تفوقت المسلسلات الكوميدية على نظيرتها التراجيدية بشكل واضح، في رمضان لتواصل هيمنتها على المشاهدة منذ وقت طويل، ورغم حجم الإنتاج الكبير في السعودية، إلا أن الأعمال لا زالت محصورة في الكوميديا، وداخل إطار وشخصيات متكررة، ويبدو أن التفوق الكوميدي السعودي مستمر، وفي هذا العام زادت عن العام الماضي بـ4 مسلسلات، بما مجموعه 6 مقابل عمل واحد تاريخي وعملان تراجيديان، واتضح التفوق الكوميدي على الدراما، وهو الأمر الذي اعتاد عليه المشاهد السعودي.

«العاصوف»

يستهل المسلسل التاريخي «العاصوف» جزأه الثاني هذا العام الذي تدور أحداثه حول حقبة السبعينيات الميلادية قبل انتشار «الحركات الإسلامية» في الوسط السعودي، ويتطرق العمل إلى الحياة الاجتماعية والثقافية البسيطة آنذاك، وهو امتداد للجزء الأول، وقارب أبطال العمل على الانتهاء من تصوير بعض المشاهد، وسبق أن تم تصوير وتجهيز الجزء الثاني إلا أن بعض المشاهد التي أضيفت اضطر أبطال العمل بسببها إلى إكماله في المنطقة الصناعية في أبوظبي والتي خصصت لتصوير مشاهد العمل.

المسلسل من إخراج المثنى صبح، تأليف عبدالرحمن الوايلي، وبطولة ناصر القصبي، ريم عبدالله وعبدالعزيز السكيرين وعبدالإله السناني وليلى السلمان وحبيب الحبيب وريماس منصور، وسيعرض على قناة mbc.

«اختراق»

مسلسل «اختراق» عمل تراجيدي تم تصويره منذ العام الماضي، ولكن لم يبث بسبب بعض الأمور التي رفض مسؤولو العمل الحديث عنها، ويقع في ثلاثين حلقة متصلة، ويشارك فيه عدد من نجوم الدراما السعوديين، بالإضافة إلى نجوم من سوريا ولبنان والإمارات ومصر، ويشارك في المسلسل: الفنان عبدالمحسن النمر، محمد العامري ومحمد إمام وأحمد السعدني وباسم ياخور وصبا مبارك وطلال السدر، ويعرض على قناة SBC.

«بدون فلتر»

لا زال الفنان عبدالله السدحان يسابق الزمن للحاق بركب الأعمال الرمضانية الأخرى التي أصبحت جاهزة للعرض، بسبب التعميد المتأخر من هيئىة الاذاعة والتلفزيون، حيث يعود السدحان في الجزء الثاني من مسلسله الكوميدي «بدون فلتر» بأفكار ووجوه جديدة، بعد أن قدم الجزء الأول بمستوى جيد ولم ينل على الدرجة الكاملة بسبب تكرار الأفكار والشخصيات التي لازمت أعمال السدحان منذ سنين طويلة، ويقدم المسلسل قضايا اجتماعية عدة في قالب كوميدي، وذلك من خلال ثلاثين حلقة متصلة منفصلة، وسيعرض على قناة السعودية.

«يلا نسوق»

تخوض الفنانة مروة محمد ونيرمين محسن، أحداث المسلسل الكوميدي «يلا نسوق» وتدور أحداثه حول مجموعة فتيات يقمن بافتتاح معهد لتعليم المرأة القيادة، وتبدأ الأحداث بالتوالي بعد ذلك، المسلسل من إخراج أحمد شفيق وسيعرض على قناة SBC.

«شباب البومب»

يقدم الفنان فيصل العيسى الجزء الثامن من المسلسل الكوميدي «شباب البومب» في 30 حلقة تتناول كل حلقة مشكلة مختلفة سواء (اجتماعية، اقتصادية، أو أخلاقية) وتتنوع ما بين الأكشن والكوميديا والفانتازيا والرياضة، ومنها حلقة البوبجي، وتقنية الفار، في كرة القدم وحلقة عن لعبة البلوت الشعبية، مدة كل واحدة عشرون دقيقة.

يقوم ببطولة المسلسل كل من: مهند الجميلي، عبدالعزيز الفريحي، سليمان المقيطيب، محمد الدوسري، إلى جانب عدد من الأسماء الكبيرة في الدراما منهم: علي المدفع، علي إبراهيم، خالد الرفاعي، ماجد مطرب فواز، عبدالعزيز المبدل، عوض عبدالله، عبدالعزيز السكيرين، والفنان المصري حسن حسني، خالد سامي، ريماس منصور، محسن الشمري زارا البلوشي، ومن إخراج سمير عارف، وسيعرض على قناة روتانا خليجية.

المسلسل دارت حوله الكثير من الانتقادات بسبب المحتوى الذي يقدم ويتأثر به الأطفال وذلك من خلال مشاهد التفحيط، وبالشخصيات التي تعرف بـ»الدرباوية»، إلى جانب بعض الألفاظ التي لا تناسب صغار السن.

من جانب آخر يخوض الفنان فيصل العيسى -للمرة الأولى- تجربة المشاركة في تصوير مسلسل تراجيدي، وهو ما يقوم به الآن بتصويره في «جورجيا»، حيث تتحدث بعض مشاهد المسلسل عن مشاكل الشباب أثناء سفرهم للخارج، وكيف هي المشاكل الكبيرة المحيطة بهم، ولكن حتى الآن لم يختر أبطال العمل اسم المسسل وسيعرض على قناة روتانا.

«على جنب»

أنهى الثلاثي الكوميدي فايز المالكي وحسن عسيري وراشد الشمراني مشاهد المسلسل الكوميدي «على جنب» والذي تم تصويره في مصر وكندا والمنطقة الشرقية والرياض وجدة وأبها وتبوك، وتدور أحداثه في إطار كوميدي يتمحور حول لوحات متنوعة واستكشات بما مجموعة 90 حلقة كل حلقة 3 لوحات تحمل دلالات وإسقاطات حية ويتحدث عن عدد من القضايا الاجتماعية، ومن بينها الانفتاح الثقافي، وتأكد أن mbc ستدخل به المنافسة الرمضانية، وتصدى للمسلسل خمسة مخرجين هم: عمر الديني، ثامر الصيخان، عبدالعزيز الشلاحي، بلال البدر، توفيق الزايدي.

مسلسل هايبر لوب

يخوض الفنانان أسعد الزهراني وحبيب الحبيب أبطال المسلسل صراع الكوميديا الرمضانية، بمسمى آخر يختلف عما ظهرا به في مسلسل «عوض أبًا عن جد»، والذي لم يحظ بالقبول بسبب الرتابة وتكرار الأفكار، المسلسل من إخراج أوس الشرقي، وبطولة حبيب الحبيب وأسعد الزهراني والفنانة شمس وأحمد الحازمي وغيرهم، وسيعرض على قناة mbc.