• سحب المقاولين المقصرين في أي مشروع متى ما توفر المسوغ النظامي
  • فريق لمتابعة أعمال الصيانة.. وأغلب المواقع الصحية حاصلة على شهادات الاعتماد
أكد مساعد مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة مكة المكرمة للمشروعات والشؤون الهندسية المهندس خالد بن هلال الثبيتي لـ»المدينة» اعتماد 20 مليون ريال لمشروعات تطوير المرافق الصحية بالعاصمة المقدسة والمشاعر المقدسة هذا العام . وأشار إلى أن قيمة مشروعات رفع مستوى الخدمة المقدمة لخدمة ضيوف الرحمن من الحجاج والمعتمرين من خلال توسعة وتطوير المرافق الصحية الإجمالية بلغت 263 مليون ريال. وتابع المهندس الثبيتي أن المشروعات المتعثرة متدنية، حيث لا تتجاوز نسبتها 5% من مجمل المشروعات القائمة لأسباب متفاوتة، مبينا الانتهاء من تنفيذ 13 مركزا صحيا أوليًا بمكة وضواحيها ومن المتوقع إكمال تنفيذ 7 مراكز صحية خلال هذا العام. كماتحدث الثبيتي في حواره مع «المدينة» عن عقود الصيانة والتشغيل ومواقف المراجعين وغيرها من الموضوعات فإلى نص الحوار:

تطوير الخدمة

** بداية نود ان تحدثنا عن أبرز المشروعات التي تشرفون على تنفيذها في صحة مكة المكرمة وتكلفتها الإجمالية؟

تشرف الشؤون الهندسية على عدة مشروعات تطويرية تهدف إلى تطوير الخدمة الملائمة حسب المعايير التي وضعتها وزارة الصحة لصحة مكة المكرمة، حيث تبلغ قيمتها الإجمالية 263,000,

000 مليون ريال لرفع مستوى الخدمة المقدمة لخدمة ضيوف الرحمن من الحجاج والمعتمرين من خلال توسعة وتطوير المرافق الصحية.

** ما المشروعات التي تم اعتمادها لصحة مكة والمشاعر المقدسة لعام الحالي 2019 وتكلفتها الإجمالية؟

• اعتمدت وزارة الصحة بنود تطويرية للمرافق الصحية بالعاصمة المقدسة والمشاعر المقدسة للعام الحالي بمبلغ 20.000,

000 مليون ريال سيتم من خلالها تنفيذ عدة مشروعات تطويرية للارتقاء بمستوى الخدمة المقدمة للمواقع القائمة، حيث تحرص الوزارة على مواكبة التطورات والمعايير الصحية العالمية في تنفيذ مشروعاتها.

** كم عدد المراكز الصحية الجديدة التي نفذت خلال العام الماضي والمتوقع تنفيذها في هذا العام؟

• تم بحمد الله الانتهاء من تنفيذ 13 مركزا صحيا أولي بمكة المكرمة وضواحيها ومن المتوقع إكمال تنفيذ عدد 7 مراكز صحية خلال هذا العام.

** هناك عدد من المراكز الصحية الأولية التي تم الانتهاء منها ولم يتم تشغيلها حتى الآن ما هي الأسباب؟

• تم الانتهاء من تلك المراكز إنشائيا والآن يتم اكمال خطوات مرحلة التجهيز والدعم بالقوى العاملة وفق خطط التشغيل من الزملاء في الكادر الصحي بالصحة العامة، وقد بدأ تشغيل بعضها فعلياً مؤخراً مثل مراكز أحياء التخصصي والهنداوية والمعابدة داخل مكة المكرمة وكذلك تشغيل مراكز أخرى في ضواحيها.

مشروعات المستشفيات

** أين وصلتم في مشروع مستشفى محافظة الجموم إنشائيا ومتى المتوقع الانتهاء منه؟

• تحرص وزارة الصحة الإشراف على تنفيذ مشروعات المستشفيات بكل مناطق المملكة ومحافظاتها ومشروع مستشفى محافظة الجموم إحدى تلك المشروعات، حيث تم الانتهاء من تنفيذ المبنى الرئيسي للمشروع إنشائيا وجاري استكمال المباني الملحقة للمستشفى والمشروع طرأ عليه أعمال مستحدثة لمواكبة المعايير الصحية العالمية، وإن شاء الله في طور اعتماد التجهيز الطبي والغير الطبي والقوى العاملة للتشغيل وتقديم الخدمة لنطاق أوسع لأهالي وسكان شمال مكة المكرمة.

