Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

مركز وطني لإدارة «النفايات» بعد سحبها من البلديات

No Image

تحفيز الاستثمار والارتقاء بجودتها وتعزيز حماية البيئة

A A
صدرت موافقة الجهات العليا على نقل المهمات المتصلة بإدارة النفايات من وزارة الشؤون البلدية والقروية والارصاد إلى المركز الوطني لإدارة النفايات الذي تمت الموافقة عليه مؤخرا بهدف الارتقاء بمشروعات إدارة النفايات.

ويهدف المركز إلى تنظيم إدارة النفايات والإشراف عليها، وتحفيز الاستثمار فيها، والارتقاء بجودتها بما يكفل تعزيز حماية البيئة والصحة، ووضع مقاييس وضوابط واشتراطات فنية وتقنية لأنشطة إدارة النفايات، وإصدار الرخص والتصاريح، وتحصيل المقابل المالي، ودراسة النماذج المختلفة لتمويل إدارة النفايات، بما يحقق الاستدامة المالية، ووضع قاعدة بيانات وطنية لهذا الأمر، ومتابعة مبادرات وبرامج تنظيم إدارة النفايات ومتابعة مبادرات وبرامج تنظيم إدارة النفايات، وتنفيذها، وإقامة البرامج التدريبية المختلفة.

تجدر الإشارة إلى أن المركز الوطني الجديد سيكون مناطا به إدارة جميع أنواع النفايات التي يتم رميها أو التخلص منها، وتؤثر سلبا بطريق مباشر أو غير مباشر على الصحة العامة أو البيئة كنفايات البناء، والهدم ونفايات البلدية الصلبة، والنفايات الزراعية، والطبية، ونفايات الصرف الصحي والصناعي، والنفايات الخطرة، والنفايات الخاصة، وتشمل النفايات المشعة والنووية.

لجنة لنقل المهمات والمبادرات والموظفين

- تشكل لجنة برئاسة وزير البيئة وعضوية وزارة المالية، الخدمة المدنية، الشؤون البلدية والقروية، الارصاد، تتولى تحديد المهمات التنفيذية والمبادرات والموظفين الواجب نقلهم من تلك الجهات إلى المركز وذلك على النحو التالي:

- تحدد اللجنة الموظفين الذين سينقلون من تلك الجهات وتحدد كذلك التصنيف الوظيفي المناسب لهم بحسب التصنيف الوظيفي المعتمد للمركز في مدة لاتتجاوز 9 أشهر من تاريخ تنظيم المركز.

- تقوم اللجنة بالتنسيق مع مكاتب تحقيق الرؤية في تلك الجهات بنقل المبادرات المشمولة باختصاص المركز المنطوية ضمن مبادرات برنامج التحول الوطني والميزانيات المعتمدة المتعلقة بها إلى المركز.

ويكون الانتهاء من نقل جميع المبادرات خلال 10 أشهر

-تسلم وزارة الشؤون البلدية اللجنة قوائم بجميع الميزانيات التشغيلية والعقود والاعتمادات والبيانات والوثائق المالية والإدارية المتعلقة باختصاصات المركز.

مجلس إدارة المركز

• وزير البيئة رئيسا

• ممثل من وزارة البلديات

• ممثل من قطاع البيئة بوزارة البيئة

• ممثل من وزارة الاقتصاد والتخطيط

• ممثل من وزارة الصحة

• ممثل من وزارة الطاقة والصناعة والثروة المعدنية

• ممثل من الهيئة العامة للاستثمار

• 3 من المختصين وذوي الخبرة في مجال عمل المركز

• أن لاتقل مرتبة ممثلي الجهات الحكومية في المجلس عن المرتبة 14

Nabd
App Store Play Store Huawei Store
تصفح النسخة الورقية