Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

رمضان يرفع أسعار التمور إلى 20 %

رمضان يرفع أسعار التمور إلى 20 %

توقعات بارتفاع الطلب إلى 30%

A A
توقع تجار أن تشهد أسعار التمور في محلات الجملة والتجزئة ارتفاعًا يتراوح بين 10% و20% خلال الأسبوع الأخير من شهر شعبان والأسبوع الأول من رمضان بسبب ارتفاع الطلب بنسبة 30% مقارنة بالشهور العادية وتأخر موسم الحصاد إلى نهاية شعبان.

وكشفت جولة لـ»المدينة» على محلات الجملة في جدة عن ارتفاع أسعار التمور بين 5% إلى 10% للسكري المبرد بحسب العاملين فى القطاع إذ بلغ كرتون سكري فاخر ناشف زنة 4 كيلو 40 ريالاً و45 ريالاً و50 ريالاً وكرتون رطب سكري 3.5 كيلو 25 ريالاً و30 ريالاً وبلغ سعر كيلو تمر المدينة 10 ريالات و15 ريالاً وكيلو تمر الصقعبى 15 ريالًا و18ريالاً في حين بلغ كرتون تمر خلاص زنة 8 كيلو 60- 65 ريالاً وكرتون تمر سكري زنة 8 كيلو 65 ريالاً -80 ريالاً.

ويقول صاحب إحدى محلات الجملة المعروفة فى شمال جدة على بابكير: إن هناك طلبًا كبيرًا على التمور قبيل رمضان وخاصة على السكري المبرد من قبل الفنادق والمنتجعات والمطاعم ولذلك من المتوقع ارتفاع معقول للأسعار لايزيد على 5% خلال الأيام المقبلة كما أن هناك ارتفاعًا في السحب من محلات التجزئة والمحلات التجارية من الجملة، مؤكدًا أن الأسعار تحددها الندرة والاحتكار من بعض التجار وارتفاع الطلب وقلة المعروض في السوق خاصة في موسمي رمضان والحج. وقال إن الطلب على التمور بشكل عام ينمو من عام إلى آخر خاصة مع ارتفاع أعداد المعتمرين مقارنة بالأعوام الماضية.

أبوزنادة: مخزون الثلاجات يكفي السوق

أشار نائب رئيس طائفة دلالي حلقات الخضار والفواكه بالسوق المركزي بجدة المهندس معتصم أبوزنادة إلى أنه رغم تاخر موسم حصاد التمور الطازجة إلى نهاية شهر شوال إلا أن التمور المخزنة في الثلاجات من الموسم الماضي تكفي لتلبية احتياجات السوق ولكن من الطبيعي ارتفاع السعر بنسبة 10%-20% من 25 شعبان إلى نهاية الأسبوع الأول من رمضان بسبب ارتفاع الطلب.

الجهني: الطلب يتصاعد بتزايد المعتمرين

يرى نائب رئيس لجنة المواد الغذائية بغرفة جدة محمد الجهني أن ارتفاع أسعار التمور أصبح معتادًا سنويًا في مثل هذه الفترة من السنة بسبب عدم تزامن موسم الحصاد مع شهر رمضان متوقعًا ارتفاع نسبة الإقبال 30% عن الأشهر العادية خاصة مع تزايد أعداد المعتمرين من داخل وخارج المملكة وتوافق الشهر الفضيل مع الإجازة الصيفية. كما توقع تأخرًا في موسم الحصاد خلال الـ14 عامًا المقبلة إلى ما بعد رمضان، مشيرًا إلى أن السوق السعودية هو الأكبر في المنطقة من حيث حجم إنتاج التمور وتشيرالإحصاءات إلى أنها تتجاوز مليون طن سنويًا ومع ذلك فإن حجم الطلب يفوق المعروض نظرًا لتنوع وجودة التمورالمحلية.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store