام 1221هـ في عهد الإمام سعود بن عبدالعزيز، كما تشمل قرية طبب قصور أمراء آل أبونقطة المتحمي.

6 - ​ قرية العسابلة (النماص)

خمسة مبانٍ متقاربة تقع في مدينة النماص، وتمّ ذكر أحد هذه القصور في إحدى الوثائق التاريخية عام 1268هـ أي أنه مبني قبل هذا التاريخ، وهي عبارة عن مبانٍ متعددة الأدوار، يصل بعضها إلى خمسة أدوار، مبنية من الأحجار الضخمة، يصل سمك بعض الجدران إلى مترين، وأبوابها من خشب الطلح بسمك يصل إلى عشرين سنتيمترًا، وأسقفها من خشب العرعر الكبير، وقد استغل أحدها متحفًا.

Nabd
App Store Play Store Huawei Store
X