Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

الجدعان: إستراتيجية للحوكمة والشفافية لتعزيز إيرادات الميزانية

الجدعان: إستراتيجية للحوكمة والشفافية لتعزيز إيرادات الميزانية

أكد على تمكين القيادات المالية ورفع كفاءة الإنفاق

A A
قال وزير المالية محمد بن عبدالله الجدعان: إن إعداد الميزانية العامة للدولة، لا يمكن أن يكون مسؤولية جهة دون أخرى، مشددًا على أهمية وجود إستراتيجية واضحة، وآليات عمل مشتركة تخضع لحوكمة عالية، تلتزم بمعايير الشفافية والإفصاح في التعاملات المالية في مختلف الأجهزة الحكومية، وتحقق رفع الكفاءة وتعزيز الإيرادات.

وأوضح الجدعان- أمس خلال انطلاق فعاليات (منتدى ميزانية 2020) الذي نظمته وزارة المالية بفندق الإنتركونتننتال بمدينة الرياض تحت شعار (الشراكة والتمكين)، بمشاركة 300 مختص يمثلون 150 جهة حكومية، أن المؤتمر يستهدف تمكين الجهات الحكومية من القيام بدورها، وتحقيق مستهدفاتها، لافتًا إلى تكريس مفهوم الشراكة بين مختلف الأجهزة الحكومية، لإعداد الميزانية الفاعلة، التي تسعى لتحقيق الطموحات، والوصول إلى المستهدفات، وأكد الالتزام بتمكين القيادات المالية، من خلال إطلاعهم على مختلف مشروعات الوزارة وبرامجها ذات العلاقة، وإتاحة فرص التدريب والتأهيل وفق أعلى المعايير العالمية. وأكد أهمية المحاور التي يناقشها المنتدى مثل التخطيط المالي، وتفعيل الأتمتة، وتعزيز الإيرادات، وكفاءة الإنفاق، مبينًا أنها محاور تكاملية ومترابطة، وتحقيقها يحتاج إلى كفاءة القدرات البشرية على جميع المستويات.

من جهته، تطرق رئيس اللجنة التوجيهية في وزارة المالية عبد العزيز بن صالح الفريح إلى مبادرة الوزارة (تمكين الجهات الحكومية من استدامة التوازن المالي) التي تستهدف تأسيس المسؤولية المالية في جميع الأجهزة الحكومية، وتطبيق التخطيط المالي، وتعظيم الإيرادات، ورفع كفاءة الإنفاق، من خلال تمكين الجهات من القيام بمسؤولياتها المالية لضمان استدامة المالية العامة.

--------------

استعراض تجارب مركز كفاءة الإنفاق والبلديات

من جانبه، بين وكيل وزارة المالية لشؤون الميزانية والتنظيم ياسر بن محمد القهيدان أن برنامج المنتدى، تطرق إلى دور الجهات الحكومية في تحقيق التوازن المالي، وعوامل وآلية تحفيز الإيرادات وأثر التغيرات الاقتصادية على رحلة إعداد الميزانية ومحتوياتها.

وناقشت الجلسة الحوارية المخصصة لتنظيم الإيرادات غير النفطية، تجارب عدد من الجهات في هذا المجال، وشارك فيها أمين المنطقة الشرقية المهندس فهد بن محمد الجبير، ووكيل وكالة الإيرادات في وزارة المالية، طارق الشهيب، ومساعد مدير عام الجوازات العميد خالد الصيخان، ومدير عام الإدارة العامة للإيرادات مدير عام الاستثمار والخزينة المكلف في هيئة الطيران المدني سلطان السلطان. وقدمت جلسة تحقيق كفاءة الإنفاق لمحةً عن مركز كفاءة الإنفاق، مع استعراض أبرز قصص النجاح في هذا الجانب، والجهات المتميزة في تحقيق كفاءة الإنفاق، وشارك فيها الرئيس التنفيذي لمركز تحقيق كفاءة الإنفاق عبد الرزاق العوجان، ووكيل الشؤون المالية والإدارية في وزارة الصحة المستشار علي اللافي، ووكيل الشؤون المالية والإدارية في وزارة النقل المهندس طارق الشامي.

-------------

قراءة المتغيرات الاقتصادية

قدم الدكتور محمد رمادي بصفته المتحدث العالمي في المنتدى ورقة عمل عن التغيرات الاقتصادية في ظل رؤية المملكة 2030، تطرق فيها إلى أهمية قراءة التغيرات الاقتصادية بشكل دقيق عند إعداد الميزانية، لافتاً إلى أن التوقعات الدقيقة للتغيرات تسهم بشكل كبير في تحقيق الأهداف المرسومة.

وعُقدت على هامش المنتدى ورش عمل وتدريب شملت: جائزة المالية وآلياتها، وتمكين الجهات الحكومية، أعقبها برنامج تدريبي عن التخطيط المالي، ومنهجية تقدير الإيرادات، وإعداد الميزانية، والميزانية الصفرية.

-----------

ميزاينة المملكة في 2019

978 مليار ريال حجم الإيرادات المتوقع

1.1 تريليون ريال حجم الإنفاق

131 مليار ريال عجز الميزانية

560 مليار ريال الدين العام في نهاية 2018

313 مليار ريال الإيرادات غير النفطية

662 مليار إيرادات نفطية متوقعة

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store