Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر
عبدالرحمن عربي المغربي

وزارة الثقافة.. خطوات النجاح

A A
أعلنت وزارة الثقافة عن رؤيتها وتوجهاتها وكان هذا الإعلان في حفلها بمركز الملك عبدالعزيز التاريخي، وقدم أميرها الشاب بدر بن فرحان شكره لخادم الحرمين الشريفين ولسمو ولي العهد على رؤيتهما الحكيمة على تأسيس وزارة خاصة للثقافة في هذا الوطن الغالي.

يقول الأمير بدر: «إن هذه الوزارة ستكون لها أدوار كبيرة في تحقيق رؤية المملكة ٢٠٣٠ حيث ستقود جهود تنمية القطاعات الثقافية والفنية في المملكة بما يثري نمط حياة الفرد ويشجع على التعبير والحوار الثقافي وإن هذا الإعلان هو الخطوة الأولى في المسيرة الثقافية ونتطلع للعمل مع جميع أفراد المجتمع السعودي لبناء قطاع ثقافي مزدهر وتوفير بيئة تشجع المبدعين والموهوبين ويقيني أنهم كثر في مجتمعنا، وهذه المبادرات هي رؤيتنا وتوجهاتنا لدعم تحقيق رؤية الوطن في إطار ثقافي يحتفي بهويتنا الوطنية المتميزة ويحرص عليها كمصدر فخر واعتزاز».

حقيقة منذ أن تسنَّم الأمير بدر كرسي أول وزارة للثقافة في تاريخ المملكة وهو وفريقه يعمل على إيجاد طابع خاص لهذه الوزارة واليوم في مبادراته يحدد ثلاثة تطلعات رئيسية هي تكريس الثقافة كنمط حياة، والثقافة من أجل النمو الاقتصادي، والثقافة من أجل تعزيز مكانة المملكة العربية السعودية الدولية.. وبكل شفافية إعلان هذه الوزارة عن ٢٧ مبادرة لتحقيق تطلعاتها هذا يعني أن الوزارة قادمة لتعزيز هذه التطلعات.

ومن مبادراتها تأسيس مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية، إنشاء صندوق (نمو) الثقافي، إطلاق برنامج الابتعاث الثقافي وتطوير المكتبات العامة وإقامة مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي.

ولا ننسى المبادرات التي قدمتها وزارة الثقافة في سوق عكاظ عند مشاركتها لاستهداف جميع شرائح المجتمع حتى تعزز الجوانب المعرفية والثقافية ومنها مبادرة أصدقاء القراءة، أيادٍ مضيئة وأرباب الحرف ورفوف الثقافة وأدباء على الطريق.

سوف يشهد هذا القطاع الثقافي تعزيزًا لصناعة الاقتصاد والمعرفة وتعزيزًا للمكانة العالمية والإقليمية التي تتمتع بها المملكة.

أخيرًا.. أقول: وزارة الثقافة وأميرها الشاب وفريق عمله يتعاملون بوعي ومسؤولية وفي الوقت نفسه لا همَّ لهم سوى الوطن.

** رسالة:

إني بمكة مغرمٌ أهواها

ما أجملَ الأيامَ تحت سماها

فيها لقد وُلد الحبيبُ محمدٌ

وهي التي رُبِّيتُ فوق ثراها

قسمًا بربي مثل مكة لم أجد

فارحل لمكة لا تؤم سواها

إن القلوبَ لغيرها لا تشتهي

كلا ولا تهوى النفوسُ سواها

والروعة الكبرى برؤية كعبة

روح المحب لكل من يهواها

يكفيك قولُ الله في قرآنه

فلنولينك قبلة ترضاها

زكريا محمد

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store