Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

صندوق الاستثمارات يخطط لطرح شركة تشغيل «ساهر» للاكتتاب العام

صندوق الاستثمارات يخطط لطرح شركة تشغيل «ساهر» للاكتتاب العام

A A
قالت مصادر مطلعة لوكالة بلومبرج إن صندوق الاستثمارات العامة يبحث طرح جزء من أسهم الشركة السعودية للتحكم التقنى والامنى الشامل «تحكم» المشغلة لنظام ساهر المروري، للاكتتاب العام.

ولفتت الى أن «تحكم» تعمل حاليا مع شركة «السعودي الفرنسى كابيتال» على بيع محتمل لحصة تبلغ 30% من رأس المال. وأشارت المصادر إلى أنه لم يتم اتخاذ قرار نهائي بشأن الصفقة، لافتة إلى أن الأطراف قد تقرر عدم المضي في عملية البيع أو طرح نسبة مختلفة للجمهور. وتحكم هي شركة حكومية تعمل في مجالات السلامة والأمن والتكنولوجيا، وتهدف إلى تقديم حلول متطورة وبناء أنظمة متكاملة في مجالات رئيسة مثل إدارة الحركة المرورية وحلول النقل الذكية بالإضافة إلى حلول الهوية والمعلومات والخدمات الإلكترونية، وهي المشغلة لنظام «ساهر». ووفقا لدراسة حديثة فإن نظام ساهر ساهم في خفض شدة اصابات الحوادث المرورية بنسبة 20%، كما خفض نسبة الوفيات بنسبة 38%.

ويستثمر صندوق الاستثمارات العامة في حوالى 200 شركة بين الداخل والخارج، ويخطط لرفع أصوله الى 400 مليار دولار في 2020 مقابل 360 مليار دولار في العام الحالى.

وسجل الصندوق طفرة نوعية في الاستثمارات الخاصة به والتى لم تكن تتجاوز حوالى 152 ملياردولار في عام 2015 قبل اطلاق رؤية 2030. ويستهدف الصندوق رفع حجم أصوله إلى ترليوني دولار ليصبح أكبر صندوق استثماري في العالم بحلول 2030.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store