Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

«الشرقية» تستحوذ على 40 % من المشروعات الحكومية والخاصة

No Image

A A
كشف تقرير حديث عن استحواذ المنطقة الشرقية على 40 % من إجمالي قيمة العقود الحكومية والقطاع الخاص التي تمت ترسيتها خلال الربع الاول من 2019 بقيمة تبلغ 19.3 مليار ريال تلتها منطقة مكة المكرمة بنسبة تبلغ 17% وبقيمة تبلغ 8.2 مليار ريال من إجمالي قيمة العقود يليها منطقة الرياض بقيمة تتجاوز 6 مليارات ريال ونسبة 13 % من إجمالي العقود الذي تمت ترسيتها على مستوى المملكة والمقدرة بـ48.9 مليار ريال.

ووفقًا لتقريرالصادرعن مجلس الأعمال الأمريكي السعودي فقد جاء جزء كبير من العقود التي تمت ترسيتها بالمنطقة الشرقية في قطاع النفط والغاز وقطاع المياه،. ويخص العديد منها استثمارات لشركة أرامكو في حقلي مرجان وبيري البعيدين عن الشاطئ.

وتصدر قطاعا المياه والضيافة بقية القطاعات في المشروعات المدرسية في منطقة مكة المكرمة وشملت مشروعات المياه بالمنطقة محطات لتحلية مياه البحر في رابغ، بينما ضم قطاع الضيافة عقدًا لإنشاء فندق في مدينة جدة.

وتضمنت المشروعات التي تمت ترسيتها فى منطقة الرياض عقدين ضخمين في قطاعي النقل والعقار، فيما تمت ترسية عقد كبير في قطاع النقل لتشييد طريق الرياض الدائري الثاني في حين شهد قطاع العقار ترسية عقد مشروع سكني ضخم من قبل وزارة الإسكان.

وبحسب التقرير فقد تصدر قطاع النفط والغاز القطاعات بحصة تبلغ 11.8 مليار ريال من قيمة العقود التي تمت ترسيتها.

ويعكس الأداء القوي للقطاع خلال الربع الأول من عام 2019 زيادة هائلة بنسبة 329 %، مقارنة مع أدائه في الربع الأول من عام 2018؛ إذ لم تتجاوز حصته من قيمة العقود التي تمت ترسيتها 2.7 مليار ريال.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store