Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

الرحيمي لـ المدينة : تدريب 585 طبيبا في 57 برنامج اختصاص وزمالة

الرحيمي لـ    المدينة : تدريب 585 طبيبا في 57 برنامج اختصاص وزمالة

القناوي يكرم المتميزين اليوم في جامعة الملك سعود بجدة

A A
يرعى المدير العام التنفيذي للشؤون الصحية بوزارة الحرس الوطني ومدير جامعة الملك سعود بن عبدالعزيز للعلوم الصحية الدكتور بندر القناوي اليوم احتفال الأطباء المقيمين وأطباء الزمالة للدراسات العليا بيوم الطبيب المقيم التاسع عشر بحضور وكلاء وعمداء الجامعة وهيئة التدريب لبرامج الاختصاص ومسؤولي الشوؤن الصحية بالقطاع الغربي في فرع الجامعة بمدينة الملك عبدالعزيز الطبية في جدة.

وأكدت الدكتورة جميلة الرحيمي مديرة التعليم الطبي استشاري أمراض القلب نائب رئيس مركز الملك فيصل لأمراض وجراحة القلب لـ «المدينة» أن تقديم أرقى الخدمات التعليمية والأكاديمية وتحقيق أعلى مستويات الجودة في الرعاية الصحية يأتي من خلال تهيئة البيئة المناسبة لتعليم وتدريب الأطباء المقيمين وتنمية مهاراتهم السريرية بالإضافة إلى دعم تقديم البحوث العلمية المواكبة لأحدث التطورات بالمجالات الطبية والتكنولوجية، مشيرة إلى تدريب 585 طبيبًا في 57 برنامج اختصاص وزمالة.

وأضافت: يأتي هذا الحدث السنوي تأكيدًا لحرص إدارة التعليم الطبي تحت مظلة عمادة الدراسات العليا على استمرار التميز والتزامها بالإشراف والتطوير لجميع برامج شهادة الاختصاص وبرامج الزمالة للتخصصات الدقيقة المعتمدة من الهيئة السعودية للتخصصات الصحية.

تخصصات معترف بها

وقالت الرحيمي: إن كل التخصصات الطبية بمدينة الملك عبدالعزيز الطبية بجدة، معترف بها من قبل الهيئة السعودية للتخصصات الصحية وأن إدارة التعليم الطبي تحتضن جميع التخصصات التي تؤهل للحصول على البورد السعودي والزمالة السعودية مبينة أن دفع مسيرة التعليم الطبي المستمر من الأهداف الأساسية التي تسعى إدارة التعليم الطبي لتحقيقها من خلال السعي والمثابرة لتطوير التعليم الطبي ومهارات المتدربين العلمية الأكاديمية وكذلك السريرية. الحرص على استمرار تميز الشؤون الصحية بوزارة الحرس الوطني من خلال العمل على تنمية مهارات أطبائها (المدربين/المتدربين) لتصبح من أفضل مراكز التدريب الطبي والصحي. والعمل على سد فراغ الوظائف الطبية الشاغرة والنادرة بأطباء سعوديين ذوي كفاءة عالية من خريجي البرامج التدريبية وبرامج الزمالات الدقيقة. وتوفير الجو الناجح للطبيب المقيم وطبيب التخصص الدقيق وذلك بإتاحة الفرص لهم وتقديم الدورات التدريبية التي لها دور فعال وأساسي في تطورهم وإنماء معلوماتهم الاكلينيكية والأكاديمية والبحثية، والسعي للتدريب وفق معايير الكلية الملكية الكندية ببرامجنا التدريبية الموجهة للأطباء المقيمين و أطباء الزمالات الدقيقة.

كما أشارت الدكتورة الرحيمي إلى أن عدد برامج شهادة الاختصاص بمدينة الملك عبدالعزيز الطبية بجدة في ارتفاع ملحوظ لتعزيز الاحتياجات التعليمية والتدريبية حيث بلغ عددها ٣٠ برنامجًا تدريبيًا يضم ما يقارب ٤٥٨ طبيبًا وطبيبة بنسبة زيادة بلغت ٤٦٪ لعدد الأطباء مقارنة بالأعوام السابقة، أما برامج الزمالة للدراسات العليا فقد أصبحت ٢٧ برنامجًا للتخصصات الدقيقة وتضم ١٢٧ طبيب زمالة بارتفاع تجاوز ١١٥٪ مقارنة بالعام ٢٠١٥م.

