Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

7 مطالب تدفع «خرار مكة» إلى واجهة المتنزهات

7 مطالب تدفع  «خرار مكة» إلى واجهة المتنزهات

A A
رصد عدد من زوار وادى خرار الكائن بقرية رهجان شرق مكة المكرمة 7 مطالب للارتقاء بالمتنزه الذي يشهد توافد آلاف الزوار للاستمتاع بالشلالات التي تتدفق من أعالي جبال الكر والهدا خاصة فى عطلة نهاية الأسبوع، ومن بين تلك المطالب إنشاء جسر لحماية الأرواح والممتلكات، وإنارة الطريق المؤدي لمواقع الشلالات، وسفلتة الطرق، وإنشاء جسر عند الكيلو 23 لتسهيل حركة المرور، بينما قال مدير العلاقات العامة والإعلام بأمانة العاصمة المقدسة المهندس رائد سمرقندي: إن قرية الخرار بوادي نعمان ليست من ضمن القرى الموافق على تنميتها ولا يوجد لها مخطط تنظيمي حسب إفادة إدارة التخطيط الحضري.

وفى جولة داخل المتنزة قال المواطن عبدالعزيزعبدالله بخيت: أهل مكة بحاجة لمثل هذا المتنفس الرائع والذي يبعد عن الحرم عدة كيلومترات ويفضل أن استثماره من قبل المختصين مع المحافظة على طبيعة المنطقة وعدم عمل أي إحداثيات تغيِّر المعالم الأساسية للموقع.

كما طالب بضرورة إنشاء جسر على مدخل الخرار لحماية الأرواح والممتلكات من الحوادث المرورية وكذلك إنارة الطريق المؤدي لمواقع الشلالات فلا زال بلا أسفلت وإنارة.

ويشير الدكتور خالد خوندنة إلى أن منتزه الخرار يعتبر من أجمل المواقع الصالحة للنزهة القريبة من مكة المكرمة ويتميز بالمناظر الخلابة والجو الجميل والشلالات، مطالبًا أمانة العاصمة المقدسة بتنظيم مدخل قرية رهجان التي تحتضن شلالات الخرار وعمل جسر يؤمن الدخول مباشرة للموقع دون التأثير على الحركة المروية في الطريق العام.

وتساءل المواطن عبدالله سعد القثامي عن دور أمانة العاصمة المقدسة في حماية الموقع من العبث وتأمين وسائل السلامة في الطريق الذي يرتادهآ الاف المواطنين اسبوعيا لقضاء وقت ممتع في شلالات الخرار، وطالب هيئة السياحة بتشكيل لجنة ورصد جميع المقترحات التى تساهم في تأهيل هذا المنتجع السياحي الكبير ليكون مقصد للزوار والمعتمرين في العاصمة المقدسة.

وقال العمدة ظافر البيشي وسعيد عبدالله وزنة: إن مكة المكرمة تعاني من قلة الحدائق وأماكن الترفيه وكان الأولي بهيئة السياحة وأمانة العاصمة المقدسة تأهيل شلالات الخرار وهو موقع يبعد عن مكة 20 كيلو ومتوفر فيه جميع متطلبات الموقع السياحي.

المطالب السبعة

إنشاء جسر لحماية الأرواح والممتلكات

إنارة الطريق المؤدي لمواقع الشلالات

سفلتة الطرق

تحويل المتنزه مقصدًا للزوار والمعتمرين

تأهيل شلالات الخرار

الاستفادة من المكونات الطبيعية للموقع

إنشاء جسر عند الكيلو 23 لتسهيل حركة المرور

مدني: ندرس الاحتياجات السياحية للموقع

أكد مدير عام الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بالعاصمة المقدسة الدكتور هشام بن محمد مدني أن فرع الهيئة بالعاصمة المقدسة وبالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة على دراسة الموقع واحتياجاته السياحية وإدراجه ضمن المواقع المستهدفة للتنمية السياحية.

الزايدى: قدّمنا تقريرًا بالمطالب للجهات المختصة

أوضح مدير فرع الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان بمكة المكرمة سليمان بن عواض الزايدي أن فريقا من الجمعية زار متنزّه الخرّار بعد هطول الأمطار الأخيرة التي شهدتها منطقة مكة المكرمة ووجد أعدادًا كبيرة من المتنزّهين مع غياب كامل للخدمات البلديّة والصّحية والسّياحية وخدمات الطرق، وقدّم الفريق تقريرًا وتمت مخاطبة الجهات المعينة وفق ما رصد من ملاحظات ودعا الى ضرورة إيصال الخدمات الى هذا المتنزه التّاريخي الذي يقصده أهل مكة للتّنزه والتّمتع بمكوّنات الطّبيعية..

ومن المقترحات التي قدمتها ربط منطقة الخرار ووادي رهجان ذي الكثافة السكانية العالية والإنتاج الزراعي بطريق مكة المكرمة الطائف السريع عند الكيلو 23 بكبري لتسهيل حركة المرور وتفادى الحوادث.

«الخرار».. وجهة سياحية في أحضان الجبل

تقع منطقة «الخرار» على بعد 25 كم عن الحرم، وتعد وجهة سياحية ترتمي في أحضان الطبيعة الجبلية، وينجذب المصطافون لمشهد الشلال المنحدر من القمة، حيث يتسامرون في فضاء باحته الواسعة، تجتمع في منطقة الخرار عدة مقومات للنزهة الشبابية والعائلية، حيث يتسع لآلاف الزوار مع كثرة الأشجار الوارفة، ومناسبته لمختلف الأعمار وتميزه بالقرب من أهالي مكة وأهالي الطائف عبر جبل الكر.

أمانة مكة: ليست من القرى الموافق على تنميتها

قال مدير العلاقات العامة والإعلام بأمانة العاصمة المقدسة المهندس رائد سمرقندي: إن قرية الخرار بوادي نعمان ليست من ضمن القرى الموافق على تنميتها ولا يوجد لها مخطط تنظيمي حسب إفادة إدارة التخطيط الحضري.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store