Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

"رسالة الإسلام" يرفض تسييس الحج وعدوان مليشيا الحوثي على المملكة ويستنكر حادث نيوزلندا

"رسالة الإسلام" يرفض تسييس الحج وعدوان مليشيا الحوثي على المملكة ويستنكر حادث نيوزلندا

دوّن 11 توصية في ختام فعالياته بـ"إسلام أباد" اليوم

A A
بحضور فخامة رئيس الجمهورية الباكستانية الدكتور عارف علوي، اختتم اليوم المؤتمر العالمي "رسالة الإسلام" أعماله في العاصمة الباكستانية إسلام أباد في دورته الرابعة بتنظيم من جمعية مجلس علماء باكستان، حيث رأس وفد المملكة العربية السعودية بالمؤتمر فضيلة وكيل وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد للشؤون الإسلامية الدكتور عبدالله بن محمد الصامل، فيما كان ضيف الشرف للمؤتمر فضيلة إمام المسجد الحرام الدكتور عبدالله بن عواد الجهني ، بمشاركة علماء ومفكرين ودعاة من عشرة دول إسلامية.

وناقش المؤتمر بمشاركة نخبة من العلماء والدعاة والمفكرين ورؤساء الجماعات الدينية من عشرة دول إسلامية عددًا من المحاور هي:

- وسائل جمع كلمة شعوب الأمة العربية والإسلامية لمواجهة الفتن والتحديات

- آليات نشر منهج الوسطية والاعتدال وتعزيز السلم ونبذ العنف والتطرف والإرهاب في العالم

- طرق الحماية والإغاثة والمساعدة للمستضعفين من المسلمين والأقليات المسلمة والدفاع عن المضطهدين

- مكانة المملكة وقيادتها الرشيدة في قلوب المسلمين، وأهمية الدفاع عنها وإبراز دورها الرائد لدعم وتعزيز الأمن والسلم الإقليمي والعالمي

- أهمية القضية الفلسطينية ومكانة القدس الشريف، ووسائل مساعدة ومساندة الشعب الفلسطيني الشقيق



11 توصية



وصدر عن المؤتمر إحدى عشرة توصية جاءت الأولى منها:

1- الإشادة الكاملة بجهود المملكة العربية السعودية بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ، وبمتابعة من صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع ـ حفظهما الله ـ ، وتقدير خدماتهم للإسلام والمسلمين ورعاية الحرمين الشريفين والحجاج والمعتمرين، ونشر سماحة الدين وعلوم القرآن والسنة والوسطية والاعتدال ، ودفاعهم عن قضايا الأمة وتعزيز دورها لمواجهة التحديات ، وسعيهم المتواصل لتوحيد كلمة المسلمين ووحدة صفوفهم ، وطلب المشاركون في المؤتمر توجيه برقيتي شكر لخادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين تقديرًا من الجميع لجهودهم وأعمالهم المتواصلة.

2- تقديم خالص الشكر والتقدير لفخامة رئيس جمهورية باكستان الإسلامية الدكتور عارف علوي على مشاركته الفاعلة وحضوره المهم لافتتاح المؤتمر ، والشكر موصول لدولة رئيس وزراء باكستان على جهوده المخلصة لتعزيز السلم والسلام والأمن والاستقرار في المنطقة وفي مختلف دول العالم، والشكر والتقدير لمجلس علماء باكستان على تنظيمه لهذا المؤتمر وحسن الاستقبال والاستضافة واختيار المواضيع والمحاور المناسبة لتعزيز مصالح الأمة والدفاع عن قضايا المسلمين وأمنهم واستقرارهم.

3- التأكيد على أهمية دور العلماء والدعاة وخطباء المساجد والإعلاميين لتعزيز السلم والسلام والتسامح والتصالح بين شعوب العالم، وحث المسلمين والأقليات المسلمة وخاصة المقيمين في الدول غير الإسلامية للتفاعل والاندماج والتعايش مع شعوب العالم، واحترام الأنظمة والتعليمات الداخلية لتلك الدول، والتحذير من المصادمات والعنف والتطرف والانحراف والتشدد المتعارض مع سماحة الإسلام.

