دشن صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل، مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة رئيس لجنة الحج المركزية، صباح أمس فعاليات: «ملتقى ومعرض تجهيزات الحج الأول لعام 1440هـ»، الذي نظمه «المجلس التنسيقي لمؤسسات وشركات خدمة حجاج الداخل»، بحضور نائب أمير المنطقة صاحب السمو الملكي الأمير بدر بن سلطان، ووزير الحج والعمرة، الدكتور محمد صالح بن طاهر بنتن، ونائبه الدكتور عبدالفتاح بن سليمان مشاط، وعدد من الوكلاء والمستشارين والقياديين في «الوزارة»، ورؤساء مجالس إدارات مؤسسات أرباب الطوائف، والشركات والمؤسسات المقدمة لخدمات حجاج الداخل ومنسوبيها، وذلك بقاعة «هيلتون» بفندق «هيلتون جدة»، ، وستستمر فعالياته حتى 12 شعبان الجاري. وافتتح سموه المعرض التجاري ، وتجول ونائبه على أجنحة المعرض وأقسامه المختلفة، مستمعًا لشرح من المسؤولين عن ما تحويه من منتجات وخدمات.

وأكد بنتن أن هذه الفعالية تعد فرصة للعاملين في قطاع الحج والعمرة، للتنافس على الحصول على أفضل المنتجات والخدمات التي تعرضها الشركات والمؤسسات والجهات المشاركة في «المعرض»، وتقديم لضيوف الرحمن من حجاج الداخل والخارج.

فيما قال عبدالرحمن بن فالح الحقباني، رئيس مجلس إدارة المجلس التنسيقي لشركات ومؤسسات خدمة حجاج الداخل أن المجلس قد تقدم بمجموعة من المبادرات للمساهمة في تحقيق رؤية المملكة 2030 عبر برنامج خدمة ضيوف الرحمن، تمثلت في أكثر من عشر مبادرات، كانت إحداها هذه المبادرة الخاصة بتنظيم معارض تجارية داعمة لقطاع الحج والعمرة. وأكد الحقباني أن هذا المعرض يسهم في توطين الأموال المهاجرة خارج الوطن.

عقب ذلك، شهد الأمير خالد الفيصل، إطلاق وتوقيع عدد من الشراكات والمبادرات بين «المجلس التنسيقي» وعدد من الجهات، ومنها توقيع مذكرة تفاهم مع مجموعة البنك الإسلامي للتنمية – ممثلًا في مشروع المملكة للإفادة من لحوم الهدي والأضاحي، وذلك لتوفير سندات البيع في مخيمات حجاج الداخل. وكذلك توقيع وثيقة تفاهم وتعاون مع جامعة أم القرى لتفعيل مبادرة: «مخيم الحج الأخضر»، في مخيمات حجاج الداخل. واتفاقية ثالثة مع كلية إدارة الأعمال للمساهمة في توظيف الكفاءات من خريجي الجامعة، وإفادة قطاع خدمة حجاج الداخل بالخبرات. ورابعة وأخيرة مع جمعية «إكرام» لحفظ الطعام، للاستفادة من فائض الأطعمة في مخيمات حجاج الداخل أثناء الموسم. ليختتم الحفل بتكريم سموه، للجهات الراعية والمنظمة والرعاة الإعلاميين.

وقال الدكتور ساعد بن سعيد الجهني، نائب رئيس مجلس إدارة «المجلس» أن المعرض يجمع أكثر من (20) مجالًا تجاريًا وخدميًا متنوعًا،.