Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

«حفظ القرآن» يقلل الضغط والسكري والاكتئاب بنسبة 81 %

«حفظ القرآن» يقلل الضغط والسكري والاكتئاب بنسبة 81 %

A A
كشف بحث علمي أجرته كلية الطب جامعة القصيم عن أن حفظ القرآن يقلل الإصابة بضغط الدم والسكر والاكتئاب بنسبة 81% . وتمت دراسة العلاقة بين تحفيظ القرآن والصحة لكبار السن من الرجال (55 سنة) من بريدة، وتم اختيار الرجال من المساجد. وتم تقييم التركيبة السكانية، ونمط الحياة، والاكتئاب مع استبيانات موحدة، ثم قياس الطول والوزن وضغط الدم، والجلوكوز في الدم العشوائي (glucometer

) مع بروتوكول قياسي. وبحسب الدراسة فقد كان المتوسط ​​والانحراف المعياري للعمر ومؤشر كتلة الجسم وتحفيظ القرآن 63 سنة (7.5)، 28.9 كجم / م 2 (4.8)، و 4.3 أقسام (6.9). و كان انتشار ارتفاع ضغط الدم والسكري والاكتئاب 71 ٪، 29 ٪، و 22 ٪ على التوالي.

وأثبتت الدراسة أن أولئك الذين حفظوا 10 أجزاء على الأقل من القرآن 64 ٪ و 71 ٪ ، و 81 ٪ أقل عرضة لارتفاع ضغط الدم والسكري والاكتئاب مقارنة مع أولئك الذين حفظوا أقل من 0.5 أجزاء، بعد السيطرة على المتغيرات المشتركة. وقام بالدراسة كل من الدكاترة: نازماس ثاقب، وجوليان ثاقب، وعبدالرحمن الهدلق، ومحمد أنس، وبدر الجمعة، ومحمد صغير، وزياد الحميدان وعمر المندرج ومحمد الجاسر وأحمد الدهلوي وعبدالرحمن المزروع.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store