وقد كان من نتاج هذا العام اجتياز ٦٣ طبيبًا وطبيبة للبورد السعودي في شهادة الاختصاص و٢٧ طبيب زمالة للبورد السعودي في التخصصات الدقيقة. وأوضحت الدكتورة جميلة أن نجاح البرامج التدريبية الممثل بهذه النخبة من الخريجين والخريجات وإنتاج أطباء مميزين بخبرات عالية سيثري الكوادر الوطنية ويسهم بخدمة المجتمع توافقًا مع الرؤية المستقبلية لهذا الوطن المعطاء. وقالت: إنهم نخبة مميزة تساهم بالارتقاء بالرعاية الصحية

تطوير البرامج الأكاديمية

وتابعت: يتضمن هذا اليوم عرضًا لإنجازات ومجهودات الدراسات العليا وإدارة التعليم الطبي وطرحًا لبعض طرق تطوير البرامج الأكاديمية الطبية لتنتج أجيالًا قادرة على العمل والإنجاز. كما يتم تقديم بعض الخطط الإستراتيجية لمواجهة التحديات والصعوبات التي قد تعرقل المسيرة العلمية والعملية. ومن هنا يتوجب الإشادة بدور عمادة الدراسات العليا والإدارة الطبية والتشغيلية بمدينة الملك عبدالعزيز الطبية بجدة وكافة الإدارات المساندة في دعم إدارة التعليم الطبي في تنفيذ مهامها المطلوبة وتوفير كافة احتياجات الأطباء المقيمين خلال فترة تدريبهم مما يسهل تقدمهم خلال السنوات التدريبية لبلوغ غايتهم في تحقيق النجاح.

وختمت مديرة التعليم الطبي بشكر جميع الذين ساهموا في نجاح هذا الحدث وأردفت قائلة: هنيئا للمقيمين وأطباء الزمالة إتمام هذه المرحلة بكل تفوق فمعًا سنواصل رحلتنا لنصبح مثالًا ناجحًا يحتذى به قادرًا على إحداث التغيير البنّاء في المجال الصحي كأطباء وقادة محترفين.

الأطباء: عام أكاديمي مليء بالبرامج التدريبية

قال د. أحمد الرفاعي طبيب مقيم ببرنامج النساء والولادة ورئيس اللجنة المنظمة ليوم الطبيب المقيم التاسع عشر: إنه في خلال كل عام أكاديمي يعمل الأطباء المقيمون بلا كلل، وبالتزام تام لتحقيق غايتهم المرجوة في إظهار نشاطهم الأكاديمي والمهني، ومشاركتهم الفعالة لقيادتهم في تقديم أفضل خدمة طبية للمرضى وللمجتمع. كما أضاف: تقديرًا لهذه الجهود المباركة والنتائج المميزة تم تخصيص يوم الطبيب المقيم والذي يتم من خلاله تكريم مجموعة من الأطباء المتميزين ومديري البرامج التدريبية والمدربين من الاستشاريين الذين ساهموا في نجاح العملية التعليمية. كما سيتم التعرف على أفضل محاضر من كل برنامج وتحديد أفضل الأوراق في البحث العلمي المقدم من قبل الأطباء المقيمين.

وأضاف د. رائد كنسارة طبيب مقيم ببرنامج الصيدلة أنه في مثل هذا اليوم المميز نحتفل بتخرج زملائنا في مختلف التخصصات الطبية الذين حصدوا اليوم ثمار جهدهم وتفانيهم خلال السنوات الماضية وأعلنوا بدء مرحلة جديدة لخدمة وطنهم فهنيئًا لهم. وترى د. نوف الجحدلي طبيبة مقيمة ببرنامج طب الأطفال أن مثل هذا الإنجاز يعتبر مسوؤلية كبيرة يبذل من أجلها الغالي والنفيس لتوفير الرعاية الصحية المرجوة بأفضل المستويات.

كما أضاف د. عمار الأنصاري، طبيب مقيم ببرنامج طب الطوارئ، « لا أستطيع وصف سعادتي بتخرج زُملائي وزميلاتي في البورد السعودي، فهذا سوف يسهم في بناء الوطن الغالي بسواعد أبنائه وبناته القادرين على التحدي للنهوض وَ التطور.

وأضاف د.وليد المُطيري، خريج برنامج طب أمراض الغُدد الصماء والسُكري لدى الكِبار: بأصدق المشاعر والكلمات النابعة من القلب أشكُر كل من ساهم في استمرار واستكمال مسيرة حياتي العملية. وعلقت د. بسمة اليماني، طبيب مقيم ببرنامج طب الأسرة، بقولها: «تتسابق كلمات الفرح والشكر لكل من كان له جُهد في نجاح يوم الطبيب المُقيم وكل من كان عونًا للأطباء المُقيمين في مسيرتهم العملية وصولا للنجاح والتخرج بكل فخر اعتزاز.

وأوضحت د.فيء المغربي، طبيب مقيم ببرنامج طب النساء والولادة أن الطبيب المُقيم في بداية مسيرته يملأه التفاؤل والأمل لتجاوز كل الصعوبات وصولًا للأمل المرجو وهذا يتم بوجود إدارة وقيادة مثل إدارتنا التي توفر كل مقومات نجاحنا.

برامج الاختصاص والزمالة

30 برنامج شهادة اختصاص.

458 طبيبًا وطبيبة ببرامج الاختصاص بزيادة 46 %.

27 برنامج زمالة للتخصصات الدقيقة.

127 طبيبًا ببرامج الزمالة بزيادة 115 %.

نتائج هذا العام

63 طبيبًا اجتاز البورد السعودي في الاختصاص.

27 طبيب زمالة للبورد السعودي


contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store