Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

منسي لـ "المدينة" : 6 مليارات ريال حجم استثمارات 116 شركة في الوادي الصناعي

منسي لـ "المدينة" : 6 مليارات ريال حجم استثمارات 116 شركة في الوادي الصناعي

مدينة الملك عبدالله الاقتصادية توقع اتفاقية لطرح 8 آلاف وحدة سكنية

A A
  • إطلاق مشروع بوابة الحجاز لجذب الاستثمارات في التعليم والسكن والثقافة
  • كلية محمد بن سلمان تهدف لدعم المدينة بالكوادر الوطنية المؤهلة
  • غرفة التحكم في حاويات الميناء تديرها سيدات
  • 13 مليار ريال استثمارات متوقعة في الوادي خلال 5 سنوات
  • تدريب 3800 طالب وطالبة في مشروع الفيصل لسد فجوة التعليم
  • بوابة موحدة لتسهيل الإجراءات والتراخيص في المدينة
كشف الرئيس التنفيذي للوادي الصناعي بمدينة الملك عبدالله الاقتصادية المهندس أيمن منسي، عن ارتفاع حجم الاستثمارات في الوادي إلى 6 مليارات ريال، متوقعا زيادتها إلى 13 مليارا خلال السنوات الخمسة القادمة. وأشار في حوار خاص لـ"المدينة" إلى استقطاب أكثر من 116 شركة وطنية وعالمية للعمل في مشروعاتها بالوادي من خلال 6 قطاعات رئيسية، هي: المنتجات الدوائية، والسلع الغذائية، والاستهلاكية، والخدمات اللوجستية، والصناعات البلاستيكية، مواد البناء وصناعة وتجميع المركبات والآليات، مشيرا إلى ارتفاع الطاقة الاستيعابية لميناء الملك عبدالله إلى 3 ملايين حاوية.

وأشار المهندس منسي أن المدينة ممثلة في الوادي الصناعي؛ خصصت أرضا تقدر مساحتها الإجمالية 4 ملايين متر مربع لمشروع بوابة الحجاز لجذب الاستثمارات في قطاعات الثقافة والتعليم والسكن والمباني التجارية لتصبح منطقة جذب كبيرة بعد ربطها مع قطار الحرمين والذي تقع إحدى محطاته الخمسة في المدينة الاقتصادية، لافتا إلى تسهيل إجراءات إقامة المشروعات عبر البوابة الموحدة. ونوه بمشروع الأمير خالد الفيصل لبناء الإنسان المعروف ببرنامج "طموح" والذي يهدف إلى سـد الفجوة بين مخرجات التعليم وسوق العمل، لافتا إلى تدريب 3800 طالب وطالبة من 18 مدينة ومحافظة، وإنشاء كلية الأمير محمد بن سلمان للإدارة وريادة الأعمال بالمدينة لتوفير الكوادر الوطنية المؤهلة.. فإلى نص الحوار:

القطاعات الاستثمارية

** ما أهم القطاعات الاستثمارية التي تعملون عليها في مدينة الملك عبدالله الاقتصادية؟

* تمثل المدينة اليوم نموذجا للشراكة بين القطاعين الحكومي والخاص، وتركز على 4 قطاعات استراتيجية، هي: الخدمات اللوجستية والصناعة والترفيه والسياحة، وتمكين وتدريب الشباب والشابات ورواد الأعمال والقطاع الأخير جودة الحياة والحلول السكنية، وكل منهم يضم تحته مجموعة من الاستثمارات المتنوعة.

استقطاب 116 شركة

** كيف تنظرون إلى الاستثمارات في القطاع الاهم وهو الخدمات اللوجستية والصناعة، وفقا للاستراتيجية المعلنة مؤخرا؟

• يرتكز قطاع الخدمات اللوجستية والصناعة على ميناء الملك عبدالله الذي دشنه مؤخرا سمو ولي العهد الأمير محمد بن سلمان والوادي الصناعي، وتبلغ الطاقة الاستيعابية الحالية للميناء 3 ملايين حاوية، وقد حقق نموا بنسبة 36% في الطاقة الإنتاجية ويعد ثاني أكبر الموانئ بالمملكة، وبالقرب منه، يقع الوادي الصناعي الذي يركز على ٦ قطاعات رئيسية هي (المنتجات الدوائية والصيدلة، والسلع الغذائية والاستهلاكية والخدمات اللوجستية، والصناعات البلاستيكية، مواد البناء وصناعة وتجميع المركبات والآليات) وقد نجح في جذب أكثر من ١١٦ شركة عالمية ووطنية وصلت مجموع استثماراتها إلى 6 مليارات ريال حتى الآن ومن المتوقع أن تصل إلى 13 مليار ريال خلال 5 سنوات القادمة.

مشروع بوابة الحجاز

أصبحت المدينة مركزا اقتصادي محوريا، ماذا يشكل لكم هذا الثقل استثمارياً؟

• نجحت المدينة الاقتصادية في جذب استثمارات عالمية ووطنية في مختلف القطاعات، وشكل الموقع الاستراتيجي لها أهمية كبرى حيث تقع بين مكة المكرمة والمدينة المنورة ومدينة جدة والتي يصل عدد سكانها لما يقارب 8 ملايين نسمة، مما ساهم في توليد فرص استثمارية كبرى، ومن أهم المشروعات التي نعمل عليها بوابة الحجاز والتي تبلغ مساحتها 4 ملايين م2، لجذب استثمارات في قطاعات الثقافة والتعليم والسكن والمباني التجارية لتصبح منطقة جذب كبيرة بحكم ربطها مع قطار الحرمين والذي تقع إحدى محطاته الخمسة في المدينة الاقتصادية. وعلى الجانب الآخر نعمل على إنشاء منطقة ايداع وإعادة التصدير بالقرب من الميناء والوادي الصناعي لزيادة النمو والحركة الاقتصادية كما يوجد لدينا عدد من البرامج والمبادرات مع جهات متعددة مثل وزارة الاسكان وهيئة الترفيه وهيئة الثقافة والهيئة العامة للرياضة.

