Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

نادي الاتحاد وضع أسس نشأة الأندية.. وأهلي مكة أقدم الأندية المكية

نادي الاتحاد وضع أسس نشأة الأندية.. وأهلي مكة أقدم الأندية المكية

لا وجود لأندية كرة القدم في الحجاز قبل العهد السعودي الزاهر

A A
بلغة عصرية وأساليب علمية، يقدم عبدالإله النجيمي الموثق والباحث بالتاريخ الرياضي.. شهادات توثيقية عن تاريخ الكرة في بلادنا، ويجيب على الأسئلة الأهم، متى نشأت؟ وكيف نشأت؟ وتاريخ البدايات وأقدم الأندية السعودية والمراحل التطويرية، وهي شهادة مبنية على وثائق، وليست مجرد كلام وضرب من الخيال، وإنما وثائق حقيقية لمن عاصروا عهد البدايات.

ما يقدمه النجيمي ينشره لأول مرة عبر «المدينة» في سلسلة حلقات.. وثائق تغني عن الكلام وتنهي أي جدليات، ويبقى الحوار حق مشروع للجميع.

ويواصل النجيمي حديثه بالقول: في الحلقة الأولى تحدثنا عن بداية ممارسة كرة القدم من خلال الأندية، وأنها بدأت خلال العهد السعودي الزاهر كما أشار شهود العصر بكتاباتهم المدونة والموثقة في الصحف قبل ما يزيد على 80 سنة، واليوم نتحدث عن أهم ملامح (نادي كرة القدم) في تلك الفترة، فعلى الرغم من بدائية التنظيم الإداري للأندية حينها، إلا أن ذلك لا ينفي وجوده في أبسط صوره، وهنا سأطرح أقدم الأندية السعودية.. نادي الاتحاد من جدة، وأقدم الأندية المكية الوطنية النادي الأهلي بمكة كنموذجين لبعض تلك التنظيمات، فنادي الاتحاد كان له (رئيس) هو السيد علي سلطان، و(سكرتير) هو عبدالعزيز جميل الذي أصبح لاحقًا رئيسًا للاتحاد قبل وبعد الحرب العالمية الثانية، بل إن الاتحاد كان له (رئيس شرف) هو الشيخ عبدالله علي رضا «قائمام جدة حينها»، كما أن هذا النادي بدأ يبيع التذاكر لمبارياته واختار لنفسه ألوانًا أصبحت شعارًا موحدًا استمر عليها حتى اليوم «الوثائق رقم 5 و6 و7»، وكل هذه التنظيمات لا زالت تسير عليها الأندية السعودية حتى اليوم.

وفي العاصمة المقدسة كان أقدم وأكبر الأندية المكية الوطنية وهو نادي الأهلي المكي يملك رئيسًا ويملك فروعًا (بمعنى فريق صف ثاني كان يسمى السلام) «وثيقة رقم 8»، وأي باحث بالتاريخ الرياضي سيستطيع بكل يسر وسهولة أن يذكر أسماء بعض لاعبي الاتحاد والأهلي المكي في تلك الفترة، بل من الممكن أيضًا تعداد مباراتيهما، ومن ملامح الأندية حينها أنها قد قسمت نفسها إلى أندية درجة أولى وثانية، وفي أدنى الدرجات تقع الأندية المستجدة وحديثة التأسيس مثل نادي المختلط الرياضي بمكة الذي وصفته الصحف حينها بالنادي المستجد كما ورد في ذي القعدة من عام 1352هـ «وثيقة 9».

ومن هنا أقول إن من يزعم بوجود أندية قبل العهد السعودي الزاهر، عليه أن يورد ما يثبت ذلك من خلال إيراد أسماء أعضاء إدارة النادي وأسماء لاعبي تلك الأندية ونتائج بعض مبارياتها، على أن تكون تلك الإثباتات من أشخاص عاصروا الحدث وشهدوه، لا عن طريق روايات شفهية مبتورة ومن أشخاص ولدوا بعد الحدث الذي يشهدون عنه بعشرات السنين، ولا نعلم إلى ماذا يهدف مروجو تلك الروايات المبتورة من مزاعمهم بأن هناك أندية كانت موجودة قبل العهد السعودي بدون أي دليل معتبر؟!.

إن رواد الرياضة السعودية والوثائق والمؤرخين شهدوا جميعًا أن الأندية الرياضية نشأت مع بداية العهد السعودي، ثم واصلت تطورها التنظيمي والإداري طوال عهد المؤسس الملك عبدالعزيز رحمه الله حتى تبلورت بشكل أكثر تنظيمًا بعد نهاية الحرب العالمية الثانية كما سنرى.



إعداد الموثق والباحث بالتاريخ الرياضي

عبدالإله النجيمي


contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store