Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

الدبيازة والتعتيمة والهريس تتصدر وجبات إفطار العيد

الدبيازة والتعتيمة والهريس تتصدر وجبات إفطار العيد

A A
تعتبر أطباق «الدبيازة» و»التعتيمة»، «الهريس» و «المعصوب» من أشهر الوجبات التي اعتادت العائلات السعودية على تناولها في صباح عيد الفطر المبارك، باعتبارها من الموروثات الشعبية. وتتصدر» الدبيازة « قائمة حلويات العيد التي تقدم على مائدة الإفطار بعد الصلاة كطبق رئيس بالإضافة إلى الأطباق الشعبية الأخرى كالهريسة، ومزة اللحمة بالطحين، والكبدة واللحم المقلقل، والتقاطيع والمعصوب،

تقول الخالة نفيسة الأحمدي: من مظاهر الفرحة والاحتفال بعيد الفطر التجمع العائلي على مائدة الإفطار بعد الخروج من صلاة المشهد وتشتهر كل منطقة بطبقها الخاص عن غيرها، ففي منطقة الحجاز تشتهر حلوى الدبيازة فيما تشتهرمكة وجدة، بـ» الدبيازة والتعتيمة « أما المنطقة الجنوبية فتشتهر بالمعصوبة والعصيدة وخبز الملة، بينما تتسيّد المرسة المائدة الجازانية، وتتربع الكبسة على موائد المنطقة الشمالية. وعن مكونات الدبيازة الحجازية قالت إنها تتكون من قمر الدين والماء والسكر وقلادة التمر والتين والمشمش المجفف والزبيب والمكسرات المختلفة.

وتقول السيدة أسماء الغامدي: إن أطباق مائدة إفطار أول أيام عيد الفطر تعد من الموروثات الشعبية المتوارثة عبر الأجيال وفي مقدمتها طبق الدبيازة الحجازية والكليجا القصيمية والهريسة التي تصنع من اللوز الحجازي ودقيق الحمص والسمن البري والبهارات إلى جانب أطباق أخرى شهيرة كالتعتيمة واللبنية والعريكة وغيرها.

من جهتها قالت السيدة سلافة صاحبة مطبخ بيع المأكولات من المنزل: إنه على الرغم من مظاهر التطور والاختلاط مع الثقافات الأخرى، إلا أن العائلات السعودية ما زالت تحافظ على موروثها الشعبيي في مظاهر الاحتفال في المناسبات وتعمل على تصنيع المأكولات التراثية خاصة في المواسم والأعياد.

Nabd
App Store Play Store Huawei Store
X