Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

ليبيا.. السراج يقترح إجراء انتخابات عامة قبل نهاية العام الجاري

ليبيا.. السراج يقترح إجراء انتخابات عامة قبل نهاية العام الجاري

A A
اقترح رئيس حكومة الوفاق الوطني في ليبيا فايز السراج أمس الأحد، مبادرة سياسية تتضمن تنظيم ملتقى وطني وإجراءانتخابات عامة قبل نهاية العام الجاري، وطالب بتحقيق دولي حول «الجرائم التي ارتكبت خلال الاعتداء» على طرابلس. وأوضح في كلمة بثتها قناة «ليبيا الوطنية» الحكومية «من واقع مسؤوليتي الوطنية ورغم العدوان الغاشم الذي سنستمر في دحره وتسخير كل الامكانيات لإنهائه وهزيمته، أقدم مبادرتنا السياسية للخروج من الأزمة الراهنة».

وقال «يعقد ملتقى ليبي بالتنسيق مع البعثة الأممية، يمثل جميع القوى الوطنية من جميع المناطق ممن لهم التأثير السياسي والاجتماعي، الذين يدعون إلى حل سلمي وديمقراطي». وأضاف «يتم الاتفاق خلال الملتقى على خارطة طريق للمرحلة القادمة، وإقرار القاعدة الدستورية المناسبة لإجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية متزامنة قبل نهاية 2019، ويقوم الملتقى باعتماد قوانين العملية الدستورية والانتخابية، مع تحديد مواعيد الاستحقاقات وإحالتها إلى المفوضية الانتخابات».

كما نصت المبادرة، على دعوة الملتقى مجلس الأمن والمجتمع الدولي لدعم الاتفاق، وتكون مخرجاته ملزمة للجميع، على أن تقوم الأمم المتحدة بالإعداد والتنظيم لهذه الاستحقاقات.

كما يتم خلال الملتقى الاتفاق على آليات تفعيل الإدارة اللامركزية، والاستخدام الأمثل للموارد المالية والعدالة التنموية لكل مناطق ليبيا، إضافة إلى تفعيل قوانين العدالة الانتقالية والعفو العام. كما دعا رئيس حكومة الوفاق إلى «فتح تحقيق دولي في جرائم الحرب والجرائم ضد الانسانية التي ارتكبت خلال الاعتداء على العاصمة». وجدد التأكيد أن «لا حلا عسكريًّا للصراع في ليبيا».

من جهتها، رحبت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، بالمبادرة التي طرحها رئيس حكومة الوفاق الوطني. وأوضحت البعثة في تدوينه نشرتها على صحفتها الرسمية في الفيسبوك، بأنها ترحب «بهذه المبادرة وأي مبادرة أخرى تقترحها أي من القوى الرئيسيةالفاعلة في ليبيا».

كما عرضت البعثة «مساعيها الحميدة على كل الأطراف في سبيل مساعدة ليبيا على الخروج من مرحلتها الانتقالية الطويلة». وتشن قوات المشير خليفة حفتر، منذ الرابع من أبريل هجوما للسيطرة على طرابلس، حيث مقر حكومة الوفاق المدعومة دوليًّا.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store