** كم عدد المشروعات التي تم تنفيذها مع بداية العام الهجري الحالي وتكلفتها الإجمالية؟

• تم تنفيذ مؤخرا منذ بداية العام الهجري 10 مشروعات تقدر تكلفتها الإجمالية ما يقارب 7ملايين ريال مع المحافظة على الإنجازات بتشغيلها وصيانتها بصفة مستمرة.

ندرة المواقف

** تعاني مستشفيات مكة المكرمة من ندرة مواقف المراجعين والمرضى ألا يدفعكم هذا لتبني مشروعات وإنشائها تخفيفا على مرتاديها؟

تحرص وزارة الصحة وصحة منطقة مكة المكرمة التخفيف من تلك المعاناة على مرتادي المرافق الصحية من المرضى والمراجعين، حيث قمنا بعمل الدراسات لإيجاد الحلول المناسبة في مستشفيات مكة المكرمة بما يتوفر من إمكانيات ومساحات سواء مشروعات استثمارية أو إنشائية بالإضافة إلى توفير الخدمات الإلكترونية التي تسهل للمراجع من موقعه إكمال والاطلاع على إجراءات المعاملة دون الحاجة إلى المراجعة وهو الهدف الأساسي في تعاملات القطاعات الحكومية عبر تطبيقاتها ومواقعها الإلكترونية.

الأنظمة والإجراءات

** سبق وأن أعلن عن إنشاء مستشفى يخدم أهالي مخططات الشرائع بطاقة 500 سرير، إلا أن المشروع ما زال متعثرا ما الأسباب؟

• الإشراف على مشروعات المستشفيات الكبيرة يكون مركزي من قبل الوزارة وأؤكد لك اهتمامها في الإشراف على تنفذ مشروعات المستشفيات بشكل عام ومستشفيات منطقة مكة المكرمة ضمن المشروعات التي تشرف عليها الإدارة المركزية بالوزارة، كما أن المدة النظامية لعقد المشروع لم تنته وجار تنفيذ المشروع حتى تاريخه، حيث سيخدم فور الانتهاء منه أهالي وسكان شرق مكة ومخططاتها.

** ما الإجراءات والأنظمة التي على ضوئها تستلمون مشروعاتكم من المقاولين لضمان جودتها وسلامة مبانيها؟

• تتم عملية الإشراف على المشروعات حسب أنظمة المتبعة بتطبيق دليل الإجراءات المعتمد للإشراف على المشروعات الصحية حسب نظام المشتريات الحكومية في استلامها.

** نعلم جمعيا مع ورؤية المملكة 2030 لا مكان وتهاون مع المقاولين المتعثرين بصحة مكة ما إجراءاتكم في هذا الجانب؟

• صحيح ونعمل بدورنا على اتخاذ الإجراءات النظامية بكل دقة وفق الأنظمة المتبعة ومن خلال ذلك تجرى استكمال الإجراءات النظامية لإكمال عملية سحب ومحاسبة المقاولين المقصرين في أي مشروع، متى ما توفرت فيه كل المسوغات النظامية، لذلك وفق ما نص عليه نظام العقود والمشتريات الحكومية.

** كم نسبة التعثر في مشروعاتكم سواء القائمة أو المتوقع من الانتهاء منها وماذا عملتم لضمان تنفيذها في أقرب فترة زمنية ممكنة؟

• توجد مشروعات متعثرة بنسبة متدنية حيث لا تتجاوز نسبتها 5% من مجمل المشروعات القائمة لأسباب متفاوتة، حيث يتم اتخاذ الإجراءات اللازمة حيالها حسب الأنظمة.

