Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

«رقم هاتف» يعيد «نور» وينهي 36 ساعة من الاختطاف

«رقم هاتف» يعيد «نور» وينهي 36 ساعة من الاختطاف

الجهات الأمنية تستنفر للبحث عن خاطفة المولودة

A A
بعد 36 ساعة مشحونة بالمعاناة والمخاوف مرت على عائلة المولودة نور، ساعد «رقم هاتف» تركته «ممرضة مزيفة» كانت قد اختطفتها من المستشفى، في عودة المولودة لأسرتها، فيما استنفرت الجهات الأمنية بمحافظة جدة جهودها للقبض على الخاطفة.

وتم اختطاف المولودة من أحد المستشفيات الخاصة بحي الحمراء، ورصدت كاميرات المراقبة امرأة ترتدي بالطو طبي شبيه بالطاقم التمريضي بالمستشفى تخرج من غرفة والدة الطفلة المخطوفة بعد أخذها من الأم بحجة تسليمها للطبيب للكشف عليها، كما رصدت الكاميرات مغادرة الخاطفة للمستشفى عبر مصعد العاملين وهروبها بمركبة كانت تنتظرها في الخارج. وخلال 36 ساعة، عادت الطفلة إلى أسرتها، حيث تم العثور عليها في مستشفى آخر بعد أن وضعتها الخاطفة في صالة الاستقبال، وتركت معها ورقة صغيرة عليها رقم هاتف والد نور، وعبارة: «الرجاء الإتصال عليه». كما قامت المرأة بتغيير ملابس الطفلة والعناية بها قبل تركها في الموقع.

«المدينة» تواصلت مع والد الطفلة حسين فارع الذي أكد أن الفرحة لا تسعه بعد عودة مولودته، تاركًا مصير المختطفة للجهات المختصة.

وتعود تفاصيل الحادثة إلى دخول امرأة المستشفى وفور استخدامها للمصعد للذهاب إلى جناح المواليد قامت بارتداء بالطو طبي يستخدمة الطاقم التمريضي بالمستشفى والذهاب إلى غرفة والدة الطفلة المخطوفة التي كانت منومة في إحدى الغرف برفقة شقيقتها التي كانت مرافقة لها حيث دخلت المرأة المختطفة وطلبت أخذ الطفلة «نور» بحجة أن الطبيب يرغب في رؤيتها والكشفة عليها حيث أخذت الطفلة في عربة الحضانة وعند مغاردتها للغرفة شكت خالة الطفلة -التي كانت ترافق أختها (والدة الطفلة)- في الأمر وأرادت الذهاب للطبيب لمعرفة سبب أخذ الطفلة ولكن كانت المفاجئة أن عربة الحضانة الخاصة بالطفلة «نور» كانت خارج الغرفة والطفلة ليست فيها وتم البحث عنها ولكن دون جدوى فتم إبلاغ الجهات الأمنية على الفور وعند مراجعة كاميرات المراقبة كانت المفاجئة أن المرأة التي أدعت أنها ممرضة شوهدت وهي تغادر بالطفلة من المستشفى مستخدمة مصعد خاص بالعاملين والخروج من بوابة المستشفى وكانت هناك مركبة تنتظرها في الخارج عند البوابة الرئيسة للمستشفى سلمتها الطفلة وغادرت، هذا وشكلت الأجهزة الأمنية بمحافظة جدة فريق عمل من شعبة التحريات والبحث الجنائي يضم ضباطًا من ذوي الاختصاص للبحث عن الطفلة وكشف خفايا القضية.

الصحة: تحليل المسببات ومحاسبة المقصرين والمهملين

من ناحيتها أوضحت الشؤون الصحية بمحاظفة جدة أنها تلقت بلاغًا من أحد المواطنين «والد الطفلة نور» عن اختطاف ابنته وعلى الفور تم تشكيل فريق عمل من قبل الإدارة المعنية بالشؤون الصحية للشخوص على المنشأة وأخذ الإفادة من الأطراف المعنية والرفع إلى الجهات ذات الاختصاص، وتوعدت الشؤون الصحية بمحاسبة مَن يتبين تقصيرهم أو إهمالهم في تطبيق السياسات وفق نظام مزاولة المهن الصحية، أو أنظمة العمل الملائمة، كما تعد هذه الحادثة من الحوادث الجسمية وسيتم النظر فيها وتحليل ودراسة مسبّباتها وجذور المشكلات المؤدية إليها من خلال فريق العمل.

مواقع التواصل تتفاعل مع الواقعة

انتشرت قضية الطفلة المخطوفة «نور» بمواقع التواصل الاجتماعي وبادر عدد من المغردين في تويتر بالدعاء لوالديها بالصبر وأن تعود «نور» إلى حضنهما فيما أكد عدد من المغردين ان القضية ربما تكون مدبرة ومخطط لها، وقالت المغردة وداد: هذي مخططه للخطف لأن المستشفى كله كاميرات بس هي خرجت من الجهة الخلفية للمستشفى دارسة الخطة.

أما أحد المغردين فقال: «من الواضح أن هناك من يتواطأ مع الخاطفة وإلا كيف تدعي نفسها ممرضة وهي بين زميلاتها وما أحد اكتشف الموضوع».

