Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

اشتراطات جديدة تعيق تصاريح إسكان الحجاج.. والوزارة: استكمال للمسار  الإلكتروني

اشتراطات جديدة تعيق تصاريح إسكان الحجاج.. والوزارة: استكمال للمسار  الإلكتروني

ملاك يعترضون على 70 بندًا أبرزها الدواليب الخشبية والستائر وفرش «الزولية»

A A
​اعترض عدد من ملاك مباني مساكن الحجاج على تعديلات واشتراطات جديدة وضعتها وزارة الحج مع بداية الشهر الماضي بعد إكمال بعضهم جميع متطلبات إصدار التصريح وتوقيع عقودهم مع بعثات الحج الخارجية . وفيما تضمنت الاشتراطات الجديدة توفير دواليب خشبية وستائر وفرش «الزولية»، وإعادة تصوير المبنى ليلا ونهارا والمدخل والمطبخ وحوض السباحة، أكدت الوزارة أن ما تم إدراجه في استمارة الكشف على جاهزية المباني المعدة لإسكان الحجاج تم وفقا لللائحة التنفيذية للنظام الخاص بالمنازل المعدة لإسكان الحجاج كما يتوافق مع رؤية المملكة ٢٠٣٠.

ملاك : مطالب غير منطقية تؤخر تأشيرات الحج

في البداية استغرب المهندس محمد بافيل (أحد الملاك) إصدار وزارة الحج تعليمات واشتراطات جديدة بعد انتهاء إجراءات إصدار تصريح إسكان الحجاج، مشيرا إلى مطالبتها بدواليب وسرر خشب وغيرها من الأمور التي قد تؤدي إلى تأخير إجراءات قدوم الحجاج . وأعرب عن أمله في سرعة إعادة النظر في اشتراطات المسار الإلكتروني، لاسيما وأن التأشيرات لا تصدر إلا بعد اكتمال جميع ضوابط السكن والإركاب.

وقال وليد محمد عزيز الرحمن مالك عمارة : في كل عام نلتزم بتعليمات وزارة الداخلية ووزارة الحج والدفاع المدني، ولكن فوجئنا الموسم الحالي بعد إنهاء جميع الإجراءات واستلام تصاريح الإسكان وتوقيع عقود مع بعثات الحج بتعليمات جديدة من وزارة الحج حول المسار الإلكتروني، مطالبين بتصوير المبنى ليلاً ونهاراً والمدخل والمطبخ وحوض السباحة إن وجد، ليتضمن المسار أكثر من 70 بندا لكل عمارة، الأمر الذي يؤدي لتأخر صدور التأشيرات. وتساءل: لماذا لم توضع هذه الاشتراطات من بداية العام ؟

ووصف صالح قاسم قشلان التعليمات الجديدة بأنها في غير محلها وبعضها ضرب من الخيال ومنها تأمين عقد حراسات أمنية بثلاثة حراس، فيما عملهم لا يتجاوز ثلاثة أشهر من بدء قدوم الحجاج إلى مغادرتهم. ووصف المطالبات بفرش الغرف بالزوليات وتركيب ستائر على الشبابيك بأنها غير منطقية لوجود عازل في الشبابيك يمنع دخول أشعة الشمس ويسمح بالإضاءة، كما يطالبون بكونتر ومفاتيح لغرف العمائر وكأنها فنادق.

مواطنون : الضوابط الجديدة تفاقم الأعباء على المؤجرين

أيد المواطنان محمد باعظيم ومنور جميل الفهمي التنظيمات والتعليمات التي لا تضر بمصالح المواطنين والملاك، وتقول المواطنة (أم خلود) عندي عمارة في حي العزيزية نؤجر جزءا منها في الموسم وإجراءات وزارة الحج تزيد الأمور تعقيداً رغم أن دخل الإيجار يذهب في سداد الديون والمصروف السنوي لي و لابنتي التي أنفق عليها بالجامعة، وفوجئنا هذا العام بإيقاف توقيع العقود مع البعثات إلا بعد إعادة الكشف على المبنى. كما اشترطت الوزارة فرش (زولية) في الغرف ودواليب خشب في كل غرفة وستائر على النوافذ، معربة عن اعتقادها بأن دولاب الخشب ضرره على السلامة أكثر من نفعه، والحاج ليس في حاجة له. وأضافت: عمارتي ليست فندقية حتى يطلبوا تأمين دولاب للنزلاء، فيما الفنادق دخلها كبير على مدار العام، مشيرة أن الزولية لايحقق الصحة البيئية خلاف السيراميك. وأشارت إلى تفاقم الأعباء ومن أبرزها فواتير المياه والكهرباء في ظل طول فترة بقاء الحجاج إلى ما يقارب 3 شهور.

الحج : نسعى للانتقال من تقديم الخدمة لصناعة الضيافة

قال مسؤول العلاقات والإعلام بوزارة الحج أيمن العرفجان أن الشروط الجديدة تأتي في إطار أتمتة متطلبات الجاهزية للتعاقد في المسار الإلكتروني، موضحا أن ماتم إدراجه في استمارة الكشف عن اشتراطات التجهيزات والخدمات العامة في وثيقة الأداء للكشف على جاهزية المباني المعدة لإسكان الحجاج تم وفقا لللائحة التنفيذية للنظام الخاص بالمنازل المعدة لإسكان الحجاج الصادر بقرار سمو رئيس لجنة الحج العليا، كما يتوافق مع رؤية المملكة ٢٠٣٠ لتطوير الخدمات المقدمة لضيوف الرحمن. ودأبت الوزارة على تطوير الخدمات المقدمة لضيوف الرحمن في كل المجالات بما في ذلك الإسكان بهدف الانتقال من تقديم الخدمة إلى (صناعة الضيافة)

.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store