Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

قمة العشرين بالرياض تبحث قضايا الطاقة والاقتصاد الرقمى وتحرير التجارة

قمة العشرين بالرياض تبحث قضايا الطاقة والاقتصاد الرقمى وتحرير التجارة

تعكس الدور المحورى للمملكة

A A
تكتسب قمة مجموعة العشرين التي تستضيفها الرياض في نوفمبر 2020 أهمية خاصة باعتبارها الأولى من نوعها التى تستضيفها دولة عربية، مما يعكس الدور المحوري للمملكة على الصعيدين الإقليمي والدولي. ويشارك في القمة قادة الدول العشرين التي تمثل أضخم اقتصاديات العالم، وعدد من قادة الدول الأخرى الذين تتم دعوتهم لحضور القمة، وعدة منظمات دولية وإقليمية.

ويتناول جدول أعمال القمة عددًا من القضايا المالية والاقتصادية والاجتماعية، ومن بينها الطاقة والبيئة والمناخ والاقتصاد الرقمي والتجارة والزراعة والرعاية الصحية والتعليم والعمل. وتهدف هذه القمة إلى تطوير سياسات فعالة لتحقيق تنمية مستدامة ومتوازنة، وتوفير وظائف حقيقية لرفع مستويات المعيشة والرفاهية بين شعوب العالم. وكانت المملكة رحبت باستضافة أعمال القمة، حيث يترأس خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز اجتماع قادة مجموعة العشرين G20 التي تعد أهم منتدى اقتصادي دولي، يعنى ببحث القضايا المؤثرة على الاقتصاد العالمي وتشكل دول مجموعة العشرين ثلثي سكان العالم، وتضم 85% من حجم الاقتصاد العالمي، و75% من التجارة العالمية.

وتتطلع المملكة من خلال رئاستها للقمة في عام 2020 إلى تعزيز التعاون مع شركائها من الدول الأعضاء لتحقيق أهداف المجموعة، وإيجاد توافق دولي حول القضايا الاقتصادية المطروحة في جدول الأعمال، بهدف تحقيق استقرار الاقتصادالعالمي وازدهاره. كما ستسهم استضافة القمة في طرح القضايا التي تهم منطقتي الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، ومن أبرزها التنمية المستدامة وتحرير التجارة وضرورة إعداد الضوابط التى تضمن نفاذ سلع دول الجنوب في أوروبا وأمريكا. ويسبق انعقاد القمة اجتماعات وزارية تحضيرية تستضيفها المملكة، كما تستضيف مجموعات العمل من كبار المسؤولين من الدول الأعضاء بمجموعة العشرين في القطاعات التي تبحثها القمة، وممثلي المنظمات الدولية والقطاع الخاص ومؤسسات المجتمع المدني.

..

المملكة ومجموعة العشرين والاقتصاد العالمي

- 1.1 تريليون ريال الإنفاق في ميزانية السعودية في 2019

- دول مجموعة العشرين تشكل ثلثي سكان العالم

- 85% من حجم الاقتصاد العالمي

- 75% من التجارة العالمية

- تحرير التجارة العالمية في الأولويات

- التنمية المستدامة تتصدر اهتمامات دول الجنوب

- المملكة من أقل دول العالم في الدين العام

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store