4- تشجيع الآباء والأمهات والمعلمين والمعلمات والأئمة والخطباء ورجال العلم والإعلام ومطالبتهم بالتركيز على تكثيف البرامج التربوية داخل المجتمعات الإسلامية، ونشر القيم والآداب والأخلاق الإسلامية في قلوب وعقول الشباب، وتنشئتهم على محبة الله ورسوله ومحبة الدين ومحبة الحرمين الشريفين وتأصيل أهميتهما وضرورة حمايتهما، وتعزيز استقرار المجتمع وحماية الشباب من التطرف والإرهاب والفساد والمفسدين.

5- توجيه الدعوة للعلماء والمتخصصين والدعاة والتربويين والإعلاميين وحثهم على مواصلة جهودهم المباركة لتوعية المسلمين ونشر المنهج المعتدل ورفض الخلافات المذهبية والانتماءات الحزبية والعنف والتطرف والإرهاب.

6- المطالبة بالحلول العادلة للقضية الفلسطينية وعدم التفريط بالأراضي والحدود والحقوق المشروعة للشعب العربي الفلسطيني من الكيان الصهيوني الغاشم.

7- رفض الدعوات المغرضة والمطالبات الباطلة التي تنادي بها بعض الدول الحاقدة لتسيس فريضة الحج واستغلال موسم الحج لتشويه صورة المملكة وقيادتها، وزعزعة أمن الحج واستقرار وسلامة الحجاج ونشر الإشاعات والفوضى والمعلومات المغلوطة والأخبار الكاذبة التحريضية لمخالفة الأنظمة والتعليمات.

8- استنكار الحوادث الإرهابية والاعتداء على الأبرياء في مختلف الدول، وشجب الهجوم الإجرامي الذي حدث داخل المسجدين بنيوزلندا ونتج عنه استشهاد مجموعة من المسلمين الآمنين.

9- تقديم خالص العزاء والمواساة لأسر الشهداء والمصابين وضحايا حادثة نيوزلندا الإرهابية، وتقدير دور حكومة نيوزلندا الإنساني وتعاملها مع هذا الحادث المؤلم وتعبيرهم الواضح عن حجم احترامهم للإسلام والمسلمين.

10- مناشدة القادة والعلماء والدعاة والدول والمنظمات والمؤسسات الحقوقية الدولية ومطالبتهم بنشر المنهج الوسطي المعتدل، وتعزيز السلم والسلام والتسامح، وإعداد خطة إعلامية إعلانية تعليمية متكاملة لمحاربة الأفكار الضالة والمنحرفة، والتصدي للتيارات والجماعات المتطرفة، وحماية شباب الأمة من الإرهاب والتشدد.

11- تجديد الشكروالتقدير للمملكة العربية السعودية وقيادتها الرشيدة على دورهم ودفاعهم الثابت عن القضية الفلسطينية ، ورفض القيادة السعودية للقرارات الباطلة للسيطرة على هضبة الجولان الأرض السورية المحتلة ، وتقدير جميع مواقف المملكة ومساندتها للحكومة اليمنية الشرعية ودفاعها عن حقوق الشعب اليمني ورفض الأعمال العدوانية من العصابة الحوثية الانقلابية المدعومة من إيران وحلفائها ، ومطالبة جميع دول العالم والمنظمات والمؤسسات الحقوقية بالتدخل الفوري لوقف تدخلات وتجاوزات إيران ومنعها من التدخل في الشؤون الداخلية للدول العربية والإسلامية ، ومحاولاتها المستمرة لزعزعة الأمن والاستقرار والسلم والسلام العالمي .

وفي ختام المؤتمر تم تكريم المشاركين ورؤساء الوفود والبعثات والرعاة، فيما قدم وكيل وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد للشؤون الإسلامية الدكتور عبدالله بن محمد الصامل درع وزارة الشؤون الإسلامية لرئيس جمعية مجلس علماء باكستان الشيخ طاهر الإشرفي نظير إسهامات وجهود المجلس في رعاية وتنفيذ المؤتمر، كما التقطت الصور التذكارية بهذه المناسبة.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store