Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر
نبيلة حسني محجوب

جذوة جمعية الغد للشباب

A A
المؤسسات والجمعيات وكل النشاط البشري، إذا لم يتطور ويستجبْ لمعطيات العصر، يركد، ثم يموت، ويمحو أثره النسيان من ذاكرة العطاء والإبداع. هي هذه سنة الحياة؛ التطور والتقدم، والاستجابة للواقع المتغير كل لحظة، كـ» مياه النهر لا تستطيع أن تضع قدمك فيها مرتين»، من هذا المنطلق -التطور والتقدم والتغيير- تعمل سمو الأميرة نوف بنت فيصل بن تركي آل سعود مؤسسة ورئيسة مجلس إدارة جمعية الغد للشباب.

تأسست جمعية الغد للشباب في 26/ 5/ 1432هـ « 3/4/ 2010م» كأول جمعية لتعزيز دور الشباب السعودي كشريك في الرؤى والمسؤوليات والطموحات ولتطوير إمكانياتهم وبناء قدراتهم وتنمية ثقافة المبادرة للمساهمة في تحقيق أهداف رؤية 2030، وتفعيل طاقات شباب الوطن في كل بقعة على أرضه، لذلك لم تكتفِ جمعية الغد للشباب بنطاقها الجغرافي بل تجولت قافلتها في عدد من مناطق المملكة لاجتذاب الشباب والشابات الطموحين والطموحات لمستقبل أفضل ووطن أجمل.

تم تدشين انطلاقة قافلة شباب الغد في 5/10/ 1432هـ «2 إبريل 2012م» برعاية كريمة من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، وتقوم فكرة القافلة على اجتماع شباب/ت، في لقاء يستمر يوماً واحداً، في لقاء مفتوح مع أمير المنطقة والمسؤولين وطرح أهم المبادرات والأفكار ومناقشتها. زارت القافلة منطقة مكة المكرمة، منطقة حائل، منطقة المدينة المنورة، المنطقة الشرقية، منطقة جازان، وبعد كل الإنجازات تحقق نقلة نوعية بانطلاقة فعالية «جذوة» في قصر الثقافة -حي السفارات- بالرياض عاصمة الثقافة والفن والإبداع، الفعالية من الجمعة 12 إبريل 2019م إلى الأحد 14 إبريل 2019م، من 4- 11 مساء.

جذوة: «هي الومضة التي تبحث عن المواهب والقدرات الخامدة في جيل شبابنا الحالي لتحتويها وتصقلها وتساهم في تقديمها للمجتمع بصورة ملائمة»، توصيف فعالية جذوة كما في الكتيب الشارح للفعالية:»في كل قلب تنبض ومضة مشعة من عمل وقدرة وموهبة، تتشكل وتصقل تلك الشخصيات التي تبني الحضارات وتبقيها خالدة في التاريخ. ولنساهم في إعمار المجتمع وتطويره لنواكب التطور الحضاري بشتى أشكاله في وطننا الغالي، قمنا بخلق مساحة لاستكشاف تلك الهوايات والقدرات وتنميتها ومن هنا وجدت جذوة»، ضمت الفعالية؛ ومضة الاكتشاف، مفتاح صول، بدء المشهد، تشكيل الإطار، منصة جذوة، ربط المعرفة، لقاء الهواة.

كما يتضح من الفعالية فهي لتنمية المواهب الفنية البصرية والسمعية والموسيقية بشكل خاص لدى الشباب، عن طريق فتح المجال أمام الإبداع والتعرف على الهواية عن طريق ورش العمل ولقاء برواد الموسيقى وتجربة الأداء في استوديو مجهز بآلات موسيقية، وعرض المواهب الشابة في منطقة عرض الهواة لمشاهدة الأفلام والمسرحيات أو القيام بتجربة الأداء التمثيلي والتعرف على أساليب تنفيذ المؤتمرات والخدع السينمائية البصرية، والتعرف على تجارب المبدعين من خلال خمسة عروض يومية.

جذوة.. عمل إبداعي ضخم ينسجم مع حركة التغيير في بنية المشهد الثقافي العام حيث لونت الموسيقى والسينما والمسرح تفاصيله بعد أن حرمت دهراً بفعل الفكر المتطرف ثم أصبحت لبنة أساسية في المشهد الثقافي العام، لذلك واكبت جمعية الغد للشباب هذه المتغيرات لتفعيل المواهب الشابة واكتشافها وتوجيهها وجهة مدروسة.

أتمنى أن تطوف «جذوة» مناطق المملكة كقافلة شباب الغد، كي يتمكن الشباب/ت في مناطق المملكة المختلفة من تجربة مواهبهم الفنية واختبارها في أجواء احتفالية تفاعلية تدريبية واستكشافية كما هي جذوة الرياض حي السفارات. أعتقد أنها الخطوة التالية لخطة الأميرة نوف بنت فيصل المعطاءة الطموحة للوطن وشبابه وإنسانه، فالجذوة تأكيد على فكرة التغيير لضخ روح جديدة في أوصال جمعية الغد للشباب.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store