بعبارات موجزة وكلمة لم تتجاوز ثلاث دقائق افتتح صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة مساء أمس أعمال الدورة الثانية لمنتدى منطقة مكة المكرمة الاقتصادي 2019، بحضور صاحب السمو الملكي الأمير بدر بن سلطان بن عبدالعزيز نائب أمير منطقة مكة المكرمة الذي تنظمه إمارة المنطقة بالشراكة مع الغرف التجارية بجدة ومكة المكرمة والطائف خلال الفترة من 23 إلى 26 مارس 2019 وذلك في فندق هيلتون جبل عمر بمكة المكرمة.

وقال سموه في كلمته الافتتاحية للمنتدى: كفانا تأوها ونواحا وكفانا تألما وجراحا نريد كفاحا ونجاحا مطالبا بتفعيل العلم والاجتهاد وتعزيز الصناعة والاقتصاد لبناء البلاد وسعادة العباد، لافتا النظر إلى أن العلم بدون عمل والكلام بدون فعل يعد هدرا والفوز لمن جد وصبر، مؤكدا أن عزيمتنا سعودية وحكمتنا عربية وروحنا إسلامية.

وشهد سموه بحضور سمو نائبه توقيع اتفاقية لإنشاء مركز العالم الإسلامي في مشروع الفيصلية، واتفاقية ثانية مع وزير الطاقة المهندس خالد الفالح لإنشاء مشروع للطاقة الشمسية في منطقة مكة المكرمة، أما الاتفاقية الثالثة فقد وقعها سموه مع وزير الحج والعمرة الدكتور محمد بن صالح بنتن لتشغيل الواحة العالمية في مكة، كما تم توقيع الاتفاقية الرابعة مع محافظ هيئة الاستثمار ابراهيم العمر لتعزيز الاستثمارات المحلية والأجنبية في المنطقة.

وكان الحفل الخطابي المعد بهذه المناسبة قد بدأ بتلاوة آيات من الذكر الحكيم، ثم شاهد الحضور عرضاً مرئياً عن مكة المكرمة والمنتدى.

التوقيع على 4 اتفاقيات خلال الجلسة الافتتاحية

شهدت الجلسة الافتتاحية توقيع الأمير خالد الفيصل وبحضور نائبه الأمير بدر بن سلطان على 4 اتفاقيات مع عدد من الوزارات والجهات وهي كالتالي:

• اتفاقية لإنشاء مركز العالم الإسلامي في مشروع الفيصلية

• اتفاقية مع وزير الطاقة المهندس خالد الفالح لإنشاء مشروع للطاقة الشمسية في منطقة مكة المكرمة

• اتفاقية مع وزير الحج والعمرة الدكتور محمد بن صالح بنتن لتشغيل الواحة العالمية في مكة

• اتفاقية مع محافظ هيئة الاستثمار ابراهيم العمر لتعزيز الاستثمارات المحلية والأجنبية في المنطقة.


الفالح: نطمح لتكون مكة وجهة عالمية للاستثمار

شدد رئيس اللجنة التنفيذية للمنتدى الدكتور هشام الفالح على توجيه الاستثمارات نحو منطقة مكة المكرمة لتطوير وتنمية مدنها لتكون ملبية لطموحات سكانها وقادرة على استضافة الملايين من الحجاج والمعتمرين ولتصبح مكة المكرمة وكما هي قبلة للمسلمين في جميع أنحاء العالم وجهة حقيقية للاستثمار.

وأضاف خلال الكلمة الافتتاحية للمنتدى: نطمح من القطاع الحكومي دعمه للقطاع الخاص وتشجيعه للمشاركة في رفع نسبة الناتج المحلي وتنفيذ المشروعات التنموية بالمنطقة.

وأكد الفالح حرص اللجنة المنظمة للمنتدى منذ البداية بتوجيهات من صاحب السمو الملكي أمير المنطقة وصاحب السمو الملكي نائب أمير المنطقة بالتركيز في المنتدى على برامج التنمية المستدامة وبناء قاعدة راسخة لعلاقة تشاركية تكاملية بين القطاعين الحكومي والخاص بما يتواءم مع رؤية المملكة 2030 لتحقيق اقتصاد مزدهر وقوي.

مشاهدات من الافتتاح

3 دقائق تجسد حلم سنوات

قدم مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة نموذجا بلاغيا في فن الاختصار إذ لم تستغرق كلمة سموه ثلاث دقائق وحفلت بمعان كثيرة جدا وصفق لها الحضور.

