كشف المشرف العام على صندوق التنمية العقارية خالد العمودي عن أن الصندوق يستهدف الوصول إلى 15 ألف قرض عقاري شهريا قبل نهاية هذا العام. وبين على هامش إطلاق «ملتقى سكني ربع سنوي» - أمس بمدينة جدة، برعاية وزير الإسكان ماجد الحقيل، إن إجمالي العقود التي تم توقيعها منذ إطلاق برنامج القرض العقاري المدعوم إلى 84 ألف عقد. وشدد على أن معدل الإقراض من البنوك والمؤسسات التمويلية في الأعوام الماضية يقارب نحو 2000 قرض عقاري شهريا، وأصبح حاليا بمعدل 10 آلاف قرض شهريا.

وأكد أن إجمالي عقود التمويل المدعومة عن طريق الوزارة والصندوق بلغت نحو 84% من عقود التمويل العقاري التي قدمتها البنوك والجهات التمويلية، وتم حتى الآن إيداع نحو 2.7 مليار ريال كدعم شهري للمستفيدين من القرض العقاري المدعوم، ومبادرة العسكريين في الخدمة منها 1.7 مليار ريال خلال الربع الأول من 2019.

وشهد الملتقى الإعلان عن إجمالي أعداد الأسر التي استفادت من الخيارات السكنية التي يقدمها البرنامج، حيث تمكنت 40 ألف أسرة من الاستفادة من تلك الخيارات خلال الربع الأول من هذا العام.

وقال برنامج «سكني» في بيان صحافي: إن 14,232 أسرة من المسجّلين في قوائم وزارة الإسكان وصندوق التنمية العقارية استفادت من الخيارات السكنية والحلول التمويلية التي يتيحها البرنامج خلال شهر مارس الماضي.

وقال مستشار التطوير العقاري في وزارة الإسكان ممدوح الشرهان: إن الوزارة وبالشراكة مع القطاع الخاص أعلنت عن إطلاق 63 مشروعا توفر قرابة 120 ألف وحدة سكنية، مشيرا إلى أن 46 مشروعاً منها بدأ بناؤها تتوزع في مختلف مناطق ومدن المملكة، وبدأ التسليم فعلياً فيها، فيما سيتم تسليم عددًا من المشروعات تباعًا خلال العام الحالي.

وقال وكيل وزارة الإسكان المساعد للشؤون الفنية المهندس عبدالله الحماد: إن منطقة مكة المكرمة تشهد حاليا تنفيذ 15 مشروعا للوحدات السكنية بالشراكة مع القطاع الخاص، توفر نحو 50 ألف وحدة سكنية، مشيرًا إلى أن الوزارة تستهدف تطوير نحو 65 مليون م2 من الأراضي الوزارية في المنطقة موزعة بين عدة مدن في 47 مشروعا، منها 23 مشروعا بدأ تطويرها بمساحة إجمالية تتجاوز 45 مليون م2 وتوفر نحو 51 ألف منتج، ويبلغ متوسط نسبة الإنجاز للبنية التحتية بهذه المشروعات 94 %. كما دشن وزير الإسكان ضاحية الجوهرة السكنية (أحد مشروعات سكني الكبرى) والتي تقع شمال مدينة جدة بالقرب من مدينة الملك عبدالله الرياضية، وتبلغ مساحتها مليوني متر مربع، وتوفر نحو 7200 وحدة سكنية.