حصلت شركة مزارع البحر الأحمر وهي شركة تقنية زراعية ناشئة من جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية (كاوست) ومتخصصة في تقنية دفيئة المياه المالحة، على استثمار مشترك بقيمة 1.9 مليون دولار من صندوق تمويل الابتكار وشركة تطوير المنتجات البحثية في الجامعة.

وقال الدكتور ريان ليفرز المهندس الزراعي في مختبر الملح في كاوست: «نعمل على كسر الترابط بين موارد المياه والطاقة والغذاء فنظامنا يستخدم مياه البحر والمياه الجوفية المالحة في التبريد التبخيري، وهو مصمم لتحقيق كفاءة في استهلاك الطاقة أعلى بعشرين مرة من التبريد الميكانيكي الحالي.

ومن جهته بين الدكتور كيفن كولين نائب رئيس كاوست للابتكار والتنمية الاقتصادية أن كاوست تتشارك وشركة تطوير المنتجات البحثية مصالح مشتركة في تسويق الملكية الفكرية ودعم الشركات الناشئة عالية التقنية في المملكة.

وأكد عبدالمحسن المجنوني الرئيس التنفيذي لشركة تطوير المنتجات البحثية أهمية دعم مزارع البحر الأحمر مع زيادة حجمها، فيما قال مشعل الحربي نائب رئيس قسم الإستراتيجية والتخطيط في الشركة: إن هناك مشروعات تسويق أخرى قيد الإعداد، لإنشاء نظام بيئي يساعد المملكة على قيادة المنطقة والعالم باستخدام التقنيات المحلية بما يتماشى مع رؤية 2030.