الفيصل يعاود ضرب الأمثلة النموذجية

ضرب الأمير خالد الفيصل أروع مثال للتواضع حينما أصر بنفسه على إمساك الميكرفون طوال إلقاء الشيخ عبدالرحمن فقيه كلمته عقب اختياره شخصية المنتدى.

الابتسامة تلازم نائب أمير المنطقة

الأمير بدر بن سلطان نائب أمير منطقة مكة المكرمة لم تفارق الابتسامة محياه حتى غادر الحفل.

فقيه يتمنى والفيصل يعده بالإنجاز

الشيخ عبدالرحمن فقيه قال: إن أمنيته إيجاد معرض للصناعات الإسلامية يعرض فيه الحجاج والمعتمرون معروضاتهم ووعده الأمير خالد الفيصل بذلك ضمن مشروع الفيصلية.

الوزراء يستجيبون للقطات التذكارية

الوزراء الذين شاركوا في المنتدى استجابوا لطلب العديد من الحاضرين في التقاط صور تذكارية.

4 وزراء يطرحون« قضايا المنتدى »على طاولة النقاش

تصدرت قضايا الإسكان والخدمات والمبادرات المبتكرة والخلاقة حول الحج وفرص التوظيف للشباب وتحقيق العدالة الناجزة الجلسة الوزارية لمنتدى منطقة مكة المكرمة الاقتصادي 2019، بحضور نائب امير المنطقة صاحب السمو الملكى الأمير بدر بن سلطان وضمت الجلسة التي ادارها عبدالوهاب الفايز، عضو مجلس إدارة هيئة الصحفيين السعوديين، 4 وزراء فى حكومة خادم الحرمين الشريفين وهم : د.وليد الصمعاني، وزير العدل، أحمد بن سليمان بن عبدالعزيز الراجحي، وزير العمل والتنمية الاجتماعية، ماجد الحقيل، وزير الإسكان، د. محمد صالح بن طاهر بنتن، وزير الحج والعمرة.

وتطرقت جلسة «الإسكان بين العرض والقدرة على تحمل التكاليف» على سبيل المثال الى التحديات التي تواجه تمويل الإسكان والتطوير وحجم المعروض من الشقق، وعرضت نماذج ناجحة للإسكان الخاص، ميسور التكلفة فيما ركزت جلسة «الحج وعصر التكنولوجيا الجديدة» على التقنيات التي تم تطويرها في مكة المكرمة، وتعزيز الاتصال والاستفادة من الأصول اللوجستية» لـتأسيس شبكة أكثر كفاءة وترابط لنقل البضائع.

وزير العدل: دور الوزارة لا يقتصر على الفصل في المنازعات

• إلغاء عملية الإفراغ اليدوية وتحويلها الى إلكترونية

• الجانب الوقائي يبدأ من التوثيق

• تنسيق مع عدد من الوزارات لإضفاء صفة السند التنفيذي


أكد وزير العدل الدكتور وليد الصمعاني أن دور وزارة العدل لا يقتصر على الفصل في المنازعات ولا سيما المنازعات المتعلقة بقطاع الأعمال بل يمتد إلى ما قبل النزاعات وأثنائها وما بعدها، وقال: نريد أن نركز على الجانب الوقائي الذي للوزارة لها دور فيه مع قطاع الأعمال والجهات الحكومية ورجال الأعمال وأضاف ان الجانب الوقائي يبدأ من التوثيق وسعينا في وزارة العدل توثيق الالتزامات والعقود بحيث تكون العقود موثقة وتأخذ حجية سواء لدى القضاء المتخصص أو لدى التنفيذ مباشرة مشيرا الى ان هناك تنسيقا مع عدد من الوزارات من ضمنها وزارة الإسكان ووزارة العمل لإضفاء صفة السند التنفيذي سواء في مجال عقود العمل او عقود الإيجار السكني او الإيجار المتعلق بقطاع الأعمال

واستطرد: لاشك ان هذا يغني عن أعمال مرحلة التقاضي بالكلية، وأي نزاع انما يتحول العقد من عقد إلى سند تنفيذي مثله مثل الحكم القضائي وبالتالي يتوجه الى محكمة التنفيذ بشكل مباشر، وقال: إن هذه العقود ولاسيما المتعلقة بقطاع الأعمال التي تحظى بأولوية.

