Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

وزير التعليم يدشن وحدة تدريبية بمركز المهارات والمحاكاة السريرية بجدة

وزير التعليم يدشن وحدة تدريبية بمركز المهارات والمحاكاة السريرية بجدة

A A
دشن وزير التعليم الدكتور حمد بن محمد ال الشيخ في مركز المهارات والمحاكاة السريرية التابع لجامعة الملك عبد العزيز وحدة تدريبية على أحدث أجهزة المحاكاة الافتراضية (المحاكي للحالات المرضية لجراحة المخ والاعصاب) وذلك الخميس الماضي بجدة، والتي تهدف إلى محاكاة الواقع لبعض الحالات الجراحية للمخ و العمود الفقري الشائعة و التي تحتاج الى دقة متناهية اثناء الرعاية الصحية و كذلك الرفع من فعالية المركز و مساندته للعملية التعليمية، وتعزيز سلامة المرضى وتشجيع استخدام المحاكاة في التعليم الطبي والمهني وتعريف المشاركين بالمواصفات الفريدة لهذا الجهاز.

وتعتبر هذه الاجهزة من أحدث الأجهزة التي تحاكي الواقع الافتراضي لعمليات جراحة المخ والاعصاب. من جانبه صرح الدكتور عبدالرحمن جعفر صباغ مدير وحدة التطوير و البحث العمي بالمركز والأستاذ المساعد بجامعة الملك عبدالعزيز و رئيس المجلس العلمي لجراحة المخ والاعصاب في هيئة التخصصات الصحية ان أساليب المحاكاة المتقدم و بالذات الواقع الافتراضي من أفضل الطرق العلمية التي تستخدم على نطاق العالم في مجال التدريب على سبيل المثال المحاكاة في تدريب الطيارين. وقد تبنى المركز تدريب طلاب الكليات الطبية وصقل مهارات الأطباء الجراحين على مثل هذا النوع من الجراحات الدقيقة والتي تتطلب مهارة عالية وتمكينهم من تعلم المهارات الاساسية والمتقدمة، وتطبيقاتها خلال سنوات التعلم والممارسة الطبية. و يساهم المركز عالميا في البحث العلمي و التطوير للمحاكاة الجراحية والواقع الافتراضي على وجه العموم و جراحة المخ و الأعصاب على وجه الخصوص بالتعاون مع الكليات العلمية في جامعة المؤسس كل من سعادة الدكتور وديع الحلبي كلية الحاسب الآلي وسعادة الدكتور عبدالحميد الخطيب كلية الهندسة ، اضافه الى الاشراف المشترك على رسائل الدكتوراه في هذا المجال. هذا الى ورش العمل التي تمت في المركز في محاكاة جراحة المخ و الاعصاب بإشراف سعادة الاستاذ الدكتور صالح باعيسى.

من جهته أشار الاستاذ الدكتور عبد العزيز بوكر المشرف العام على مركز المهارات والمحاكاة السريرية إلى أن الهدف الذي يسعى إليه المركز في العمل على هذه التقنية مع الاعتماد على تجهيزات ومعايير عالية المستوى هو الاستفادة من الخبرات العالمية والمحلية والذي يلعب دوراً هاماً في تدريب الكوادر الطبية باستخدام نموذج المحاكاة الصحية.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store