Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

"أمانة مكة" تضبط عبوات زمزم مخالفة

"أمانة مكة" تضبط عبوات زمزم مخالفة

A A
ضبطت بلدية العزيزية الفرعية التابعة أمانة العاصمة المقدسة بالتعاون مع إدارة الضبط الإداري (57) عبوة زمزم معروضة للبيع بطرق غير صحية ومخالفة بطريق مكة – الهدا، ومنعت البلدية الباعة الجائلين المخالفين من مزاولة البيع العشوائي غير النظامي لمياه زمزم والمتاجرة في هذا النشاط بأي شكل من الأشكال.

وأوضح مدير إدارة الخدمات ببلدية العزيزية الفرعية محمد المعطاني، بأنه تم القبض على عدد من الباعة الجائلين المخالفين وتسليمهم للجهات المختصة ومصادرة وإتلاف كميات من عبوات مياه زمزم مجهولة المصدر غير صالحة للإستهلاك، نظراً لتعرضها المباشر لأشعة الشمس ولسوء عملية التخزين وعرضها بطرق غير صحية، مؤكداً متابعة قسم الأسواق ببلدية العزيزية لكافة الأنشطة المتعلقة بالصحة العامة وتكثيف الجولات اليومية للرفع من مستوى الخدمات المقدمة والقضاء على جميع الظواهر السلبية لتأمين الأجواء الصحية الآمنة وتحقيق أفضل مستوى من الإصحاح البيئي للمواطنين والمقيمين و زوار بيت الله الحرام.

كما صادرت بلدية الشوقية الفرعية و إدارة وحدات الذبح التابعة لأمانة العاصمة المقدسة ٢٥ رأساً من الأغنام التي يتضح عليها علامات المرض، بحي الكعكية بمكة المكرمة ضمن نطاق البلدية، حيث يتم عرضها للبيع من قبل عمالة مخالفة لنظام العمل . تأتي الحملة ضمن جهود الأمانة لمراقبة وحجز المواشي السائبة وضبط المخالفين من باعة الأغنام ورصد المخالفات الصحية والبيئية الموجودة داخل نطاق الأحياء السكنية وإزالة مظاهر التلوث البصري. من جهته أوضح رئيس بلدية الشوقية المهندس محمد بن غالب المشيخي، أن الحملة أسفرت عن مصادرة عدد ٢٥ رأساً من الأغنام التي يتضح عليها علامات المرض، مبيّناً مشاركة مراقبي قسم الأسواق في تنظيم المنطقة و إزالة المخالفات وتطبيق الإجراءات النظامية بحق المخالفين وفق ما تقضيه لائحة الجزاءات والغرامات البلدية. وأكّد "المشيخي" أن البلدية والجهات المُختصة ستواصل مهامها الرقابية للقضاء على المواشي السائبة والمخالفة ومتابعة ظاهرة الذبح العشوائي للمواشي في المنطقة بالتنسيق مع إدارة وحدات الذبح بالامانة، ولن تتهاون في إبعاد كل ما يمكن أن يشكل خطراً على صحة وسلامة المواطنين والمقيمين.

من جانبه بيّن مدير إدارة وحدات الذبح بالمشاعر المقدسة الدكتور طلق بن مطلق المسعودي أن اتلاف المواشي المريضة، يأتي بعد الفحص الطبي عليها للتأكد من عدم صلاحيتها للإستخدام الآدمي وذلك حسب اللوائح والنظم البيطرية، و يتم حجز المواشي المصادرة بحظائر مخصصة مع توفير الأعلاف والماء اللازم لشربها، والتخلص منها بالطرق الصحية الوقائية المتّبعة، مثمّناً تعاون السكان في الحد من هذه المظاهر السلبية بعدم التعامل مع المخالفين والإبلاغ عن المخالفات عبر تطبيق بلاغات بلدي (940).

ورفعت أمانة العاصمة المقدسة ممثلةً بالإدارة العامة للنظافة أكثر من (851,928) طناً من مخلفات البناء ، بمناطق مختلفة بمكة المكرمة وذلك ضمن مبادرة (مكة بلا مخلفات بناء) والتي أطلقها معالي أمين العاصمة المقدسة المهندس محمد بن عبدالله القويحص، و أُدرجت هذا العام ضمن مبادرات ملتقى مكة الثقافي تحت شعار "كيف نكون قدوة" .

وتهدف المبادرة إلى الحفاظ على المظهر الحضاري و الإهتمام بالأحياء والشوارع والطرقات في كافة أنحاء مكة المكرمة والمحافظات والقرى التابعة لها، ورفع وإزالة مخلفات البناء المتناثرة في الأحياء جرّاء بقايا المشاريع التنموية أو من مخلفات البناء لمساكن المواطنين، والتخّلص من مخلفات الأبنية خلال عملية الإنشاء والهدم والتي ينتج عنها مواد غير مستخدمة، تتسبب بأضرار على المجتمع والبيئة .

وأوضح مدير الإدارة العامة للنظافة المهندس محمود ساعاتي، حرص الأمانة على استدامة أعمال الإصحاح البيئي ورفع المخلفات بكافة أشكالها ، مبيناً تطبيق العقوبات والغرامات والجزاءات على كل مخالف، سواءً كان المخالف شركةً أو مؤسسةً أو مواطناً أو مقيماً على حدٍ سواء حسب لائحة الغرامات والجزاءت البلدية المعتمدة، مثمناً دور البلديات الفرعية والإدارات المركزية بالمشاركة في أعمال الرقابة الميدانية و الإهتمام والعناية برفع مخلفات البناء الموجودة حالياً أولاً بأول، وإلزام أصحاب العقار الراغبين في أعمال الترميم والبناء والإصلاح بتوفير حاويات لجمع مخلفات البناء وتطبيق الغرامات على غير الملتزمين .

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store