Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر
محمد بشير كردي

صوموا تصحُّوا

A A
عودني صديقي الياباني المسلم أن يتصل بي من جدة كلما حل بها.. اليوم كان اتصاله من أوساكا في اليابان، وقال إنه قطع زيارته إلى جدة ثاني يوم وصوله إليها لعدم علمه المسبق بأن شهر رمضان عند من كان يودُّ لقاءهم هو موسم للراحة والاسترخاء؛ نوم في نهاره وإحياء في ليله حتى طلوع الشمس... وتبريرهم أنه شهر يقلُّ فيه الإنتاج ويضعف التركيز على كثير من الأمور، إضافة إلى ما ينتظرهم على موائد الإفطار من طعام وشراب يكفي لإشباع أضعاف الذين دعوا إلى مائدة الصديق الذي دعاني لتناول الإفطار في منزله ترحيبًا بقدومي الذي لم أوفق في توقيته خلال شهر رمضان.

استغرب صديقي الياباني كثيرًا هذه التبريرات لمعرفته من قراءته تاريخ الفتوحات الإسلامية التي قادها المسلمون الأوائل، أنها كانت في شهر رمضان قصد التقرب إلى الله وإرشادًا إلى سبيل الاستعداد لاحتمال الشدائد في الجهاد.. وفي ذلك تجتمع لدى المجاهد الصائم مجاهـدةُ النفس ومجاهدةُ الأعداء.. لذلك فهو يرفض تلك التبريرات جملة وتفصيلًا.

استشهد الصديق الزائر بما في الأثر من قول الرسول الكريم: «صوموا تصحوا».. وبما أثبتت دراسة علمية أجراها البروفيسور الياباني يوشينوري أوهسومي في رسالته للدكتوراة التي أهلته للحصول على جائزة نوبل لعام 2016 في عالم الأحياء والطب، بأن الصيام صحة للأبدان.. فحين يجوع جسد الإنسان، يتغذى ما فيه، أي يجري عملية تنظيف لنفسه، وذلك بإزالة الخلايا السرطانية وخلايا الشيخوخة والخَرف.. ويحافظ على شبابه بمحاربة أمراض السكر والضغط والقلب بتكوين بروتينات خاصة لا تتخلَّق إلا تحت ظروف معينة.. وعندما يصنعها الجسم تتجمع بشكل انتقائي حول الخلايا الميتة والسرطانية المريضة وتحللها وتعيدها إلى صورة يستفيد منها الجسم بما يشبه تدوير المخلفات.ويتساءل الصديق عما إذا كان هذا التراخي الذي يرفضه المنطق من الموروثات أو أنه من إفرازات الطفرة الاقتصادية التي عمت المملكة عام 1973 فقلبت أسلوب حياة الكثيرين رأسًا على عقب! ومكَّنت غالبيتهم ممن يطلق عليهم اليوم رجال المال والأعمال من الاعتماد على العمالة الأجنبية في تسيير أعمالهم مقابل نسب أرباح مئوية وفرت لهم دخلًا ماليًا أتاح لهم استقدام عمالة أجنبية لتدبير شؤون المنزل بما فيها العناية بالأطفال! وأضاف أن مثل تلك الطفرات الاقتصادية قد مرت على اليابانيين أكثر من مرة ولم تبدل عاداتهم وتصريف أمور معيشتهم وبيوتهم.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store