Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

الجيش الأمريكي يتهم إيران بهجوم الناقلة اليابانية

الجيش الأمريكي يتهم إيران بهجوم الناقلة اليابانية

رفع نتائج التحقيق الأولي في هجمات «سفن الفجيرة» إلى مجلس الأمن

A A
أعلن الجيش الأمريكي، أمس الأربعاء، أن الهجوم على الناقلة اليابانية في خليج عمان قبل أيام ناتج عن لغم بحري مشابه للألغام الإيرانية.

وقال ضابط في القيادة الوسطى للقوات البحرية الأمريكية في لقاء مع صحافيين في الفجيرة: «جمعنا معلومات بيومترية حتى هذه اللحظة يمكن استخدامها لبناء قضية جنائية لمحاسبة الأفراد المسؤولين» عن الهجوم.

وتابع: «التقييم هو أن الهجوم على الناقلة كوكوكا كوريجوس والضرر الذي ألحق بها كان نتيجة ألغام بحرية زرعت على الغلاف الخارجي للسفينة».

وذكر الضابط الأمريكي أن اللغم الذي انفجر «كان فوق المياه، ولا يبدو أن النيّة كانت إغراق السفينة»، مشيراً إلى لغم آخر ثبّت على هيكلها الخارجي وقد أزالته قبل انفجاره قوة إيرانية كانت على زورق سريع. وأعلن الجيش الأمريكي أن «المحققين رفعوا بصمات أصابع ويد من الناقلة اليابانية».

من جهة أخرى وجهت بعثات دول السعودية والإمارات والنرويج في الأمم المتحدة رسالة إلى مجلس الأمن وأعضائه، وإلى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، حول نتائج التحقيق في الهجمات التي طالت 4 سفن قبالة الفجيرة في مايو الماضي.

وتضمنت الرسالة، التبليغ الرسمي للنتائج المرحلية للتحقيقات التي تقودها الإمارات ومعها السعودية والنرويج في الهجمات بالألغام على السفن الأربع في المياه الإقليمية الإماراتية في 12 من مايو الماضي.

تهديد الملاحة الدولية

وذكرت الرسالة أن نتائج التحقيقات والأدلة المرحلية، تفيد أن دولة وليست مجموعة إرهابية هي المسؤولة عن الهجوم على السفن الأربع، دون تحديد اسم هذه الدولة.

كما أوضحت أن الهجمات تعمدت تهديد الملاحة البحرية الدولية وإمدادات الطاقة العالمية، وأن المؤشرات تدل على أن فريقاً أو أكثر من الغواصين، زرعوا الألغام بالسفن، وذلك بغرض تعطيل السفن بدلاً من إغراقها أو التسبب في تسرب النفط.

وتعتبر تلك الرسالة بمثابة تبليغ رسمي لأعضاء مجلس الأمن بالنتائج المرحلية للتحقيق، بينما كانت الإحاطة الماضية في السادس من الشهر في البعثة الإماراتية مجرد تبليغ غير رسمي.

طهران تهدد مجددا برفع تخصيب اليورانيوم

قال متحدث باسم منظمة الطاقة الذرية الإيرانية، أمس الأربعاء، إن إيران لن تمدد مهلة الستين يوما للبدء في التخلي عن مزيد من التزاماتها بموجب الاتفاق النووي.

ونقلت وكالة «تسنيم» للأنباء عن المتحدث باسم المنظمة الإيرانية، بهروز كمالوندي، قوله صباح أمس: «لا يمكن تمديد مهلة الشهرين الممنوحة لبقية الموقعين على خطة العمل الشاملة المشتركة (الاتفاق النووي) والمرحلة الثانية ستنفذ كما هو مخطط».

ألمانيا وفرنسا: غير مستبعد اندلاع حرب بالخليج

قال وزيرا الخارجية الفرنسي والألماني، أمس الأربعاء، إن بلديهما سيعززان جهود خفض التوترات المتعلقة بإيران لكن الوقت ينفد، وليس من الممكن استبعاد مخاطر اندلاع حرب.

وقال وزير خارجية فرنسا جان إيف لو دريان للصحافيين بعد اجتماع للحكومة في باريس «نريد أن نوحد جهودنا لتبدأ عملية لوقف التصعيد». وأضاف «لا يزال هناك وقت ونأمل أن يبدي جميع اللاعبين المزيد من الهدوء.. لا يزال هناك وقت لكنه وقت قليل فحسب».

وأيد وزير الخارجية الألماني هايكو ماس تصريحات نظيره الفرنسي قائلا «مخاطر اندلاع حرب في منطقة الخليج غير مستبعدة».

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store