Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

باحث يحدد 4 أبعاد لتأثير الشائعات على المجتمعات

باحث يحدد 4 أبعاد لتأثير الشائعات على المجتمعات

أكد أهمية دور الناقد الإعلامي في محاربتها

A A
حدد الباحث الإعلامي معاذ بن عبدالله الشيخ 4 أبعاد لتأثير الشائعات على المجتمعات هي: (الأمني والسياسي والاقتصادي والبعد النفسي والاجتماعي). وقال: إن للناقد الإعلامي دور مهم في مواجهة الإشاعة عبر وسائل الإعلام لما يمتلكه من سمات تؤثر في آراء واتجاهات الجمهور نحو الشائعة؛ كذلك توصل الباحث إلى تصنيف لإستراتيجيات وأساليب تعامل الناقد الإعلامي مع الإشاعة، حيث لخصها في أربعة إستراتيجيات أو أساليب هي: (النفي والإنكار، الشك والاحتمالية، والإثبات والتأكيد، والتزام الصمت).

وأشار إلى أن مصطلح «الناقد الإعلامي» يعاني من ضبابية في مفهومه على مستوى الوطن العربي، مما أدى إلى تداوله في الأوساط الإعلامية دون إدراك لمن هو الناقد الإعلامي؟ ، وما هي سماته وخصائصه التي تميزه عن غيره؟، فليس كل من يوجه نقدًا عبر وسائل الإعلام أو منصات التواصل الاجتماعي يمكن أن نطلق عليه «ناقدًا إعلاميًا». جاء ذلك في ورقه علمية قدمها الشيخ بعنوان: «دور الناقد الإعلامي في مواجهة الإشاعة عبر وسائل الإعلام»، ضمن مشاركته مؤخرًا في أحد المؤتمرات الأكاديمية .

وقدم الباحث في ورقته مفهومًا علميًا مقترحًا للناقد الإعلامي وهو «من يمتلك القدرة على المعرفة والتحليل والتقييم والربط وإصدار الأحكام وإبراز نقاط القوة والضعف في ممارسات النشاط الإعلامي بشكل عام أو المنتج الإعلامي بشكل خاص في ظل ظروف الإنتاج الإعلامي وتوقيت العرض، من النواحي: (السياسية والاجتماعية والاقتصادية.. إلخ)، وذلك عبر إطار وسائل الإعلام، وفي ضوء ما يتمتع به من السمات والخصائص العامة والمتخصصة الواجب توفرها فيه، سواءٌ أكان هذا الناقد فردًا أم مؤسسة»، كما استعرض سمات الناقد الإعلامي وقسمها إلى نوعين: (سمات عامة، وسمات متخصصة)، ينطوي تحت كل منهما مجموعة من التقسيمات والسمات الدقيقة. يذكر أن الشيخ يكمل حاليًا مسيرته الأكاديمية بالدراسات العليا في مرحلة الدكتوراة بكلية الإعلام والاتصال بجامعة الإمام وقد عرف في المجال المهني من خلال تقديمه لبرنامج «المرصد».

4 أبعاد لتأثير الشائعات
  • الأمني
  • السياسي
  • الاقتصادي
  • النفسي والاجتماعي


contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store