Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

بدر بن فرحان: نسعى لبناء بيئة مشجعة للفكر والإبداع

بدر بن فرحان: نسعى لبناء بيئة مشجعة للفكر والإبداع

27 مبادرة ترسم رؤية أول وزارة للثقافة بالمملكة

A A
أكد صاحب السمو الأمير بدر بن عبدالله بن فرحان آل سعود، وزير الثقافة أن وزارته سيكون لها دور كبير في تحقيق رؤية المملكة 2030، حيث ستقود جهود تنمية القطاعات الثقافية والفنية في المملكة، بما يثري نمط حياة الفرد ويشجّع على التعبير والحوار الثقافي.

جاء ذلك بمناسبة إعلان سموه، عن رؤية وتوجهات وزارة الثقافة في المملكة، في حفل أقيم مساء أمس بمركز الملك عبدالعزيز التاريخي في الرياض وسط حضور واسع يمثل مختلف القطاعات الثقافية والفنية والتراثية في المملكة، جنباً إلى جنب مع كبار المسؤولين الحكوميين، والمثقفين والفنانين السعوديين البارزين، ومسؤولين من مختلف دول العالم.

وقال سموه: «حفل اليوم هو خطوتنا الأولى في مسيرتنا الثقافية، وإننا نتطلع قدماً للعمل مع جميع أفراد المجتمع السعودي لبناء قطاع ثقافي مزدهر، وتوفير بيئة تشجع المبدعين والموهوبين، ويقيني أنّهم كثرٌ في مجتمعنا. وما نعرضه اليوم هو رؤيتنا وتوجهاتنا لدعم تحقيق رؤية 2030 في إطار ثقافي يحتفي بهويتنا الوطنية المتميزة، ويحرص عليها كمصدر فخر واعتزاز».

وقدم صاحب السمو الأمير بدر بن عبدالله بن فرحان آل سعود أسمى آيات الشكر والعرفان إلى «مقام خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وسمو ولي العهد الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود -حفظهما الله-، على رؤيتهما الحكيمة وعلى تأسيس وزارة خاصة للثقافة في المملكة العربية السعودية».

3 توجهات لرؤية الوزارة

تكتسب المناسبة طابعاً تاريخياً إذ تم خلالها الكشف عن رؤية وتوجهات أول وزارة للثقافة في تاريخ المملكة، والتي تحدّد ثلاثة تطلعات رئيسة هي: تكريس الثقافة كنمط حياة، والثقافة من أجل النمو الاقتصادي، والثقافة من أجل تعزيز مكانة المملكة الدولية.

أبرز المبادرات المعلنة
  • تأسيس مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية.
  • إنشاء صندوق «نمو» الثقافي.
  • إطلاق برنامج الابتعاث الثقافي.
  • تطوير المكتبات العامة.
  • إقامة مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي.


27 مبادرة فى 16 قطاعا ثقافيا

تضمّنت الإعلان عن 27 مبادرة لتحقيق هذه التطلعات، والتي تعد أول حزمة من المبادرات.

وتنتمي هذه المبادرات الـ27 إلى 16 قطاعاً ثقافياً تخدمها الوزارة وهي: اللغة، والتراث، والكتب والنشر، والموسيقى، والأفلام والعروض المرئية، والفنون الأدائية، والشعر، والفنون البصرية، والمكتبات، والمتاحف، والتراث الطبيعي، والمواقع الثقافية والأثرية، والطعام وفنون الطهي، والأزياء، والمهرجانات والفعاليات، والعمارة والتصميم الداخلي، والتي تُشكّل في مجموعها كل المسارات الثقافية التي تنشط فيها المواهب السعودية في مختلف مناطق المملكة.

11 كيانا جديدا لمتابعة المبادرات

ستتولى وزارة الثقافة الإشراف على هذه القطاعات عبر 11 كياناً جديداً سيتم إنشاؤها لمتابعة ودعم تنفيذ المبادرات.

أوركسترا من التراث السعودي في الحفل

تضمّن برنامج الحفل أداءً موسيقياً لمقطوعات أوركسترا من التراث السعودي، وحفل عشاء في ضيافة صاحب السمو الأمير بدر بن عبدالله، وزير الثقافة، في المتحف الوطني.

وشهد الحفل مشاركة نوعية لفرقة موسيقية أوركسترالية بقيادة الموسيقار ميشيل فاضل، فيما قدم الأمير الشاعر بدر بن عبدالمحسن لوحات شعرية إبداعية في ملحمة غنائية بعنوان «مملكة الحب السلام» يغني فيها نخبة من نجوم الأغنية من أجيال فنية مختلفة.

الحفل.. إطلاق رسمي للوزارة

يعد الحفل بمثابة «الإطلاق الرسمي» لوزارة الثقافة التي أُنْشئت في شهر رمضان 1439 هـ (الموافق يونيو 2018م) بموجب الأمر الملكي الكريم أ/217.

طاش: تعزز الهوية الاستثمارية للمملكة

ثمنت الهيئة العامة للاستثمار قرار مجلس الوزراء الموافقة على الاستراتيجية الوطنية للثقافة، وعدت تدشينها خطوة متقدمة على صعيد تعزيز الفرص الاستثمارية في هذا القطاع الواعد.وكشف وكيل المحافظ للتسويق والاتصال في الهيئة العامة للاستثمار خالد طاش على هامش حفل إعلان وزارة الثقافة لرؤيتها وتوجهاتها أن الهيئة لا تنظر فقط إلى الثقافة كقطاع واعد لتعزيز وجذب الاستثمارات فيه، بل باتت تعتمد الثقافة كعنصر رئيس في تسويق الفرص الاستثمارية للعالم،مشيراً إلى أن الفترة المقبلة ستشهد تعاوناً كبيراً مع وزارة الثقافة فيما يخص تفعيل الهوية الوطنية الاستثمارية «استثمر في السعودية» والتي تعد إحدى مبادرات التحول الوطني، بهدف توحيد الرسائل والجهود التسويقية والإعلامية بما يعزز من صورة المملكة دولياً.

4 مهام حيوية
  • تمكين المشهد الثقافي السعودي.
  • رصد حقيقة الماضي العريق للمملكة.
  • السعي نحو بناء مستقبل يعتز بالتراث.
  • فتح منافذ جديدة ومختلفة للإبداع والتعبير الثقافي.


contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store