تطوير 6 أحياء سكنية

** وما أبرز الحلول السكنية التي تقدمها المدينة والخطط المعدة لها والمتوقع منها اقتصادياً؟

•يعتبر قطاع جودة الحياة والذي يضم الحلول السكنية أحد القطاعات النامية بالمدينة، وقد طورنا ٦ أحياء سكنية حتى الآن، تناسب جميع فئات الدخل، تضم حالياً قرابة 10 آلاف وحدة إلى جانب توفير باقة واسعةٍ من الخدمات، تتضمن سلسلة متنوعة من المطاعم والمحلات التجارية وخدمات الرعاية الصحية والأمن والسلامة والمساجد والحدائق، بالإضافة إلى المرافق الرياضية والترفيهية المختلفة، ووقعت المدينة مؤخراً مذكرة تفاهم مع الشركة الوطنية للإسكان تقضي بتوفير 8 آلاف وحدة سكنية في المستقبل ضمن مخطط حي الشروق.

مشروع الفيصل لدعم الشباب

** ما برامجكم فيما يخص الاستثمار في العنصر البشري من خلال التعليم والتدريب؟

• تعمل المدينة على عدد من المبادرات لدعم وتمكين الشباب ومنها مشروع الأمير خالد الفيصل لبناء الإنسان المعروف ببرنامج "طموح” والذي يهدف إلى سـد الفجوة بين مخرجات التعليم وسوق العمل بتمكين الشباب من خلال تنمية قدراتهم ومهاراتهم.

** كم عدد الذين التحقوا بتلك البرامج وهل يشمل رواد ورائدات أعمال؟

- حتى الآن تم تدريب 3800 طالب وطالبة من 18 مدينة ومحافظة مختلفة من منطقة مكة المكرمة، وذلك بدعم وتوجيه ورعاية سمو أمير منطقة مكة المكرمة كما تم إنشاء كلية الأمير محمد بن سلمان للإدارة وريادة الأعمال بشراكة دولية بين المدينة وكلية بابسون العالمية ومؤسسّة مسك الخيرية وشركة لوكهيد مارتن، وتركز على صناعة رواد أعمال قياديين من خلال تزويدهم بالحصيلة المعرفيّة والمهارات العمليّة لتمكينهم من نيل فرص العمل، وتم مؤخرا التعاون مع الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة وهيئة المدن الاقتصادية في إطلاق برنامج دعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة لدعم رواد الأعمال وتمكنيهم من بدء أعمالهم من المدينة الاقتصادية.

مبادرات تمكين المرأة

في ظل تمكين المرأة السعودية التي أثبتت جدارتها في تسلم العديد من المناصب القيادية؛ ما هي مبادراتكم بهذا الخصوص؟

• المرأة السعودية من الركائز المهمة في المدينة وهي معنا منذ اليوم الأول وتشاركنا التحديات والإنجازات في كل القطاعات، كما أن نسبة كبيرة من منتسبي برنامج طموح للتدريب والتأهيل من السيدات، وغرفة التحكم بالحاويات في الميناء تديرها سيدات سعوديات اثبتن جدارتهن وكفاءتهن في هذا المجال، كما تقدم كلية الأمير محمد بن سلمان للإدارة وريادة الأعمال دورات تنفيذية متعددة لإعداد رائدات الأعمال والقياديات التنفيذية.

شاركتم مؤخرا في منتدى مكة المكرمة الاقتصادي كيف وجدتم المشاركة؟

• منتدى مكة المكرمة الاقتصادي يستهدف جميع المبادرات والمشروعات التنموية التي تخص المنطقة ونحرص في المدينة بأن نكون جزءا من نشاطه مع تأكيدنا بأنه يعتبر بحد ذاته من المبادرات الفعالة في تسليط الضوء على محاور ونقاشات اقتصادية مهمة مثل التخطيط الحضري والمستقبل العمراني والصناعة اللوجستية بمشاركة نخبة من كبار المسؤولين والمختصين بهدف تبادل الخبرات والتعرف على المبادرات والفرص الاستثمارية المستقبلية.

بوابة واحدة للمعاملات

أشرتم خلال حديثكم إلى العديد من الاستثمارات المتنوعة، ما مدى سهولة الإجراءات في هذا الجانب؟

• يتميز نموذج المدن الاقتصادية بوجود بوابة واحدة لكل المعاملات والإجراءات الحكومية ممثلة في هيئة المدن الاقتصادية والتي تتولى إصدار التراخيص والسجلات التجارية وتصاريح البناء وغيرها وفي حال تطلب الأمر موافقة جهة خارجية تقوم الهيئة بدور الوسيط لتسهيل الإجراءات وضمان سرعة الحصول على التصاريح اللازمة.

ما مدى تركيز مبادراتكم على دعم وتدريب الشباب عبر فتح مجال الأعمال لهم بالوادي الصناعي؟

•جرى تخصيص مساحات إدارية خاصة لشباب وشابات الأعمال ضمن برنامج التعاون مع هيئة المنشآت الصغيرة والمتوسطة لتمكينهم من بدء أعمالهم من داخل المدينة وفيما يخص الوادي الصناعي، تم تخصيص منطقة لقطاع التجزئة والذي يعتبر أحد أهم القطاعات الهامة لخدمة العاملين بالوادي الصناعي والمناطق المجاورة.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store