عقود الصيانة

** عقود الصيانة والنظافة منذ فترة طويلة وهي على مقاول واحد ويتم التمديد له هل هناك منافسين في هذا الجانب بهدف رفع جودتها؟

* نعم هناك منافسون ويوجد عدد من المقاولين المؤهلين والمصنفين بوكالة تصنيف المقاولين بمنطقة مكة المكرمة ويتم الإشراف والمتابعة من قبل الإدارات الهندسية المختصة وفق الأنظمة المتبعة لطرح المنافسات الحكومية حاليًا في مواقع مكة المكرمة وردًا على سؤالك هناك أكثر من 5 مقاولين وليس مقاول واحد وتتم عملية الترسيات وفق إجراءات ومتطلبات وزارة المالية ومتابعة الجهة المالية والعقود ومن ثم يأتي دور الإدارة الهندسية لتنفيذ الترسية وتطبيق ما ينص عليه العقد.

** هناك مطالبات سابقة لموظفي ومراجعي صحة مكة بفتح البوابات أوقات الذروة والملاحظ تم الاكتفاء بباب واحد ألا يشكل هذا خطرا على سلامتهم في حال حدوث؟

• يوجد مدخلان بمنى المديرية مدخل أمامي ومدخل خلفي بمواقف سيارات مناسبة داخلية وخارجية خلف المبنى يتسع لعدد 522 مركبة مع توفير وتأمين الحراسات الأمنية وتنظيم عملية الدخول والخروج غلى مدار الساعة بالإضافة هناك خطط معتمدة لعملية الإخلاء في كل المنشآت الصحية وهناك زيارات مستمرة ومكثفة من الإدارات المعنية لمراقبة توفر وسائل السلامة في كل المنشآت الصحية وتوفر اشتراطات وتصاريح الدفاع المدني.

خبرات هندسية

**هل لديكم مندوبون في المستشفيات لمتابعة المشروعات المستلمة من المقاولين لرصد أي مخالفة تخل بالعقد حتى بعد تسلمكم الرسمي لها؟

• نعم يوجد مهندسون متخصصين ذوي خبرات هندسية لمتابعة المشروعات ورصد كل ما يتعلق بالمشروع واتخاذ الإجراءات اللازمة، كما يوجد فريق متكامل لمتابعة أعمال الصيانة العامة والصيانة الطبية من قبل مختصين وفرق أخرى تعمل على مدار الساعة لتشغيل الأنظمة ومتابعتها وتوفير سبل الراحة التامة للمرضى.

استغلال الأراضى

**لماذا لا تستغل صحة مكة إحدى أراضيها لبناء مديرية متكاملة حيث تقلل تكاليف المبالغ المستأجرة للمديريتين بأم الجود والحمراء؟

• توجد دراسة متكاملة لمقترح مشروع إنشاء مبنى للمديرية العامة للشؤون الصحية بمنطقة مكة المكرمة لتكون بديلة للمباني المستأجرة الحالية على أرض تعود ملكيتها لوزارة الصحة بحي الخالدية رقم 1 وتم اتخاذ عدة إجراءات حيال تنفيذها سواء باعتمادات المشروع وميزانيته أو عن طريق الاستثمار وفق الأنظمة.

** اعتمدت وزارة الصحة على المشاركة المجتمعية هل بادرتم بصحة مكة إنشاء مستشفيات ومراكز صحية على حساب المتبرعين والمساهمين؟

• نعم تحرص الشؤون الصحية بمنطقة مكة المكرمة في المشاركة المجتمعية وعلى سبيل المثال لا الحصر هناك مبادرة إنشاء مركز صحي أولي بقرية البيضاء، وهناك أيضا عدد من المراكز الصحية التخصصية من خلال فريق المشاركة المجتمعية مسؤول عن تلك الترتيبات والإجراءات.

شهادات الاعتماد

** ما رسالتكم لأهالي مكة المكرمة فيما يخص المشروعات التنموية الصحية؟

• أحب أن أؤكد أن إنجازات صحية تمت في منطقة مكة المكرمة وتتم باستمرار وفق المعايير الصحية الحديثة لتقديم أرقى الخدمات الصحية بشكل لائق لكل فئات المواطنين والمقيمين وضيوف الرحمن من الحجاج والمعتمرين والزوار وقاصدي بيت الله الحرام علما بأن العديد من المواقع الصحية حصل على شهادات الاعتماد من المجلس المركزي للجودة.