Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر
حسين أبو راشد

ثقافة الحوار بين آداب الاختلاف وإشكالية الخلاف!

A A
هناك بعض الآداب الراقية التي يجب على الإنسان أن يتحلى بها خصوصاً في علاقاته وتعاملاته مع الآخرين، وهي آداب تحث عليها التربية القويمة، والفطر السليمة، والأذواق الرفيعة. ومن ذلك عدم مقاطعة الشخص الآخر المتحدث إليك في حديثه أو حواره، بل امنحه الوقت الكافي حتى الانتهاء من وجهة نظره واحترم جوابه وطرحه وأفكاره، وليس من الضروري أن تقتنع بها، فثقافة الحوار الجيد البنّاء تتطلب أن تكون حواراتنا حضارية قائمة على أدب الاختلاف لا الخلاف، إذ إن هناك خلطًا بين المفهومين لدى كثير من الناس اليوم حيث لا يفرقون بين الاختلاف الذي هو ظاهرة طبيعية ممدوحة فيها الثراء والحراك الثقافي المهم الذي يؤكد على احترام وجهات النظر بين المتحاورين بكل أطيافهم وتعدد شرائحهم وتوجهاتهم، وهو بعكس الخلاف الذي إنما يعبّر عن العداء والقطيعة. إن ما نراه اليوم في مجتمعاتنا من سلوك يبدأ بالحوار ثم ينتقل إلى جدل كبير مقيت بحيث كلٌّ يريد أن يؤكد على وجهة نظره بل ويفرضها على الآخرين،

ومن المؤكد أنه لا يمكننا بناء حوار حضاري قائم على فكرة (إن لم تكن معي فأنت ضدي). لذا يجب الإصغاء بل احترام الرأي الآخر حتى لو اختلفنا معه.

قرأت عن قواعد الحوار والمناقشة اللتين تدرسان في المدارس الألمانية والتي منها: ليس شرطاً أن تقتنع بما أقتنع به أنا، الاختلاف شيء طبيعي في الحياة، من المستحيل أن ترى بزاوية ٣٦٠، معرفة الناس تكون للتعايش معهم لا لتغييرهم، اختلاف أنماط الناس إيجابي وتكاملي، اقبلني كما أنا حتى أقبلك كما أنت، عاملني كما تحب أن أعاملك به، الحياة تقوم على الثنائية والزوجية، لعبة كرة القدم تكون بين فريقين مختلفين، لا تبخس عمل الآخرين، يمكنك أن تغير نفسك ولا يمكنك أن تغيرني، ابحث عن صوابي فالخطأ مني طبيعي، الناس بحاجة للتقدير والتحفيز والشكر، لو أن الناس بفكر واحد لقتل الإبداع، ابنك ليس أنت وزمانه ليس زمانك، لا تتصيد عثراتي. إن ثقافة الحوار يجب أن تبدأ أولاً بين الأبناء ووالديهم، فالمدرسة، فالمجتمع لننشئ جيلاً يقبل الآخر ويحترمه.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store