Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

سوق الأسهم يكسر حاجز 9000 نقطة للمرة الأولى في 4 سنوات

سوق الأسهم  يكسر حاجز 9000 نقطة للمرة الأولى في 4 سنوات

الشيخ: استمرار التحسن بسبب النمو الاقتصادي وصعود النفط

A A
كسر مؤشر سوق الأسهم السعودية حاجز 9 آلاف نقطة للمرة الأولى منذ عام 2015 ، على خلفية حال التفاؤل التي تسود أوساط المستثمرين في السوق بعد الترقية لمؤشرات الأسواق الناشئة، وبدء تدفق الاستثمارات الأجنبية. ووفقًا لهيئة السوق المالية من المتوقع أن تؤدي هذه الخطوة إلى استقطاب استثمارات بقيمة 40 إلى 50 دولارًا خلال الفترة المقبلة.

وأغلق المؤشر أمس مرتفعًا 78.40 نقطة عند مستوى 9063.88 نقطة وبتداولات بلغت قيمتها أكثر من 3.6 مليار ريال.

وبلغ عدد الأسهم المتداولة أكثر من 141 مليون سهم تقاسمتها أكثر من 122 ألف صفقة سجلت فيها أسهم 86 شركة ارتفاعًا في قيمتها فيما أغلقت أسهم 86 شركة على تراجع.

وكانت أسهم شركات الجوف الراجحي، أكسا التعاونية، وقت اللياقة، وجاكو الأكثر ارتفاعًا، أما أسهم شركات الخضري ميدغلف للتأمين، بدجت السعودية، المصافي، ومسك فكانت الأكثر انخفاضًا في التعاملات وتراوحت نسب الارتفاع والانخفاض ما بين 5.22% و 3.29%.

وكانت أسهم شركات دار الأركان، الراجحي، كيان السعودية، الخضري، والإنماء هي الأكثر نشاطا بالكمية كما كانت أسهم شركات الراجحي، سابك، دار الأركان، الإنماء، وكيان السعودية هي الأكثر نشاطا في القيمة.

كما أغلق مؤشر الأسهم السعودية الموازية (نمو) امس منخفضًا 5.76 نقطة ليقفل عند مستوى 3604.82 نقطة وبتداولات بلغت قيمتها 800 ألف ريال، وبلغ عدد الأسهم المتداولة أكثر من 53 ألف سهم تقاسمتها 138 صفقة. وقفز سهم مصرف الراجحي بنسبة 2.92%، مدعومًا بالأخبار الإيجابية المتعلقة بزيادة رأسمال البنك الى 25 مليار ريال .

من جهته عدد الدكتور سعيد الشيخ - الخبير الاقتصادي 3 عوامل دفعت باتجاه كسر السوق السعودي حاجز الـ9 آلاف نقطة تضمنت ارتفاع معدلات النمو الاقتصادي في الربع الأول، وارتفاع اسعار النفط خلال الفترة الماضية لـ70 دولارًا للبرميل، ونمو السيولة في السوق، متوقعًا استمرار التحسن في السوق.

وبين الشيخ أن الدولة مستمرة في الإنفاق، وسط تفاؤل بتحسن معدلات النمو الاقتصادي ضمن رؤية 2030، منوها بترسية الدولة للعديد من المشروعات الاقتصادية مؤخرًا بمنطقتي الرياض والشرقية بمليارات الريالات.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store