أطلقت «فن جميل» برنامجاً صيفياً لورش العمل والأنشطة التي تحتفي بتراث «البلد»، المنطقة التاريخية بمدينة جدة. ومن خلال البرنامج، الذي بدأت فعالياته أمس الأول تشارك فنا جميلا في مبادرة النسخة الصيفية من فن جدة 21,

39، بتنظيم من المجلس الفني السعودي، ويستهدف برنامج فن جميل الصغار والعائلات، وبالأخص مجتمع منطقة البلد، ويستعين بالحرف اليدوية والفنون التراثية في تعزيز المشاركة الفنية التي تستلهم التراث المعماري الغني لجدة القديمة، وتناول قضايا المخلفات والاستدامة.

وفي إطار المبادرة تنفذ فنا جميلا ورش عمل للاستفادة من الحرف في تحويل المخلفات إلى قطع فنية. ويتناول البرنامج الذي يدعم مجتمع البلد، الإدارة المستدامة للمخلفات، حماية وصون المباني التراثية القديمة، وإحياء نشاط الحرف التقليدية في جدة القديمة.

ويتضمن البرنامج ورشتي عمل، تستخدم مخلفات الورق والورق المقوى في صنع وحدات إضاءة بالأساليب الهندسية التقليدية؛ وتقدم فنون الخزف الإسلامية باستخدام ضغط الصلصال، من خلال شراكة مع «خام»، وهي مبادرة أطلقها ثلاثة من خريجي برنامج بيت جميل للفنون التراثية السنوي. أما ورشة العمل الثالثة، التي تستعين بمخلفات أكياس البلاستيك وفنون التطريز العربي التقليدية في صنع واقيات الطاولات، فهي بالشراكة مع «كيس شيك»، المشروع المجتمعي الذي أطلقته ديانا ريان، خريجة برنامج بيت جميل لورش العمل. وينفذ فريق فن جميل هذه الورش في مقرات المؤسسة في البلد، سواءً في بيت جميل أو في منصة مشروعات فن جميل.