Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر
د. سهيل بن حسن قاضي

"من أوتي الحكمة.. فقد أوتي خيرًا عظيمًا"

شذرات

A A
- ما يُعانيه الفقير في عشّه يُواجهه الغني والمتنفِّذ في قصره، والهمّ واحد وإن اختلف السبب.

- في جامعة ليبرتي بولاية فرجينيا يدعو مدير الجامعة طلابه لقتل المسلمين قبل أن يقوموا بقتلنا، ونقدم دورات مجانية لذلك، جاء ذلك في كلمة للطلبة قبل 3 سنوات، فأي منهج وأي دين يحمل ثقافة الإرهاب.

- من أقوال ذوي الفضل أن الاعتذار لا يعني أننا على خطأ.. لكنه في بعض الأحيان يعني أننا نُقدِّر العلاقة التي تربطنا بالآخرين ونحترمها.. ونمنحها أهمية كبيرة.

- عش حياتك بكل عفوية تسعد فيها وتجد متعة البساطة لتتجلَّى في كل أمورك ومع كل مَن تُعايش. أمَّا المتكلِّفون، فلا صديقًا كسبوا، ولا راحة وجدوا.

- من أقوال لقمان الحكيم: «من يَرحم يُرحم، ومن ينصت يفهم، ومن يصمت يسلم، ومن يُكثر من الخيرات يغنم، ومن يظلم يأثم، ومن يعند يندم، ومن يُخالف الناس ينعم».

- قول حكيم: دع سرك بين اثنين «نفسك وربك»، اجعل إيمانك قويًّا باثنين «ربك ونيتك»، استعن بالشدائد باثنين: الصبر والصلاة، لا تخف من اثنين؛ لأنهما بيد الله: الرزق والموت، احرص في الدنيا على رضى اثنين: أمك وأبيك، اثنان لا تذكرهما أبدًا: إحسانك للناس وإساءتهم لك. اثنان لا تناسهما أبدًا: الله والآخرة.

- من علامات التوفيق للعبد: أن يجعله «ملجأً للناس» يُفرِّج همًّا، يُنفِّس كربًا، يقضي دينًا، يعين ملهوفًا، ينصر مظلومًا، ينصح حائرًا، يهدي عاصيًا، فكُن محسنًا وإن لم تلقَ إحسانًا، ليس لأجلهم بل لأن (الله يُحب المحسنين).

- قيل لعمر المختار: إيطاليا تملك طائرات لا تملكونها، فسألهم: أتحلِّق فوق العرش أم تحته؟ ثم قال: ما دام مَن فوق العرش معنا، فلا يُخيفنا مَن تحته..!! ومن ثم مَن كان مع الله لن يضره ضعفه.. ومَن لم يكن مع الله لن تنفعه قوته.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store