Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

الرئيس الصيني يؤكد عدم وجود صراع حضارات مع واشنطن

الرئيس الصيني يؤكد عدم وجود صراع حضارات مع واشنطن

A A
أكد الرئيس الصيني شي جينبينغ، اليوم الأربعاء، أنه "ليس هناك صراع حضارات" وسط التوتر مع الولايات المتحدة وقلق حول تصاعد قوة الصين، منددا بنظرية التفوق العرقي.

ويأتي ذلك بعدما وصف مسؤول أميركي كبير الشهر الماضي التنافس بين الصين والولايات المتحدة بانه "صراع مع حضارة مختلفة فعليا وايديولوجية مختلفة". وقال كيرون سكينر مدير دائرة التخطيط السياسي في وزارة الخارجية الاميركية أمام منتدى أمني بان الصين كانت أول "قوة كبرى منافسة ليست قوقازية" للولايات المتحدة، واضعا الخلاف في إطار عرقي.



وقال الرئيس الصيني في حفل افتتاح مؤتمر حوار الحضارات الاسيوية في بكين "الاعتقاد بان عرق وثقافة طرف ما، هما أسمى والإصرار على تغيير أو حتى استبدال حضارات أخرى أمر تافه في مفهومه وكارثي في ممارسته".

وأضاف "ليس هناك صراع بين مختلف الحضارات، نحن فقط بحاجة للنظر لتثمين جمالية كل الحضارات" بدون أن يذكر الولايات المتحدة.

ويأتي خطاب الرئيس الصيني بعد أقل من أسبوع على مفاوضات تجارية بين واشنطن وبكين والتي انتهت الى تصعيد مع رفع الولايات المتحدة الرسوم الجمركية على ما قيمته 200 مليار دولار من البضائع الصينية.

وردت الصين الاثنين مع الإعلان انها سترفع الرسوم على ما قيمته 60 مليار من البضائع الأميركية اعتبارا من 1 حزيران/يونيو.

ويخوض البلدان تنافسا على النفوذ العالمي مع التوتر الدبلوماسي والاقتصادي الذي يشمل المساعدات العسكرية الاميركية الى تايوان والانتقادات لمشروع الصين "الحزام والطريق" للبنى التحتية العالمية.

كما أثار نفوذ الصين المتزايد قلقا في آسيا وخصوصا مع مواصلتها المطالبة بجزر في منطقة بحر الصين الجنوبي المتنازع عليها وبحر الصين الشرقي.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store