اختطاف وعودة «نور» في نقاط

• خطفت من داخل غرفة والدتها في المستشفى بخدعة

• الخاطفة اعتنت بالطفلة وغيرت ملابسها بعد اختطافها

• تركتها في صالة استقبال مستشفى آخر

• تركت مع المولودة ورقة عليها رقم هاتف الأب

• عثور منسوبي المستشفى على المولودة والرقم

• الاتصال بالأب الذي حضر وتسلم طفلته

لوائح وأنظمة نظام المؤسسات الصحية الخاصة

جناح التوليد:

أ - يشترط في المستشفيات التي يوجد بها أقسام توليد أن تشتمل على غرفتين على الأقل مجهزة للولادة الطبيعية ذات خصوصية، وغرفة عمليات مجهزة للولادة، وغرفة خاصة بالأطفال حديثي الولادة، وغرفة خاصة للأطفال ناقصي النمو بما لا يقل عن 20% من إجمالي أسرة قسم الولادة، وأن يتم السماح لجميع الأمهات بمرافق خلال الولادة مع توفير الدعم المعنوي والبدني المستمر.

ب- أن يتم الالتزام بمعايير الوزارة الخاصة بالعمليات القيصرية، قص العجان، ومعدل الولادات المهبلية بعد الولادة القيصرية .

ج- توفّر المستشفيات التي لديها أقسام نساء وولادة أو قسم أطفال عيادة لدعم الرضاعة الطبيعية بها طبيبة أو مثقفة صحية حاصلة على تدريب مخصص في مشورة الرضاعة الطبيعية تقوم بدعم الأم الحامل أو المرضع في الرضاعة الطبيعية، وتلتزم المستشفى بنظام تداول حليب الأم الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م/ 49) وتاريخ 21-09-1425هـ للمستشفيات والمراكز التي يتوفر فيها خدمة النساء والولادة والأطفال.

الإبلاغ عن الحوادث الجنائية بالمستشفيات

وحسب لوائح وأنظمة نظام المؤسسات الصحية الخاصة فإن المادة الثلاثون تنص على: يجب على المؤسسة الصحية الخاصة أن تبلغ فورًا أقرب سلطة أمن مختصة ومديرية الشؤون الصحية بالمنطقة عن أي حادث جنائي أو وفاة تحدث للمرضى المراجعين لها أو المنومين فيها، ويشمل هذا الالتزام أيضًا التبليغ عن أي حادث جنائي ألجأ المصاب إلى طلب الإسعاف أو المعالجة فيها، كما أن عليها أن تحتفظ بسجل كامل عن الحوادث المرورية والإصابات.

نظام حماية المواليد من الاختطاف والتبديل

بعد سلسة من الحوادث والأخطاء أقرت وزارة الصحة نظامًا إلكترونيًا لحماية المواليد من الاختطاف والتبديل أعلن عنه في يوليو 2012م، ويتكون من فرعين هما: نظام (Hugs) المعني بحماية الأطفال المواليد من الاختطاف والنظام الثاني هو (Kisses) الذي يحمي المواليد من الخلط والنظام عبارة عن ربط إلكتروني بين المولد وأمه بحيث يتم وضع سوارين إلكترونيين أحدهما في الأم والآخر في المولود ثم يتم ربط الجهازين عن طريق تعريفهما إلكترونيًا وربطهما بنظام متابعة بوحدات المستشفى.

أهم الإجراءات في نظام حماية المواليد:

• توعية العاملين والمواطنين

• توزيع النشرات وتدريب العاملين

• إبقاء الأطفال في الحضانة خلال أوقات الزيارة

• وضع حاضنة الطفل بعيدًا عن الأبواب

• وجود ممرضة ناطقة باللغة العربية

• التنسيق بين الجهات الأمنية والمستشفى

• وضع كاميرات مراقبة

• أبواب ممغنطة بأقفال

• زي موحد للعاملين وبطاقات تعريفية لهم

• التأكد من أوراق الأهل خلال تسليم الطفل

• تركيب نظام إلكتروني يعتمد على تقنية RFID عبارة عن سوارين أحدهما في معصم الأم والآخر في معصم الطفل


أبرز حالات الإهمال في رعاية المواليد

6 ديسمبر 2010م

اختطاف «مولود» بمستشفى الولادة بالمدينة المنورة.

23 نوفمبر 2014م

خطأ فادح في مستتشفى بالجبيل بسبب تبديل مولود ذكر بأنثى .

1 فبراير 2017م

اختطاف طفلة حديثة الولادة من العناية المركزة بمستشفى بالطائف .

27 فبراير 2017م

خطأ إداري فادح في مستشفى بتبوك تسبب في تسليم مولودة لغير ذويها.

26 إبريل 2017م

خطأ تبديل مولود ذكر بأنثى بأحد المستشفيات الخاصة في جازان.

24 أغسطس 2017م

اختطاف مولود من مستشفى الملك خالد بالخرج.

18 مايو 2019م

سيدة تختطف مولودة من مستشفى خاص بجدة.


contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store