Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

تسليم جائزة الملك عبدالعزيز البحثية فى احتفالية كبرى بالقاهرة

تسليم جائزة الملك عبدالعزيز البحثية فى احتفالية كبرى بالقاهرة

A A
أقام المجلس العربي للطفولة والتنمية بحضور صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن طلال بن عبدالعزيز رئيس المجلس العربي احتفالية اليوم بالقاهرة لتسليم جوائز الفائزين بالدورة الأولى لـ"جائزة الملك عبدالعزيز البحثية في مجال الطفولة والتنمية في الوطن العربي" وموضوعها "التنشئة على المواطنة".

وأعرب سمو الأمير عبدالعزيز بن طلال في كلمته خلال الحفل عن سعادته بتسليم الجوائز للفائزين في الدورة الأولى للجائزة التي بادر بتأسيسها واختار اسمها مؤسس المجلس العربي للطفولة والتنمية سمو الأمير طلال بن عبدالعزيز -رحمه الله-.

وأوضح أنه تنافسَ أكثر من 87 بحثاً قدمها 108 باحثين من 11 دولة عربية، على الجائزة وهو ما يعكس اهتماماً عربياً بهذه القضية المهمة، مؤكدًا أن النجاح ليس في اختيار البحوث الفائزة فقط بل فيما أحدثته هذه الجائزة من حراك علمي ومجتمعي تجاه واحدة من أبرز قضايا التنشئة التي تمثل المواطنة أحد ركائزها الأساسية.

وبين سموه أن الهدف من الجائزة البحثية هو تعميق ثقافة حقوق الطفل عبر إثراء البحث العلمي في مجال تنمية الطفولة والمشاركة المجتمعية، بما يحقق توفير الحماية الاجتماعية وحماية حقوق الطفل في الوطن العربي بما في ذلك الحق في المشاركة والمواطنة، وتشجيع الباحثين المبدعين وتحفيزهم على العطاء في المجال البحثي المرتبط بقضايا الطفولة والتنمية.

وأعلن سموه عن موضوع الدورة الثانية من الجائزة ليكون " تمكين الطفل العربي في عصر الثورة الصناعية الرابعة " وهو الموضوع الذي تم اختياره ليكون توجهًا إستراتيجيًا للمجلس في الفترة المقبلة إدراكا بأن هذه الثورة الصناعية قادمة لا محالة وعلينا أن نكون مهيئين لها.

واختتم سموه كلمته بتوجيه التهنئة للفائزين بالجوائز، متمنيًا التوفيق لكل من شارك بجهد علمي مقدر في هذه الدورة ومتطلعًا للاستفادة من هذه البحوث من أجل تنمية وتنشئة الطفل العربي وبناء أجيال جديدة تواجه المستقبل بوعي كوني جديد تحت الشعار الذي تم الدعوة له وهو عقل جديد .. لإنسان جديد .. في مجتمع عربي ناهض.

وشهدت الاحتفالية توقيع بروتوكول تعاون بين المجلس العربي للطفولة والتنمية والمجلس الوطني لشؤون الأسرة بالأردن، من أجل تطبيق نموذج التنشئة "تربية الأمل" الذي يتبناه المجلس العربي، ويسهم في تهيئة المؤسسات التربوية والاجتماعية العربية نحو بناء نسق جديد للتنشئة يطلق طاقات عقل الطفل في التفكير الناقد والإبداع، ويمكنه من دخول مجتمع المعرفة والثورة الصناعية الرابعة.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store