Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

حركة الإضراب في البرازيل تمتد إلى قطاع النقل

حركة الإضراب في البرازيل تمتد إلى قطاع النقل

A A
شمل الإضراب العام بدعوة من النقابات في البرازيل، اليوم الجمعة قطاع النقل بمواجهة حكومة الرئيس جاير بولسونارو الذي من المحتمل أن يواجه تعبئة ثالثة في الشوراع خلال شهر.

ودعت النقابات العمال في قطاع النقل إلى الإضراب وغلق الطرقات في عدة مدن كبرى، احتجاجًا على إصلاحات في أنظمة التقاعد لا تحظى بشعبية رغم إدخال تحسينات عليها أملا في تمريرها في البرلمان.

كما أبلغت النقابات صباح الجمعة عن إضرابات في قطاعي النفط والبنوك في عدة ولايات، فضلا عن المدرسين والطلبة الذين يعارضون اقتطاعات من ميزانية التربية. وفي ساو باولو، أكبر مدن البلاد، شلت الحركة في خط مترو في حين باتت الحركة بطيئة جدًّا في 3 خطوط أخرى، بحسب شركة المترو. في المقابل استمر عمل الحافلات والقطارات بشكل عادي. وفي سلفادور دي باهيا (شمال شرق) تعطلت وسائط النقل باستثناء المترو. أما في العاصمة برازيليا ومدينة بيلو اورزنتي (جنوب شرق) فقد كانت الحركة بطيئة في وسائل النقل. وفي ولاية ريو دي جانيرو، استخدمت الشرطة القنابل الصوتية لتفريق مضربين عطلوا حركة المرور، بحسب موقع جي1 الاخباري.

ودعت النقابات إلى مسيرات حاشدة في المدن الكبرى مساء الجمعة، وسيشكل ذلك اختبارًا لمستوى التعبئة الشعبية. ودعت عدة نقابات اضافة الى نقابات مدرسين وطلاب إلى تظاهرات في أكثر من مائة مدينة في 24 ولاية على الأقل من ولايات البرازيل الـ 27. وقال مستشار إعلامي نقلا عن رئيس المركزية الموحدة للعمال (سي يو تي) فاغنر فريتيس أن التعديلات التي أدخلت على قانون التقاعد "لا تغير شيئًا". وأضاف "نتوقع إضرابًا واسع النطاق". وشهدت البرازيل في 15 و30 مايو، نزول مئات الآلاف إلى الشوارع دفاعًا عن القطاع التربوي.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store