Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

1.5 مليون مصاب بالربو ومليار ريال للعلاج سنوياً

1.5 مليون مصاب بالربو ومليار ريال للعلاج سنوياً

انطلاق حملة التوعية بالمرض عند الأطفال..السبت

A A
تطلق الجمعية السعودية لطب الصدر لدى الأطفال في المملكة؛ الحملة الوطنية الأولى للتوعية بالربو عند الأطفال، مساء يوم بعد غد السبت، في ثلاثة مدن رئيسة: الرياض بمجمع بانوراما، وفي جدة بمجمع ردسي مول، وفي الخبر بمجمع الراشد التجاري. وحذرت الجمعية من ارتفاع حالات الإصابة بالمرض بعد أن سجلت الدراسات البحثية خلال العقد الأخير ارتفاعًا كبيرًا في أعداد المصابين بالمرض بالمملكة بلغ 300%، مشيرة إلى وجود 1.5 مليون مصاب ينفقون ملياري ريال للعلاج سنويًا.

وأكد نائب رئيس الجمعية الدكتور صالح الحربي أن الحملة ستنطلق بمشاركة أكثر من 100 متطوع من العاملين في المجال الصحي، وتهدف إلى توعية المواطنين والمقيمين بأحدث المستجدات في مجال علاج الربو لدى الأطفال، وتوعية المجتمع بأعراض ومثيرات الربو، وأهمية التحكم بها، وطرق علاجه وكيفية استخدام أجهزة الربو المناسبة لكل فئة عمرية.

ويعتبر الربو لدى الأطفال سببًا رئيسًا للأمراض التي تؤدي للغياب عن المدرسة وزيارة أقسام الإسعاف، بل وحتى التنويم في المستشفيات. وتتعدى تبعاته، الجوانب الصحية لدى الأطفال المصابين إلى جوانب اجتماعية واقتصادية لا تقل خطورة وتأثيرًا.

وكشفت الجمعية عن وصول عدد الوفيات بسبب المرض ذاته، إلى ما يقارب من 80 ألف مريض سنويًّا، يشكل الأطفال 70% منهم، ويوجد ما لا يقل عن 300 مليون إنسان مصاب بالربو في العالم، وكشفت إحصائية صحية أن نسبة انتشار الربو بين أطفال المدارس السعودية تراوح ما بين 4% ـ 23% حسب المناطق، وأن معدل انتشاره في مدينة الرياض حسب آخر إحصائية في عام 2009م بلغ 10%. وتشير الإحصاءات الصادرة حديثًا إلى أن هناك تزايدًا ملحوظًا في أعداد المصابين بالربو في السعودية، حيث توضح الدراسات ارتفاع نسبة الإصابة بشكل ملحوظ، فبعد أن كانت نسبة المصابين 8% في عام 1986 ارتفعت إلى 23% في عام 1995م. وتزيد نسبة الوفيات بسبب عدم انتظام المرضى في أخذ العلاج وتناوله بالطرق الصحيحة، وإغفال جوانب التوعية والتثقيف حول خطورة المرض داخل المجتمع، ومن أسباب زيادة المرض، الأسباب الوراثية بالدرجة الأولى، إذ تصل نسبة إصابة الأبناء في حال إصابة أحد الأبوين بالمرض إلى 25%، وترتفع إلى 50% في حال معاناة الوالدين من المرض.

**

انفوجرافيك:

مرض الربو في المملكة

300 % ارتفاع الإصابة بالمرض خلال العقد الأخير.

80 ألف مريض يتوفى سنويا.

56 ألف طفل مريض يتوفى سنويا.

300 مليون مصاب بالربو في العالم.

4- 23 % نسبة انتشار الربو بين أطفال المدارس.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store