Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر
عبدالله الجميلي

GREEN CARD.. السعودية!

A A
* ما يُميز رؤية المملكة 2030م أنها ليست تنظيرية، تحبسها الملفات والمؤتمرات؛ بل هي تنفيذية وتسابق الزمن لتحقيق أهدافها الكبيرة، التي منها تنويع مصادر الدخل، وتعزيز النمو الاقتصادي في شتى المجالات، وكان من برامجها التي ظهرت مؤخراً، واعتمدها مجلس الوزراء الأسبوع الماضي (الإقامة المميزة)، التي سبق وتحدث عنها عَـرّاب ومهندس الرؤية ولي العهد صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان حفظه الله قبل 3 سنوات تقريباً.

* فذلك البرنامج الذي ظهرت بعض ملامحه يسعى إلى استقطاب العلماء المتميزين ذوي الاختصاصات النادرة والمفيدة للبلد، وكذا المستثمرين ذوي الملاءة المالية، وذلك من خلال منحهم ميّزات استثنائية، كالإقامة الدائمة أو المحددة بوقت، وتأشيرات مفتوحة لهم، وأخرى لاستقدام عائلاتهم وأقاربهم حتى من الدرجة الثانية، إضافة لحرية التنقل وامتلاك العقارات والأعمال التجارية، والعلاج والتعليم في المؤسسات الحكومية، ولهم أيضاً نقاط في نظام الجنسية، إلى غير ذلك مِــن المَيِّزات.

* وهنا ذلك البرنامج أو ما يعرف عالمياً بــ(البطاقة الخضراء GREEN CARD) طال انتظاره؛ فهو بالتأكيد سيقضي أو على الأقل سيحد من التّسَتُّر التجاري الذي يعبث في الكثير من قطاعاتنا التجارية، كما أنه سيغري كبار العقول وأصحاب الأموال للاستثمار في المملكة بحرية وفي العَلَن، وفي ظروف آمنة، وبناء على قانون يحمي حقوقهم، ويُعرِّف واجباتهم.

* نظام الإقامة المميزة ثم الجنسية لمن يستحقها ناجح عالمياً في توطين الاستثمارات، وأقرب الشواهد «وادي السيلكون» في الولايات المتحدة الأمريكية؛ فذلك الوادي المتخصص بالتقنية وصناعاتها والابتكار فيها معظم شركاته الكبرى يملكها غير أمريكيين أو مَـن جُنِّسُوا لاحقاً.

* فما أرجوه أن يحمل برنامج GREEN CARD) ... السُّــعُــودِيَّــة) استثمارات وصناعات تفتح مجالات العمل لشباب الوطن؛ وأن تكون موجهة للمناطق والمحافظات الأكثر حاجة للتنمية، وكل ذلك آمل أن ينتبه له «مركز الإقامة المميزة» المنشأ حديثاً.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store