Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر
عبدالعزيز معتوق حسنين

فواتير بالألوف.. ومياه التحلية في شوارعنا!!

A A
خرجت من منزلي صباح يوم الخميس 4 من شهر رمضان 1440هـ ورأيت المياه تغرق الشارع الذي أسكن به وهو شارع معتوق حسنين بحي العزيزية ولا أعلم عن مصدرها.. كما رأيت أن الشوارع المتفرعة كذلك مغمورة بمياه التحلية.. ونظرًا إلى أن هذا التلوث يعرض السكان للإصابة بحمى الضنك وأمراض وبائية كثيرة (لا سمح الله) إضافة إلى المضرات البيئية الأخرى من جراء تسرب هذه المياه في الشوارع تذكرت ما حدث سابقًا حيث تسبب كسر في ماسورة نقل المياه المحلاة بحي السلامة بمحافظة جدة في إغراق الشوارع المحيطة بالمياه. وقد وثقت عدسة صحيفة «سبق» مياه التحلية التي أغرقت الشوارع المحيطة بحي السلامة بالقرب من شارع عبدالرحمن السديري دون تحرك من الجهات ذات الاختصاص؛ ذلك لأكثر من ١٠ ساعات من تدفقها دون إصلاح الماسورة أو إغلاق المياه؛ بعد أن تحول الحي لمستنقعات من المياه.. وأكد شهود عيان حينئذ أن ما حدث ليس المرة الأولى التي يغرق فيها الحي بسبب مياه التحلية، متهمين الجهات المسؤولة بهدر المال العام وعدم التحرك لإيقاف هذا الهدر.

تذكرت كذلك ما حدث في شارع الملك خالد جنوب محافظة جدة أمام مركز الدفاع المدني حيث تدفقت مياه التحلية وظل هذا الوضع المضر أكثر من أسبوع آنذاك.. وهناك الكثير من تلك الأمثلة في إهدار الماء في شوارع جدة.. والمضحك أن فواتير شركة المياه التي ترسل للمواطنين في تصاعد إلى درجة أن مواطنين يتفاجأون بأسعار فواتير المياه لديهم والتي تجاوزت الـ100 ألف ريال دون سابق إنذار لهذا الارتفاع غير المبرر وقالوا إن فواتير المياه أصبحت معاناة ووصلت لمرحلة تتطلب تحقيقًا رسميًا بعد أن كانت الفواتير لا تشكل عبئًا على دخلهم.

كما أكدت صحيفة سعودية أن هيئة تنظيم الكهرباء والإنتاج المزدوج تدخلت على خط شكاوى المواطنين من أسعار المياه المرتفعة ووجهت المتضررين إلى القنوات الرسمية المتاحة لإيصال شكواهم ومعالجتها فورًا وفي حال لم تحل المشكلة سوف تتدخل لإنهاء الأزمة.. وقالت إن ذلك جاء بعد أن تفاجأ عدد هائل من المواطنين بصدور فواتير المياه الجديدة بأسعار مرتفعة جدًا، مؤكدين أن هناك أخطاء في العدادات الجديدة وفي نظام حساب الفواتير، فتقنية بلا إتقان بلاء، ومطالبين بمعالجتها فورًا.

الجدير بالذكر أن آخر ثلاث فواتير مياه وصلتني تجذب السخرية حيث أن الأولى كانت 600 ريال ثم تلتها الثانية 1200 والثالثة 1800 ريال أي في كل مرة تزداد فاتورتي 600 ريال!! معنى ذلك أتوقع بأن فاتورتي الرابعة ستكون 2400 ريال. فهل هذا يقبله العاقل والمسؤولون؟! فواتير بالألوف ومياه التحلية في شوارعنا.. فهل من مجيب؟!

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store