Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

أمير المدينة يرعى ختام مسابقة الأمير نايف لحفظ الحديث النبوي.. غدا

أمير المدينة يرعى ختام مسابقة الأمير نايف لحفظ الحديث النبوي.. غدا

الحارثي: الجائزة نجحت في تحقيق أهدافها السامية

A A
يرعى صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة غدًا الحفل الختامي للدورة الثالثة عشرة لمسابقة حفظ الحديث النبوي والتي تنظمها الأمانة العامة لجائزة نايف بن عبدالعزيز آل سعود العالمية للسنة النبوية والدراسات الإسلامية المعاصرة.

وذكر مستشار سمو وزير الداخلية عضو الهيئة العليا للجائزة وأمينها العام د. ساعد العرابي الحارثي، أن ما حققته المسابقة من نجاح عبر مسيرتها في تحقيق أهدفها السامية كان بفضل الله وتوفيقه أولًا ثم بفضل دعم ولاة الأمر لهذه الجائزة التي أسسها الأمير نايف بن عبدالعزيز -رحمه الله- على منطلقات إسلامية سامية غايتها تحقيق الارتباط الإيجابي والوثيق للناشئة والشباب بالسنة النبوية المطهرة والنهل من معين هذا المصدر التشريعي الثاني بعد كتاب الله الكريم.

وأضاف: المسابقة تواصل أعمالها بحمد الله وللعام الثالث عشر على التوالي لتحقيق أهدافها المتمثلة في ربط الناشئة والشباب بالسنة النبوية وتشجيعهم على العناية بها وحفظها وتطبيقها والإسهام في إعداد جيل ناشئ على حب سنة النبي صلى الله عليه وسلم وشحذ همم الناشئة والشباب وتنمية روح المنافسة الشريفة المفيدة بينهم وشغل وقت الناشئة والشباب بما يفيدهم دينيًا وعلميًا وأخلاقيًا.

وبيَّن أن للمسابقة ثلاثة مستويات حيث إن منهج المستوى الأول منها حفظ 100 حديث وهو مخصص للناشئة في المرحلة الابتدائية، ومنهج المستوى الثاني حفظ 250 حديثًا وهو مخصص للناشئة في المرحلة المتوسطة، ومنهج المستوى الثالث حفظ 500 حديث وهو مخصص للشباب في المرحلة الثانوية بحيث يحصل الخمسة الأوائل من كل مستوى في المرحلة النهائية للطلاب والطالبات على جوائز المسابقة التي يبلغ مقدراها في المستوى الأول (116000) ويبلغ مقدارها في المستوى الثاني (200000) ريال فيما يبلغ مقدارها في المستوى الثالث (300000) ريال.

وأوضح أن الأمانة العامة للجائزة تعمل في دورة من دورات المسابقة على تشكيل اللجان المتخصصة لوضع نظام للمسابقة يضم أهدافها وشروطها ومنهجها وتنظيمها، وتتخذ الخطوات اللازمة للتنسيق مع وزارة التعليم وممثليها من إدارات التعليم بمناطق المملكة المختلفة، وتحدد اللجان العاملة للبدء في إجراء المسابقة.

وبيَّن أنه شارك في المسابقة في هذه الدورة (35123) طالبا وطالبة في التصفيات الأولية من جميع مناطق المملكة ويتنافس (78) طالبًا وطالبة في التصفيات النهائية والتي ستقام في المدينة المنورة ليتحدد الفائزون والفائزات في هذه الدورة وعددهم (30) طالبًا وطالبة.

وأشار إلى أنه سيتم اختيار الفائز الأول من كل مستوى في كل منطقة وذلك بعد التصفية الشاملة التي ستتم قبل الحفل الختامي بالمدينة لتحديد الخمسة الأوائل في كل مستوى ليتشرف الفائزون في كل مستوى بالسلام على سمو راعي حفل المسابقة واستلام جوائزهم والشهادات التقديرية تشجيعًا لهم وتحفيزًا لغيرهم من الشباب والناشئة متمنيًا للطلاب والطالبات المشاركين في المسابقة التوفيق في حياتهم العلمية والعملية.

أمراء وعلماء يقودون مسيرة الجائزة

صدر الأمر السامي الكريم بتاريخ 29 /5 /1423هـ بالموافقة على تبني صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز آل سعود رحمه الله جائزة عالمية للسنة النبوية والدراسات الإسلامية المعاصرة بناءً على رغبة سموه الذي اختار المدينة المنورة مقرًا للجائزة. وحققت الأمانة العامة للجائزة العديد من الإنجازات المتتالية بفضل الله سبحانه وتعالى ثم بفضل عناية راعي الجائزة وتوجيهاته بأن تكون الجائزة مركزًا دعويًا عالميًا ينطلق من المدينة المنورة عاصمة الإسلام الأولى.

وللجائزة هيئة عليا يرأسها صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز أمير المنطقة الشرقية ونائب للرئيس ومشرف عام على الجائزة صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز، وعضوية كل من صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن سعود بن نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية، وصاحب السمو الملكي الأمير نواف بن نايف بن عبدالعزيز، وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سعود بن نايف بن عبدالعزيز، وصاحب السمو الملكي الأمير فهد بن نايف بن عبدالعزيز، إضافة إلى عضوية عدد من أبرز العلماء والشخصيات الإسلامية.

4 مراحل للجائزة

تمر الجائزة بـ 4 مراحل بدءًا من الإعداد والانطلاق وحتى إعلان الفائزين، وتقوم الأمانة العامة للجائزة ممثلة في الإدارة التنفيذية لها بالعمل على تشكيل اللجان المتعددة لوضع نظام للمسابقة يضم أهدافها وشروطها ومنهجها وتنظيمها، وتتخذ الخطوات اللازمة للتنسيق مع وزارة التعليم وممثليها من إدارات التربية والتعليم بمناطق المملكة المختلفة، وتحدد اللجان العاملة للبدء في إجراء المسابقة

المرحلة الأولى»الإعداد والدراسة».

المرحلة الثانية..»الانطلاقة والتنفيذ»

المرحلة الثالثة.. «التصفيات الأولية».

المرحلة الرابعة»التصفيات الختامية»


contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store