Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

مؤيدو المعارضة الفنزويلية يتظاهرون بدعوة من غوايدو

مؤيدو المعارضة الفنزويلية يتظاهرون بدعوة من غوايدو

A A
تظاهر مؤيدو المعارضة الفنزويلية اليوم السبت في شوارع كراكاس ومدن أخرى احتجاجا على نظام الرئيس الاشتراكي نيكولاس مادورو بينما زاد انقطاع الكهرباء ونقص امدادات المياه من حدة الأزمة السياسية المتفاقمة.

وشددت الولايات المتحدة في هذا الوقت عقوباتها الاقتصادية على الحكومة بينما نبه مسؤول أمريكي كبير السبت الجيش الفنزويلي الى أن عليه حماية حقوق المتظاهرين المسالمين. وكان زعيم المعارضة خوان غوايدو الذي نصب نفسه رئيسا بالوكالة في خطوة اعترفت بها نحو 50 دولة، دعا في وقت متأخر الجمعة الى النزول بأعداد كبرى الى شوارع كراكاس معلنا لمؤيديه في رسالة عبر الهاتف بدء "أكبر تصعيد في الضغط الذي نشهده في تاريخنا". وتم اعتقال نائبين من المعارضة في تظاهرة مناهضة للحكومة في مدينة ماراكايبو في غرب البلاد، كما اعلنت زميلتهما في المجلس ادريانا بيكاردو منددة بالاعتقالات باعتبارها تنتهك الحصانة البرلمانية.

وقال النائب اليمار دياز الذي انضم الى تظاهرة ماراكيبو لوكالة فرانس برس إنه سجلت أعمال "قمع عنيف"، وشمل ذلك استخدام الدبابات واطلاق القنابل المسيلة للدموع من مروحيات. وأضاف أن المواطنين في هذه المنطقة عاشوا "لأيام بدون كهرباء وسط تقنين غير انساني" تقوم به الحكومة. وشهدت فنزويلا أسوأ تقنين للتيار الكهربائي في مطلع مارس. ومنذ نحو عشرة أيام، تغرق في الظلام جراء انقطاع الكهرباء بشكل متقطع ولفترات منتظمة، ما يتسبب بمشكلات في توزيع المياه مع توقف مضخات مياه المنازل والمباني التي تعمل على الكهرباء.

وخفضت الحكومة ساعات العمل من ثماني ساعات إلى ستّ وعلّقت الدروس في المدارس. ويستمر تقنين الكهرباء طوال شهر أبريل. وقال فيروني مانديز (48 عاماً) الذي يعاني انقطاع المياه منذ شهرين، لوكالة فرانس برس "نحن متعبون، لكن يجب أن ننزل إلى الشارع لأنها الطريقة الوحيدة لجعل هؤلاء الناس يرحلون!". أمام الآبار والينابيع، يقف الفنزويليون في طوابير طويلة بانتظار تعبئة مياه قد يستخدمونها في مراحيضهم أو للاستحمام.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store