وزير الحج: رقابة مشددة على إسكان ضيوف الرحمن

• توفير كافة وسائل الانتقال للحجاج


وزير الحج والعمرة الدكتور محمد صالح بن طاهر بنتن شدد على ان وزارة الحج والعمرة نقطة الوصل بين المسلمين فيما يخص اداء المناسك لافتا ان تاريخ اسكان الحجاج كبير وهناك حاجة ملحة للتأكد من ان اسكان الحجاج يعكس اهتمام المملكة بالحجاج والزوار وقاصدي بيت الله الحرام ، وستكون هناك رقابة للتأكد من ان المساكن صالحة لسكن الحجاج بشكل يليق بهم، وأشار بنتن الي ان هناك عملا كبيرا مع الهيئة الملكية بمنطقة مكة المكرمة والمشاعرالمقدسة للاهتمام بالبنية التحتية بصورة عامة وكذلك المساكن وتوفير وسائل المواصلات والنقل التي تمكن الحاج من الوصول للمسجد الحرام بيسر وسهولة.

وزير العمل: 150 % نمو القطاع الخاص مقارنة بـ2017

• 18 ألف سعودي التحقوا بسوق العمل في القطاع الخاص منذ يناير 2019

• برنامج بناء القدرات البشرية يعمل على توظيف مخرجات التعليم

• نتوجه لتوسيع التأشيرات الموسمية

• لن نحققأهداف الرؤية دون التعاون مع القطاع الخاص

• إلغاء العراقيل امام القطاع الخاص في التوظيف


أكد وزير العمل التحاق 18 ألف سعودي بسوق العمل في القطاع الخاص منذ يناير 2019 وارتفاع نسبة نمو التوظيف خلال عام 2018 بنسبة 150% نمو القطاع الخاص مقارنة بـ2017 وتطرق الى إلغاء الكثير من العراقيل امام القطاع الخاص في عملية توفير الوظائف

واشار الى ان برنامج بناء القدرات البشرية يعمل على توظيف مخرجات التعليم مؤكدا الى توجه عام فى الوزار ة لتوسيع التأشيرات الموسمية واختتم بأن الوزارة لن تستطيع تحقيق أهداف الرؤية دون التعاون مع القطاع الخاص ـ

كما تطرق الى إطلاق مبادرات تنموية لتعزیز مجال المبادرات الاجتماعیة مشيرا الى سعي الوزارة لمضاعفة أعداد الجمعيات والمؤسسات غير الربحية إلى 2000 جمعية.

وزير الإسكان: نسعى لتطوير ثقافة البيع على الخارطة

• بدء الانتقال للجيل الثالث في تقنيات البناء

• منطقة مكة الأكبر من حيث الطلب على الإسكان

• مبادرات للمساهمة في تمكين القطاع الخاص


أكد وزير الإسكان ماجد عبدالله الحقيل سعى وزارته لتطوير ثقافة البيع على الخارطة واشار الى بدء الانتقال للجيل الثالث في تقنيات البناء وأن الإسكان له جوانب اجتماعية واقتصادية ويرتبط بأكثر من 120 صناعة ، وقال إن منطقة مكة المكرمة متميزة بسبب الطلب الكبير فى المنطقة فهي الأولى بسبب الكثافة السكانية ويقطنها اكثر من ثمانية ملايين مواطن ومقيم كما انها اكثر منطقة تشهد نمواً سكانيا وهي المنطقة الوحيدة التي تتمركز في ثلاث مدن وهي جدة ومكة والطائف ،وسيكون لها مستقبل واعد مع رؤية 2030 التى تشهد قدوم 30 مليون حاج ومعتمر ،

وقال الحقيل: إن وزارة الإسكان ستضع مبادرات تساهم في تمكين القطاع الخاص الذي هو قادر بشكل اسرع في مواكبة النمو وبدأت تؤتي ثمارها.

اختيارعبدالرحمن فقيه شخصية المنتدي

اختار منتدي منطقة مكة المكرمة الاقتصادي في دورته الثانية رجل الأعمال الشيخ عبدالرحمن بن عبدالقادر فقيه شخصية المنتدي، وكرمه مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل، وأثني سموه على مسيرة الشيخ فقيه، والتي بدأت بدكان صغير لوالده حتى أصبح من كبار الاقتصاديين على مستوي المملكة والعالم، حيث تحكي مسيرته قصة كفاح.