Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر
م . طلال القشقري

جمعية رفقاء فوبيا قياس الضغط!!

A A
كنتُ أظنّ، وكثيراً من الظنّ خطأ مثلما أنَّ بعضه إثم، أنّني الوحيد الذي أُعاني من فوبيا قياس ضغط الدم في المستشفى، ممّا تُعرف طبياً حول العالم بفوبيا "المعطف الأبيض"، فيرتفع الضغط في المستشفى، ثمّ يعود لوضعه الطبيعي في البيت رُويداً رُويدا!.

وتُحيِّر هذه الفوبيا صاحبها المسكين الذي يُنظر إليه في المستشفى كإنسانٍ غريب، كما تُحيِّر الطبيب الذي يفحصه إلّا من كان حاذقاً، فيعرف السبيل الصحيحة للتأكُّد من مقدار الضغط الفعلي دون زيادة أو نُقصان!.

بيْد أنّي فوجئت بوجود العديد من الذين يشتركون معي في الفوبيا، وأحدهم هو الأخ فهد الطويل من الرياض، وقد حكى لي قصّته التي تُفطِّر القلب في رسالةٍ عفوية، وتنفع كحلقة من حلقات مسلسل "طاش ما طاش" إذا ما عاد الرائعان ناصر القصبي وعبدالله السدحان للعمل معاً!.

يقول الطويل: لقد قرأت لك مقالاً سابقاً عن فوبيا قياس ضغط الدم في المستشفى، وقد أضْحَكَتْنِي طريقةُ عرْضِكَ للموضوع بأسلوبٍ ساخر أضْحَكَ اللهُ سِنّك، وأنا أعاني مثلك منذ ٢٥ عاماً، وصحّتي بِحَمْدِ الله جيّدة، وأقيس الضغط بشكلٍ مُنتظم في البيت، وقراءاته فيه عال العال، لكن في المستشفى ينقلب الحال ويرتفع الضغط، وفي الفترة الأخيرة راجعْتُ المستشفى لفحص جُهْد القلب كشرط من شروط الترقية في العمل، ورفض الطبيب فحْصي لارتفاع قراءة الضغط بشكلٍ كبير، وطلب مني الحضور بعد أسبوع، وترقيتي تتوقّف على الفحص، والفوبيا جاثمة على صدري، ولا ينفع معها الاسترخاء!.

وبعد أسبوع مرَّ عليَّ مثل السنة الكبيسة، ذهبْتُ للمستشفى مُسلّحاً بقراءة القرآن الكريم، وشُرْب النعناع والبابونج والكركديه، ومع ذلك لم تفارقني الفُوبيا حتّى احتال عليَّ الطبيب وأبعد عن ناظريّ جهاز القياس، وكذب عليَّ كذبة بيضاء بأنّ الضغط عادي حتّى ارتحْت، ثمّ قاسه مرّة أخرى ليجده انخفض بما يشفع لي بالحصول على شهادة نجاح فحص جُهْد القلب، والحمد لله!.

وأنا بدوري هنّأتُه، وكأنّه نجح في الحصول على شهادة الدكتوراه، ولعلّنا نُؤسّس معاً جمعية جديدة اسمها "جمعية رفقاء فوبيا قياس الضغط"، كي ترعى أحوالنا نحن معشر "الفُوبياويين"، وتُمثّلنا أمام المستشفيات التي صِرْنا ندخلها بهلع من قياس الضغط لا ينقشع إلّا بمغادرتها، وكأنّها ماعون ضغط فوّار وكبير!.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store