Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر
عبدالله الجميلي

غرامة للمدخنين في جامعة أم القرى!!

ضمير متكلم

A A
* جامعة أُمِّ القُرَى تُحذِّر من التدخين داخل حرمها الجامعي، وتتوعد المخالفين من موظفين وطلاب وطالبات بغرامة «200 ريال»، وذلك ابتداءً من شهر شعبان المقبل.

* الجامعة ستنفّـذ هذا المشروع الصِّحي حرصاً على صحة منسوبيها، وبناءَ على النظام الحكومي الذي يمنع التدخين في الأماكن العامة، ولاسيما التعليمية.

* هذا وقد سبق قرار المنع وغراماته تطبيق حملة توعوية بأضرار «التّبغ ومشتقاته» استمرت لأشهر، وكانت من خلال برامج ولوحات ومعارض تثقيفية، وكذا مواقع وبرامج التواصل المختلفة، إضافة لإطلاق عيادة طبية علاجية متنقلة، بالتعاون مع وزارة الصحة.

* وهنا شكراً جداً وأبداً لـ»إدارة جامعة أمّ القُرى» على تلك المبادرة الرائعة والنافعة، فقد أصبح تدخين التّبغ بمختلف مسمياتها وأدواته التقليدية والإلكترونية ظاهرة تتلبس بمجتمعنا، لاسيما شبابه، حيث وبحسب إحصائية أخيرة صادرة عن «وزارة الصحة» بلغ عدد المدخنين في السعودية (خمسة ونصف مليون مدخن بين رجال ونساء)، وبنسبة تجاوزت «23%» من عدد السكان؛ فيما لم يحصل تقدم في نسب المقلعين عنه؛ إذ تشير أحدث إحصائية إلى أن نسبتهم لم تصل «31%»، وهي ذات النسبة المسجلة عام 2017م!

* يحدث هذا رغم الجهود الكبيرة للجنة الوطنية لمكافحة التدخين، والجمعيات الخيرية التي تساندها، ومع وجود أكثر من «517 عيادة لمكافحة التدخين» على مستوى المملكة؛ وبالتالي فلابد من إعادة صياغة برامج التوعية وتحديثها ولغة خطابها، ومن المهم كذلك الحزم في تطبيق قرار منع التدخين في الأماكن العامة، التي من أهمها المؤسسات التعليمية والتربوية، كما فعلت جامعة أم القرى التي أرجو أن تُفِيد من تجربتها بقية جامعاتنا؛ لتكون بإذن الله ذات يوم نَقِيّة بلا تدخين.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store